أخبار اللجان بالمجلس

لجنة المالية بمجلس النواب تجتمع مع اللجنة الوزارية المشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء

طرابلس: الأحد 09 مايو 2021.م عقدت لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب اجتماعاً مع اللجنة الوزارية المُشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الردود والملاحظات في مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021.م وتعديلها. حيث عقد الاجتماع بمقر فرع ديوان مجلس النواب في مدينة طرابلس بناءً على دعوة من لجنة المالية وتم خلال الإجتماع تقديم ملاحظات لجنة المالية وملاحظات السادة النواب التي لم تؤخذ بعين الإعتبار في السابق ، وإتاحة الفرصة أمام اللجنة الوزارية للرد في أسرع وقت ممكن. يشار إلى أنه تم الإتفاق على عقد اجتماع آخر بعد ورود التعديلات والردود من قبل مجلس الوزراء عبر اللجنة الوزارية ليتم التوافق عليها وإحالة مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021.م لهيئة رئاسة مجلس النواب. أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تنعى وفاة سعادة السفير جمعة ابراهيم عامر

طبرق : الخميس 29ابريل 2021م تنعي لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وفاة سعادة السفير “جمعة إبراهيم عامر مندوب ليبيا الدائم لدى الاتحاد الأفريقي واحد قدامى الدبلوماسيين بوزارة الخارجية ” ، حيث كان الفقيد مثالاً للانضباط والجدية في العمل والتفاني والإخلاص ودماثة الخُلق، ولم يبخل بجهوده طوال فترة عمله بديوان وزارة الخارجية وبعثاتنا الدبلوماسية بالخارج في تمثيل بلادنا التمثيل المُشرف والدفاع عن مصالحها بكل تفانٍ وإخلاص. وبهذا المصاب الجلل تتقدم لجنة الشؤون الخارجية بخالص تعازيها ومواساتها القلبية الحارة لعائلة الفقيد سائلة الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا له لراجعون. أكمل القراءة »

رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب يجتمع مع فريق مستشاري بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا

طبرق : الثلاثاء 27 ابريل 2021 م عقد رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب السيد ادريس عمران اجتماعا عبر التقنية الافتراضية مع فريق مستشاري بعثة الاتحاد الأوروبي الذي ضم موظفي البعثة والمستشار الاقتصادي ومستشار البناء المؤسساتي ، بالإضافة إلى مكتب دعم السياسات البرلمانية والبحوث بديوان مجلس النواب ،حيث ناقش الاجتماع قضية اللامركزية وكيفية تعزيز الحكم المحلي في ليبيا. وبين رئيس لجنة الحكم المحلي أهمية العمل بشكل أكثر عمقا على هذا الملف من خلال مجلس النواب بما يضمن الوصول إلى القاعدة الشعبية في جميع الدوائر وهو مايعني مشاركة مجتمعية أكبر ، مضيفا بأن العمل النخبوي الأكاديمي وحده غير كافي لمعالجة الاشكاليات . و أكد السيد عمران على أهمية أن يتناسب التصور للحكم المحلي مع الطبيعة الليبية وتنوعها ، مشيراً إلى حرص اللجنة على التعاون مع فريق البعثة و الاستفادة من الخبرات الأوروبية في هذا المجال من أجل وضع حلول مناسبة تكفل نجاح تطبيق الحكم المحلي. كما شدد رئيس لجنة الحكم المحلى ... أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بخصوص غرق 130 مهاجر قبالة السواحل الليبية

أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بضرورة خروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا

أكمل القراءة »

تقرير لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بخصوص مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021.م

أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بخصوص الأحداث في شمال جمهورية تشاد الصديقة

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يلتقي رئيس الجالية اليونانية في مدينة بنغازي

بنغازي : الاحد 11 ابريل 2021م التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد / يوسف العقوري يوم أمس السبت ، بالسيد / كاناكي ، رئيس الجالية اليونانية في بنغازي , يأتي اللقاء في إطار تعزيز العلاقات وأواصر التعاون بين البلدين . وبحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية مع رئيس الجالية اليونانية عدد من القضايا المشتركة أبرزها إعلان افتتاح القنصلية العامة لجمهورية اليونان في مدينة بنغازي ، بناء على توصيات فخامة رئيس مجلس النواب الليبي لكبار المسؤولين اليونانيين أثناء زيارته لليونان العام الماضي . كما بحث العقوري مع السيد كناكي دور الجالية اليونانية في تشجيع التعاون البرلماني بين البلدين ، حيث جدد العقوري التأكيد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية ومنها تشكيل لجنة للصداقة بين البرلمانين لتعزيز التعاون في جميع المجالات . أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في ختام اللقاء عن تقديره للجالية اليونانية ودورها في توطيد أواصر الصداقة بين البلدين ، مضيفا بأن العلاقات بين ليبيا واليونان هي علاقات تاريخية ونحرص دائما ... أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تعقد اجتماعاً موسعاً مع نظيرتها الإيطالية عبر الإتصال المرئي

طبرق: الجمعة 9 أبريل 2021.م في إطار التنسيق المشترك وتعزيز التعاون بين مجلس النواب الليبي ومجلس النواب الإيطالي عقدت لجنة الخارجية بمجلس النواب مع نظيرتها بمجلس النواب الإيطالي إجتماعاً موسعاً عن بُعد عبر الإتصال المرئي ، حيث حضر الاجتماع رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد ” يوسف العقوري” ونائب رئيس اللجنة السيد حسن البرغوثي والسادة النواب أعضاء اللجنة ” الصالحين عبد النبي _ إبراهيم كرنوفودة _ فريحة الحضيري _ طارق الاشتر بالإضافة إلى مكتب البحوث البرلمانية بديوان مجلس النواب. وحضر الاجتماع من الجانب الإيطالي رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب الإيطالي السيد ” بيروني فاسينو ” والسادة النواب ” باسكيل فيراري _ ميريل ايملوزي _ ليا كورتيبل ، بالإضافة إلى سفيري إيطاليا وليبيا بالبلدين . وتناول الجانبان خلال الاجتماع آخر التطورات السياسية وسُبل دعم إيطاليا للاستقرار في ليبيا وتعزيز التعاون بين الجانبين في جميع المجالات في مقدمتها التعاون البرلماني. وأكد الجانبان أهمية العلاقات بين البلدين الصديقين والحرص على التنسيق والعمل على القضايا ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى تهنئة من رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان التونسي

طبرق: الأربعاء 7 أبريل 2021م تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” ، تهنئة من السيدة “سماح دمق” رئيس لجنة الخارجية والحريات بمجلس النواب التونسي وذلك بمناسبة منح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية . وأعربت دمق عن سعادتها بهذه التطورات الايجابية وأملها في تواصل مسيرة المصالحة وعودة السلام والاستقرار ، كما اثنت على دور رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي في دعم جهود السلام و المحافظة على وحدة البلاد وتعزيز العلاقات مع الجانب التونسي، معبرة عن تطلعها لزيارة ليبيا في أقرب فرصة وحرصها على استمرار التواصل والتنسيق المشترك بين البرلمانيين. بدوره ثمن العقوري مواقف السيدة دمق الأخوية تجاه ليبيا وشدد على أهمية العلاقات الليبية التونسية وحرصه على تعزيزها ، مضيفا بأن التعاون بين البرلمان الليبي ونظيره التونسي يفتح آفاقا واسعة لتوطيد العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ولصالح الشعبين الشقيقين . أكمل القراءة »