الأخبار

فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي وزير خارجية إيطاليا

طبرق : الاثنين 02 أغسطس 2021.م. التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” في مدينة طبرق معالي وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو بحضور معالي رئيس ديوان مجلس النواب الأستاذ عبدالله المصري الفضيل و سعادة السفير الإيطالي لدى ليبيا وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق فإن اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا لا سيما إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر القادم ، حيث أكد فخامة رئيس مجلس النواب على دعمه ودعم مجلس النواب لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد ، وبدوره أكد السيد دي مايو لفخامته على دعم جمهورية إيطاليا لإجراء الانتخابات في موعدها واستعداد إيطاليا لتقديم الدعم لليبيا لانجاح الانتخابات ، كما أكد على دعم المجتمع الدولي وكافة الأطراف الدولية لهذه الانتخابات ، وأكد أيضا على دعم و تأكيد كل الأطراف المحلية التي التقاها خلال زيارته اليوم إلى ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد .   أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : تعليق جلسة مجلس النواب ليوم غدٍ الثلاثاء

طبرق : الاثنين 02 أغسطس 2021.م. علق مجلس النواب جلسته الرسمية والتي عقدت برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وبحضور معالي النائب الأول لرئيس المجلس الأستاذ فوزي النويري و معالي النائب الثاني الدكتور احميد حومة وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق فان الجلسة علقت ليوم غدٍ الثلاثاء لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي وبقية بنود جدول أعمال المجلس. أكمل القراءة »

تعزية

أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : تأجيل بند مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021.م بناءًا على طلب من الحكومة

طبرق :الاثنين 02 أغسطس 2021.م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق بإنطلاق أعمال جلسة مجلس النواب لهذا اليوم و بأنه تم تأجيل بند مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021.م بناءًا على طلب من الحكومة بموجب كتاب رسمي لإجراء تعديلات على مشروع القانون ، وشروع المجلس في مناقشة مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي. أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الداخلية ترحب بافتتاح الطريق الساحلي بين شرق البلاد وغربها

طبرق : الاحد 1 أغسطس 2021.م أعرب رئيس لجنة الشؤون الداخلية السيد / سليمان الحراري عن ترحيب اللجنة بمناسبة افتتاح الطريق الساحلي بين مدينتي مصراتة وسرت ، معتبرا ذلك خطوة مهمة نحو الاستقرار وبناء الثقة ، وتوحيد مؤسسات البلاد . وأضاف الحراري بأن اللجنة تقدم تهانيها للشعب الليبي على هذا الانجاز باعتباره خطوة هامة لتعزيز وحدة البلاد وتسهيلا لانتقال المواطنين بعد سنوات من المعاناة ، وستكون له تداعيات ايجابية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا على البلاد ، مجددا شكره للجنة العسكرية 5+5 والإطراف المشاركة ولبعثة الأمم المتحدة للدعم على مجهوداتهم المتميزة لوضع ترتيبات إعادة فتح الطريق . أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي وفداً من جامعة درنة

القبة : الاحد 1 أغسطس 2021.م. التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة وفداً من جامعة درنة متمثلاً في رئيس الجامعة د. نصر عياد المنصوري ووكيل الشؤون العلمية د. فضيل المنفي وعمداء الكليات بالجامعة بفرعيها القبة ودرنة ، حيث ناقش اللقاء عدة مواضيع متعلقة بالجامعة والعراقيل التي تعيق سير عملها . وقدم وفد جامعة درنة درعاً لفخامة رئيس مجلس النواب تقديراً لمواقفه الداعمة للعلم والتعليم ووقوفه إلى جانب الجامعة ودعمه المستمر لقيام هذه المؤسسة رغم مسؤلياته الكبيرة تجاه الوطن والمواطن. واثنى فخامة رئيس مجلس النواب على ما يقوم به الوفد من عمل للنهوض بهذا الصرح العلمي واعداً بتذليل العراقيل التي تعيق بناء جامعة درنة لترقى الي مصاف الجامعات العريقة. أكمل القراءة »

لجنة صياغة التشريعات الانتخابية تنتهي من مناقشة قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس النواب القادم

