تصريحات

المتحدث الرسمي : مجلس النواب يقر عدد من القوانين و يعلن مرزق مدينة منكوبة

طبرق : الثلاثاء 20 أغسطس 2019.م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبدالله بليحق” بأن مجلس النواب قد أستأنف اليوم الثلاثاء جلسته الرسمية برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” . وقال “بليحق” : استهلت جلسة اليوم بمناقشة عدد من القوانين في مقدمتها قانون الشرطة ، حيث تم مداولة التعديلات الخاصة بقانون الشرطة وفقاً لما توصلت إليه اللجنة المشكلة من مجلس النواب بما يتوافق مع المتطلبات والاحتياجات الخاصة بوزارة الداخلية وبعد مداولة ومناقشة التعديلات تم إقرار قانون الشرطة . كما أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب مناقشة المجلس للتعديلات الخاصة بقانون القضاء وبعد المداولة تم إقرار التعديلات الخاصة بقانون القضاء بالإضافة إلى إقرار القانون الخاص بالزواج. وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبدالله بليحق” بأنه قد تم في جلسة اليوم  إعلان مدينة مرزق مدينة منكوبة ، بالإضافة إلى مناقشة المقترح المقدم من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب من المنطقة الجنوبية بعقد جلسة لمجلس النواب ... أكمل القراءة »

بليحق : مجلس النواب يناقش في جلسة اليوم عدد من القضايا الهامة

طبرق : الإثنين 19/ 8/ 2019 م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق بأن مجلس النواب قد استأنف جلسته الرسمية اليوم الإثنين بمقره في مدينة طبرق برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح . وقال ” بليحق ” : ناقش مجلس النواب في جلسة اليوم عدد من القضايا أهمها البيان الأخير لوزارة الخارجية المصرية حول ليبيا ودعم مجلس النواب وشرعيته وكذلك الأحداث الأخيرة التي تمر بها مدينة مرزق بالإضافة إلى الاستماع لنتائج زيارة وفد مجلس النواب للولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الملفات . وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب : في ختام جلسة اليوم وبعد مداولة البنود التي تم طرحها خلصت الجلسة إلى ما يلي : أولاً: يثمن مجلس النواب البيان الأخير للخارجية المصرية كما يثمن المجلس دور جمهورية مصر العربية شعباً ورئيساً وحكومةً لدعم السلطة الشرعية المتمثلة في مجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي ودعم القوات المسلحة في محاربة الإرهاب وتكليف لجنة الخارجية للتواصل المستمر ... أكمل القراءة »

النائب عيسى العريبي مصر تلعب دوراً محورياً في حل الأزمة الليبية

رحب عضو مجلس النواب الليبي عن مدينة بنغازي عيسى العريبي بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية حول الوضع فى ليبيا، مؤكدا أن النقاط الخمس الواردة في البيان محورية ويمكن البناء عليها لحل الأزمة الليبية. وأكد العريبى فى بيان صحفى له الثلاثاء، أن الدولة المصرية تلعب دورا هاما ومحوريا، لافتا إلى قدرة القاهرة على جمع الأطراف الليبية والمساعدة فى حل أزمة ليبيا بحكم الجوار وصلة الأرحام والأمن القومي المشترك ووقوف مصر قيادة وشعب مع ليبيا فى كل الأزمات على مر التاريخ. وأشاد العريبي بالدور الهام والحيوى الذى تلعبه مؤسسات الدولة المصرية لإرساء الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيرا إلى أن التدخلات الخارجية من قبل بعض الدول خارج الإقليم تسبب فى تعقيد الأزمة الليبية. أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : مجلس النواب يرحب ببيان الخارجية المصرية لإنهاء الأزمة الليبية

