وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور السيد رئيس مجلس النواب

 القبة : الاحد 19 مايو 2024.م زار وفد من المجلس الأعلى للدولة السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” اليوم الأحد بمكتبه في مدينة القبة، وضم الوفد السادة أعضاء مجلس الدولة ” د. عبدالعزيز الطاهر حريبه، د. محمد أحمد بوسنينه، نوري الجيلاني الجمل، عبدالهادي الشريف “. حيث تأتي هذه الزيارة في إطار تفعيل مخرجات لقاء القاهرة بين رئيسي مجلس النواب والدولة في العاشر من شهر مارس الماضي بإشراف جامعة الدول العربية، كما تناول اللقاء عدد من القضايا والشأن العام في البلاد.

أكمل القراءة »

بيان مجلس النواب رقم (3) لسنة 2024م بشأن اختطاف عضو مجلس النواب الشيخ إبراهيم الدرسي

أكمل القراءة »

عضوي مجلس النواب “بالخير الشعاب و محمد بشير الفيرس ” يشاركان في فعاليات الجلسة العامة واجتماع اللجان الدائمة لأعمال الجمعية الثامنة عشر لبرلمان البحر المتوسط

 براغا : الخميس 16 مايو 2024.م شارك عضوي مجلس النواب السيد “بالخير الشعاب ” و السيد “محمد بشير الفيرس ” في فعاليات الجلسة العامة واجتماع اللجان الدائمة الثلاثة لأعمال الجمعية الثامنة عشر لبرلمان البحر المتوسط المنعقدة بمدينة ” براغا ” بالبرتغال، حيث تركزت مداخلة الوفد ضمن اللجنة الدائمة الأولى للتعاون السياسي. وخلال كلمة ليبيا أكد السادة أعضاء مجلس النواب على دعم ليبيا لتمسك الشعب الفلسطيني بحقه في أرضه وإقامة دولته المستقلة ، والادانة الكاملة للعدوان الصهيوني والمجازر التي يرتكبها في حق أبناء الشعب الفلسطيني ، كما طالب الوفد في كلمته بالوقف الفوري لهذا العدوان، وأكد الوفد خلال كلمته على ضرورة محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والمطالبة بخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا، والتأكيد على وحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها.

أكمل القراءة »

عدد من رؤساء اللجان بمجلس النواب يلتقون رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية

بنغازي : الاربعاء 15 مايو 2024.م التقى السادة رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية السيد ” عيسى العريبي ” ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ” يوسف العقوري ” ورئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار السيد ” بدر النحيب ” رئيس مجلس الوزراء الدكتور ” أسامة حماد ” اليوم الاربعاء بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي. وتناول اللقاء عدد من الملفات في مقدمتها ملف عمليات المبادلة بين النفط الخام مقابل توريد المشتقات النفطية وأثرها على الدولة الليبية، ومدى الاستفادة المحققة منها، بالإضافة إلى تفعيل وصيانة مصافي تكرير النفط الخام، لتوفير قيم المبادلة، و توفير المحروقات لكل المواطنين ، كما تناول اللقاء أوضاع السفارات الليبية بالخارج، و تخفيض عدد العاملين بها بنسبة 40‎%‎ ، حفاظاً على المال العام، بالإضافة إلى مناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الخارجية، عقب اعتماد الميزانية المقدمة من رئيس مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، كما تناول اللقاء مستجدات وآثار قرار فرض ضريبة على الدولار وتأثيراته على المواطنين.

أكمل القراءة »

اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي تختتم الندوة العلمية الخاصة بدراسة تأثير الرسم على سعر الصرف

بنغازي : الاربعاء 15 مايو 2024.م. اختتمت اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي اليوم الأربعاء الندوة العلمية الخاصة بدراسة تأثير الرسم على سعر الصرف ، بحضور عضو اللجنة رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمجلس السيد” زايد هدية “وعضو اللجنة رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار السيد ” بدر النحيب ” وعضو مجلس النواب السيدة ” انتصار شنيب ” ، كما حضر اليوم الختامي للندوة رئيس فرع مجلس المنافسة ومنع الاحتكار بالمنطقة الشرقية ونائب مدير إدارة البحوث والإحصاء بمصرف ليبيا المركزي، وعدد من الخبراء والأكاديميين والمستشارين المختصين في المجال الاقتصادي والمالي بالإضافة إلى عدد من المستشارين بمجلس التخطيط الوطني . وتخلل الندوة التي عُقدت بمقر ديوان مجلس النواب واستمرت على مدار يومين إلقاء عدد من الكلمات والمداخلات من المشاركين بالإضافة إلى عرض دراسة بعنوان (تخفيض قيمة العملة في ليبيا الأسباب والآثار).