طبرق: السبت 31 يوليو 2021م أكد عضو لجنة صياغة التشريعات الانتخابية السيد ” صلاح الصهبي ” أن اللجنة قد انتهت من بحث ومناقشة تفاصيل قانون انتخاب أول رئيس في تاريخ ليبيا مباشرة من الشعب وكذلك قانون انتخاب مجلس النواب القادم، وذلك مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة للدعم والذي على اساسه وبعد التصويت على القانون من قبل مجلس النواب سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المباشرة من الشعب ، يوم 24 ديسمبر 2021 م ، ليختار المواطن الليبي فقط من يقود و يرأس البلاد، الأمر الذي يمهد للانتقال إلى المرحلة الدائمة للدولة. وأوضح الصهبي أن اللجنة ستقوم بتقديم نتائج عملها لمجلس النواب لمناقشة مواد القانون وإقراره بهدف ترسية المسار الديمقراطي السلمي. أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الداخلية تشيد بالتعاون مع ايطاليا في مجال مكافحة الحرائق

طبرق : الخميس 29 يوليو 2021.م أشاد رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب السيد سليمان الحراري بالتعاون مع فريق من الجهاز الوطني للإطفاء الإيطالي وذلك في أعقاب زيارة الوفد لمدينتي طرابلس وبنغازي ولقائهم للمتخصصين في هذا المجال لبحث سبل دعم هيئة السلامة الوطنية وتعزيز قدراتها في مواجهة الحرائق المختلفة وأبرزها حرائق الغابات التي تهدد الثروة الطبيعية من الغابات في ليبيا ، وعلى الأخص في منطقة الجبل الأخضر . وأكد الحراري على أهمية أن تقوم هيئة السلامة الوطنية برفع قدراتها من خلال التعاون مع الهيئات الدولية المختصة في مجال اطفاء الحرائق وذلك بتبادل الخبرات والتدريب والاستعانة بالتقنيات الحديثة في مكافحة الحرائق لمواجهة التحديات المتزايدة ، مطالباً رئاسة الحكومة بتقديم الدعم الكافي لهيئة السلامة الوطنية بالنظر للدور الهام الذي تقوم به الهيئة . وشدد الحراري على حرص لجنة شؤون الداخلية على متابعة ملف هيئة السلامة الوطنية و تعزيز قدراتها بشريا وتقنيا في كافة مناطق ليبيا لتقديم الاستجابة المطلوبة، مجدداً شكره للوفد الايطالي ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي: مجلس النواب سوف ينجز الإثنين المقبل قانون الميزانية وقوانين الانتخابات والدوائر الانتخابية ومنصب المخابرات العامة

طبرق : الثلاثاء 27 يوليو 2021.م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق بأن فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عقد اجتماعاً بمعالي رئيس ديوان مجلس النواب الأستاذ عبدالله المصري بحث خلاله سير العمل بالديوان وعدد من القضايا الخاصة بديوان مجلس النواب . وأكد بليحق فيما يتعلق بتطورات الأوضاع السياسية في البلاد لا سيما الاستعداد والتجهيز لإجراء الانتخابات في ديسمبر القادم ، أكد بأن مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد وفقاً للأعلان الدستوري المخول بإصدار القوانين والتشريعات المتعلقة بشؤون البلاد ، لاسيما الانتخابات القادمة وسوف يقوم مجلس النواب بالوفاء بالتزاماته في هذا الصدد من أجل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد . كما يدعو فخامة رئيس مجلس النواب كافة السادة أعضاء المجلس لحضور جلسة الاثنين الموافق 2 من أغسطس القادم والتي سوف يتم فيها التصويت والبت في البنود التالية : أولا – مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021.م. ثانيا-إصدار قانون الانتخابات الرئاسية وقانون الانتخابات البرلمانية واعتماد توزيع الدوائر ... أكمل القراءة »

الهادي الصغير يبدي انزعاج اللجنة من بيان البعثة الأممية بشأن إشراك مجلس الدولة في اجتماعات روما

روما : الاثنين 27 يوليو 2021.م. ابدى عضو مجلس النواب وعضو لجنة صياغة التشريعات الانتخابية عبدالهادي الصغير انزعاجهم من بيان البعثة الأممية بشأن إشراك مجلس الدولة في اجتماعات روما ، مضيفاً بأنه لم يتم الاتفاق على ذلك . وأوضح الصغير بأن من يحق له سن التشريعات الانتخابية هو مجلس النواب ، مشيراً إلى تواصلهم مع مجلس الدولة في عديد الحوارات وتنتهى بالوصول إلى طريق مسدود لعدم رغبة مجلس الدولة إجراء انتخابات 24 ديسمبر ، مؤكدا حرص مجلس النواب على إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد . أكمل القراءة »