استمرار فعاليات الدورة العادية الثالثة للبرلمان الافريقي في دورته الخامسة

استمرار فعاليات الدورة العادية الثالثة للبرلمان الافريقي في دورته الخامسة

استمرار فعاليات الدورة العادية الثالثة للبرلمان الافريقي في دورته الخامسة حيث تم تخصيص يوم الثاني وحتي الخامس من اكتوبر الجاري للاجتماعات التحضيرية قبل بدء الجلسة الرسمية التي انعقدت يوم السابع من اكتوبر الحالي .

تركزت الاجتماعات التحضيرية علي اجتماعات لجنة الشؤون النقدية و المالية و لجنة المراجعة و الحسابات العامة و هي اللجان المخصصة وفق للقانون المنظم للبرلمان الافريقي بالتجهيز لعقد الجلسة الرسمية وفقاً لما هو منظم و معمول به سابقا قبل انطلاق فعاليات اجتماع البرلمان الافريقي حيث يكون هناك اجتماع السفراء للدول الأعضاء بالبرلمان الافريقي الموجودة بدولة جنوب أفريقيا وكذلك اجتماع هيئة رئاسة البرلمان الافريقي و هيئات مكاتب اللجان و ذلك للاستعداد لانطلاق فعاليات هذه الدورة.

افتتحت جلسة الدورة العادية الثالثة للبرلمان الإفريقي في دورته الخامسة والتى عقدت في السابع من اكتوبر بالنشيد الوطني للاتحاد الإفريقي والذي عقبه الكلمة الافتتاحية لمعالي رئيس البرلمان الافريقي السيد روجي نكودو دانج، و التي خصصها للترحيب بالسادة الأعضاء و الضيوف من سفراء و رؤساء البرلمانات حيث تلتها كلمات الدعم و التضامن من السادة الموقرين مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي لأفريقيا د.ماتشيديسو مويتي , سفير اليابان لدى الاتحاد الأفريقي سعادة السيد فوميو شيميزو , معالي رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية الكونغو الديمقراطية السيدة جانين مابوندا ليوكو. , وزيرة العلاقات الدولية و التعاون لدولة جنوب افريقيا د.ناليدي باندور , كما استضافة هذه الدورة فخامة السيد محمد ايسوفو رئيس جمهورية النيجر كضيف شرف لهذه الدورة .

وسيشهد هذا الأسبوع و الأسبوع القادم اجتماعات للجان الدائمة بالبرلمان الافريقي و كذلك اجتماعات مجلس الشباب الافريقي و المجموعات الإقليمية بالبرلمان الافريقي على أن يتم خلال هذه الدورة عرض التقارير الخاصة بعمل اللجان و عمل البرلمان الافريقي و مجلس الشباب الافريقي.

وتخلل هذه الدورة اجتماعاً لمجموعة الشمال بالبرلمان الافريقي تقرر فيه و بالتواصل مع هيئة البرلمان الافريقي على ضرورة أن يشارك البرلمان الافريقي بالقضية الليبية و بشكل عاجل و اتخاذ خطوات فعلية في اتجاه الإسراع في تدخل البرلمان الافريقي لخلق تسوية لإيجاد حل للأزمة الليبية .

وخلص الاجتماع إلى تكليف عضو مجلس النواب الليبي و عضو البرلمان الافريقي و نائب رئيس اتحاد الشباب الافريقي يوسف كمود الفاخري رفقة مجموعة من الأعضاء بمجموعة الشمال بالبرلمان الافريقي بشأن إعداد التصور المناسب لإيجاد حل للأزمة الليبية و وضع الخطوات و الإجراءات المناسبة لإيجاد حل لها و كيفية مشاركة البرلمان الافريقي بفعالية في هذا الخصوص.

يشار إلى أن فعاليات الدورة العادية الثالثة للبرلمان الافريقي في دورته الخامسة تستمر من الثاني الي التاسع عشر من اكتوبر الجاري من هذا العام .