أكمل القراءة »

النائبان الأول و الثاني لرئيس مجلس النواب يعقدان اجتماعاً مع رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية

بنغازي : الاربعاء 15 مايو 2024.م عقد النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد “فوزي النويري ” رفقة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب السيد ” مصباح دومة ” اجتماعاً مع رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية الدكتور ” أسامة حماد” ، وناقش الاجتماع الذي عُقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي الميزانية الموحدة للدولة للعام 2024 التي تم اقرارها من مجلس النواب ، والية تنفيذ و ادخال ملاحظات و تعديلات السادة النواب عليها من أجل التوقيع ونشر القانون الخاص بها.

أكمل القراءة »

رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب تلتقي مع وزير الدولة لشؤون المرأة بالحكومة الليبية

بنغازي : الأربعاء 15مايو 2024 م التقت رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب السيدة ” انتصار شنيب ” اليوم بديوان المجلس في مدينة بنغازي بوزيرة الدولة لشؤون المرأة بالحكومة الليبية السيدة ” انتصار عبود ” ، حيث تناول اللقاء عدد من الملفات والقضايا المتعلقة بالمرأة والطفل أبرزها مناقشة سُبل إقامة دورات تدريبية للرفع من كفاءة المرأة العاملة في كافة القطاعات والمؤسسات ، وكذلك ترتيب لقاء مع السادة وزير الداخلية ووزير العدل بالحكومة لزيارة سجن النساء وكذلك العمل على تفعيل خط ساخن بوزارة الداخلية لتلقي شكاوى النساء. كما تطرق اللقاء إلى افاق التعاون المحلي والدولي في القضايا ذات العلاقة بالمرأة والطفل، ومناقشة الندوة العلمية المرتقبة التي ستقام خلال الأيام القادمة في مدينة بنغازي تحت عنوان ” تأنيث الهجرة” والتي تناقش تقاطعات التنمية المستدامة لملف الهجرة بمعية المؤتمر الإفريقي الأوروبي .

أكمل القراءة »

اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي تعقد ندوة علمية خاصة بدراسة تأثير الرسم على سعر الصرف

بنغازي : الثلاثاء 14 مايو 2024.م عقدت اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي ندوة علمية خاصة بدراسة تأثير الرسم على سعر الصرف، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد ” فوزي النويري ” وعضو اللجنة رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمجلس السيد” زايد هدية “و عضو اللجنة رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب الدكتور ” عمر تنتوش” وعضو مجلس النواب الدكتورة سلطنة المسماري. كما حضر الندوة رئيس هيئة الرقابة الإدارية السيد” خالد امراجع نجم “ و رئيس مجلس التخطيط الوطني السيد ” احمد ابريدان “و عدد من الخبراء والأكاديميين والمستشارين المختصين في المجال الاقتصادي والمالي ونائب مدير إدارة البحوث و الإحصاء بمصرف ليبيا المركزي، حيث تهدف الندوة إلى مناقشة أسباب وآثار فرض رسم على مبيعات النقد الأجنبي. الجدير بالذكر أن الندوة التي عقدت بمقر ديوان مجلس النواب تستمر على مدى يومين.

أكمل القراءة »

رئيس لجنة التخطيط والمالية و نائبه يجتمعان مع خبراء و مختصين في المجال المالي و الاقتصادي ، تحضيراً لإقامة ندوة علمية بعنوان ” إصلاح السياسة النقدية في ليبيا “

بنغازي : الاثنين 13 مايو 2024.م عقد رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب الدكتور ” عمر تنتوش ” رفقة نائب رئيس اللجنة السيد “المهدي مسعود الأعور “اجتماعاً اليوم الاثنين بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي مع عدد من الخبراء و المختصين في المجال المالي و الاقتصادي ، وذلك للتحضير لإقامة ندوة علمية تحت عنوان ” إصلاح السياسة النقدية في ليبيا ” والتي ستعقدها اللجنة خلال الفترة القادمة .  

أكمل القراءة »

بيان مجلس النواب رقم (2) لسنة 2024 بشأن الأحداث الواقعة بمدينة الجميل

أكمل القراءة »