عبدالله بليحق

طبرق : الثلاثاء 13 أغسطس 2019. م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” بترحيب مجلس النواب الليبي ببيان وزارة الخارجية المصرية الذي جاء على لسان المتحدث الرسمي باسمها المستشار ” أحمد حافظ ” بشأن سبل إنهاء الأزمة والحل في ليبيا من خلال عدد من الثوابت التي من شأنها إنهاء الأزمة الليبية في مقدمتها بأن الحل لن يكون إلا من خلال مجلس النواب الجسم الشرعي المنتخب من الشعب الليبي والممثل الشرعي الوحيد له  وان يكون الحل وفقاً لقواعد دستورية يتم المصادقة عليه من قبل مجلس النواب  لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وبدون تجاوز لإرادة الليبيين والإعلان الدستوري بحسب تصريح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب. وأكد ” بليحق ” بأن وضع حد للتدخلات الخارجية ودعم المليشيات المسلحة والمتطرفين ونزع السلاح خارج سلطات الدولة وحل هذا المليشيات والقضاء على الإرهاب والتطرف هو السبيل لإنهاء حالة الفوضى وعودة الأمن والاستقرار وتوحيد مؤسسات الدولة وعودتها للعمل بشكلها الطبيعي ، داعياً بعثة ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي ينفي تكليف فخامة رئيس مجلس النواب شخصان لمتابعة الأموال الليبية بالخارج

المتحدث الرسمي عبدالله بليحق

طبرق : الخميس 8 أغسطس 2019.م نفى المتحدث الرسمي باسم السيد عبدالله بليحق ما جاء في الرسالة المزورة المنشورة عبر عدد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي بإسم فخامة رئيس مجلس النواب بتكليف شخصان بمتابعة الأموال الليبية بالخارج وفتح حسابات خارجية وتوريد مواد وغيرها من ماورد في هذه الرسالة المزورة ، وأكد بليحق بأن فخامة رئيس مجلس النواب قد وجه بالتحقيق في الجهات التي تقف وراء مثل هذه الأفعال الخسيسة التي تهدف إلى تأليب الرأي العام تجاه مجلس النواب. أكمل القراءة »

ايطاليا ترسل توضيحاً للجنة الخارجية بخصوص اتفاقية الهجرة مع حكومة السراج

  أرسل الجانب الايطالي عن طريق سفارتهم في ليبيا إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب نص مذكرة الاتفاق التي تم توقيعها عام 2017 مع حكومة الوفاق ، و التي أعربت اللجنة في مناسبات عدة عن اعتراضها على هذه المذكرة التي ترى بأنها لا تراعي الجوانب الإنسانية وتهدف فقط إلى خفض عدد المهاجرين الذين يصلون عبر المتوسط إلى الأراضي الايطالية . كما تنص على إنشاء مراكز احتجاز خارج المناطق التابعة للسلطات الشرعية مما يصعب مهمة الإشراف عليها . وتحمل اللجنة مسؤولية الأوضاع السيئة للمهاجرين المحتجزين إلى تلك الاتفاقية . وقال السيد يوسف العقوري رئيس لجنة الخارجية : حملنا السلطات الايطالية في عدة مناسبات مسؤولية التداعيات الإنسانية الخطيرة الناتجة عن هذه المذكرة ، كما طالبنا بالإغلاق الفوري لمراكز الاحتجاز وذلك لان هذه المراكز لا تشرف عليها السلطات الشرعية وهذه القضية هي من أهم الملفات التي نعمل عليها مع الجانب الايطالي . ولازلنا ننتظر توضيحاتهم حول جوانب أخرى متعلقة بالاتفاقية ، وبالإضافة إلى ... أكمل القراءة »

وفد مجلس النواب يبحث في واشنطن ملف النفط وعدد من القضايا الخاصة بالشأن الليبي

اجتماع وفد مجلس النواب وكبار المسؤولين بالبيت الأبيض

واشنطن : السبت 27 يوليو 2019.م التقى وفد مجلس النواب الزائر للعاصمة الأمريكية واشنطن مساعد وزير الطاقة الأمريكي وقال رئيس الوفد السيد ” طلال الميهوب ” رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بأن الوفد بحث مع مساعد وزير الطاقة الأمريكي ملف قطاع النفط والتعاون المشترك بين البلدين في هذا القطاع الهام والحيوي. كما وقال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الدكتور ” علي التكبالي ” بأن زيارة وفد مجلس النواب للعاصمة الأمريكية واشنطن حققت نجاحً كبير وبأن اللقاءات تركزت على كبار المسؤولين في أهم الملفات الحيوية حيث شملت مجلس الأمن القومي والبيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الطاقة والكونجرس ومجلس الشيوخ، وأضاف التكبالي بأنهم اوضحو للمسؤولين بالإدارة الأمريكية الخطأ الذي وقع فيه المجتمع الدولي بدعم حكومة السراج الغير شرعية التي لم تنال الثقة من الجسم الشرعي الممثل للشعب الليبي والتي تسببت فيما وصلت إليه ليبيا من سيطرة المليشيات المسلحة على العاصمة طرابلس وبأن هدف القوات المسلحة هو تحرير العاصمة ... أكمل القراءة »

النائب صباح الترهوني تنفي وجود حساب لها على مواقع التواصل الاجتماعي

صباح جمعة

نفت عضو مجلس النواب عن مدينة ترهونة ” صباح الترهوني ” نائب مقرر مجلس النواب وجود أي حساب شخصي خاص بها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن كل ما ينشر باسمها هو محاولة لتشويها شخصيًا ولصورة مجلس النواب بشكل عام. الترهوني أضافت أن مصدر هذه الصفحات بات اليوم معروفاً لدى كل الليبيين، مؤكدة في الوقت ذاته أن الهدف هو محاولة فاشلة لتشوية النسيج الاجتماعي وضرب مؤسسات الدولة الشرعية. أكمل القراءة »

رئاسة ديوان مجلس النواب تقدم بلاغاَ للنائب العام بشأن قيام أشخاص من طرابلس باختلاس أموال موجودة بحساب خاص بالمجلس.

مدير الإدارة القانونية أشرف الدوس

صرح مدير إدارة الشؤون القانونية بديوان مجلس النواب أشرف الدوس بأن هناك اشخاص يدعون انهم يمثلون ديوان المجلس في مدينة طرابلس استولوا على حساب المجلس بالمدينة وذلك بنقل المبالغ الموجودة به، حيث قاموا بتوجيه خطاب إلى إدارة المصرف بتغيير التوقيعات المعتمدة لديهم للمخولين بالصرف، مما يشكل قانونا جرائم تزوير واستلاء على المال العام المعاقب عنها بقانون العقوبات الليبي. وتابع الدوس بأن ديوان مجلس النواب أعد كتاب ممهوراً بتوقيع سيادة رئيس الديوان موجهاً إلى السيد مدير مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام بضرورة تحريك الدعوى الجنائية ضد المعتدين وكذلك ارجاع هذه المبالغ إلى حساب مجلس النواب، لافتاً إلى تعهد مدير مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام بالقيام بدوره. وأضاف مدير إدارة الشؤون القانونية بديوان مجلس النواب بأن الإدارة القانونية وجهت خطاباً إلى إدارة قضايا الحكومة بضرورة توجيه إخطار على يد محضر إلى كل من يقوم بهذه التصرفات المخالفة للقانون وتحميله المسؤولية بإهدار المال العام. كما توجهت الإدارة القانونية إلى كافة الأجهزة الرقابية التابعة ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : النواب بحثوا مع اللجنة المصرية تسهيل إجراءات دخول الليبيين وتخفيف الأعباء المفروضة عليهم

القاهرة : 16 يوليو 2019.م بحث أعضاء مجلس النواب مع اللجنة الوطنية المصرية المكلفة بالملف الليبي عدد من القضايا الثنائية بين البلدين خاصة المتعلقة بما يعانيه المواطن الليبي أثناء تنقله لجمهورية مصر العربية.  وطالب السادة النواب اللجنة المصرية برفع عدد من القيود والإجراءات الخاصة بالليبيين أثناء دخولهم لجمهورية مصر العربية ابتداءً من الموافقة الأمنية لفئات سنية محددة وفرض رسوم مالية أثناء دخول وخروج الليبيين لمصر ما أثقل كاهل المواطن خاصةً في ظل الظروف المادية التي يعانيه المواطن الليبي واضطراره لذلك كون مصر ملجأ لليبيين في حالات العلاج وأوضاع المرضى بالإضافة إلى الساعات الطويلة التي يقضونها في الإنتظار في منفذ امساعد البري او مطار برج العرب وتسري هذا المعاملة حتى على سيارات الإسعاف التي أدت إلى كثير من حالات الوفاة بمنفذ المساعد البري للمرضى الذين حالتهم حرجه نتيجة هذا الإجراءات وساعات الإنتظار الطويلة ، بالإضافة إلى الرسوم المالية المرتفعة المفروضة على دخول سيارات الليبيين بالاضافة الى غلق مطار القاهرة الدولي أمام ... أكمل القراءة »