أخبار اللجان بالمجلس

البرلمان العربي يُدين التدخل الخارجي في شؤون ليبيا

البرلمان العربي

عقدت بالعاصمة المصرية القاهرة الجلسة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي بمشاركة أعضاء مجلس النواب الليبي ، حيث أدان البرلمان العربي التدخل الخارجي في شؤون ليبيا مطالباً بضرورة ايقاف تسليح الجماعات المسلحة و الإرهابية في ليبيا وضرورة العودة للحوار ودعم المسار السياسي في ليبيا ، كما دان البرلمان العربي تدخل تركيا في شؤون الدول العربية و خاصا عدوانها على شمال سوريا ، وأكد على ضرورة رفع اسم السودان الشقيق من لائحة الإرهاب، هذا وقد حضر الجلسة وزير خارجية جمهورية مصر العربية  السيد سامح شكري الذي اوضح امام البرلمان العربي مشكلة فقر المياه وملف سد النهضة وأكد الشكري خلال كلمته على ان المساس بأمن اي دولة عربية هو مساس بأمن جميع الدول العربية . أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بمجلس النواب بشأن الادعاءات التركية حول ليبيا

أكمل القراءة »

بيان لجنة متابعة أداء المؤسسة الوطنية للنفط بخصوص الأوضاع البيئية حول مواقع إنتاج و تصدير النفط

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يناقش احتياجات بلدية تاورغاء مع رئيس لجنة النازحين والمهجرين بالمجلس

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح رئيس لجنة النازحين والمهجرين بمجلس النواب سيادة النائب جاب الله الشيباني و مقرر اللجنة سيادة النائب صالح افحيمه وعميد بلدية تاورغاء السيد عبد المولى اعظومه. و ناقش اللقاء ما تحتاجه بلدية تاورغاء لإعادة اعمارها واستقرارها بتنفيذ عديد المشروعات الحيوية من صيانة المقرات الادارية والمساكن وتوفير المياه وصيانة شبكات الكهرباء وتعبيد الطرق. كما استلم فخامة رئيس مجلس النواب خطة إعادة إعمار واستقرار بلدية تاورغاء لتوطين العمل بها بعد أن استمع إلى شرح وافي عن الخطة من قبل عميد بلدية تاورغاء.   أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بمجلس النواب بمناسبة ذكرى إنتصار اكتوبر المجيد

أكمل القراءة »

لجنة متابعة أداء مؤسسة النفط تدعو إلى تقديم دعم عاجل إلى مدينة طبرق

يوسف العقوري

في إطار اهتمام لجنة متابعة أداء مؤسسة النفط بمجلس النواب بتطوير مواقع أنتاج وتصدير النفط وتوفير احتياجات سكانها ، دعا رئيس اللجنة السيد يوسف العقوري المؤسسة الوطنية للنفط إلى وضع مدينة طبرق ضمن المناطق التي تتلقى مساعدات عاجلة من المؤسسة باعتبارها أحد المرافئ النفطية المهمة ، حيث تعاني المدينة من تدهور في الخدمات الاساسية وأبرزها أزمة مياه الشرب . وحث رئيس لجنة متابعة أداء مؤسسة النفط بمجلس النواب إلى ضرورة تقديم الدعم لمحطة تحلية المياه بالمدينة من أجل أن تستعيد طاقتها الانتاجية لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان المدينة . يذكر أن ميناء الحريقة بمدينة طبرق هو أحد موانئ تصدير النفط الرئيسية منذ عقود كما تضم المدينة مصفاة لتكرير النفط . وأضاف رئيس اللجنة أن المدينة يمكن أن تتحول إلى مركز مهم للصناعات البتروكيماوية وهو ما تعكف على دراسته لجنة متابعة أداء مؤسسة النفط بمجلس النواب ضمن عملها لتطوير القطاع النفطي في ليبيا . أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يتلقى رسالة رسمية من نظيره رئيس لجنة الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي

يوسف العقوري رئيس لجنة الخارجية

تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي السيد ” يوسف العقوري” رسالة رسمية من نظيره الفرنسي السيد ” كريستيان كومب” رئيس لجنة الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي وذلك في إطار التنسيق المستمر والتمثيل الدبلوماسي بين مجلس النواب الليبي والبرلمان الفرنسي . . وعبر رئيس لجنة الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي في رسالته بضرورة مواصلة الحوار السياسي برعاية بعثة الأمم المتحدة ، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية انخراط الجميع في الحوار السياسي للوصول إلى حل للازمة الليبية. أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بمناسبة الذكرى السابعة لمقتل السفير الأمريكي في ليبيا

أكمل القراءة »

مجلس الشيوخ الفرنسي يؤكد على أهمية التعاون مع مجلس النواب الليبي

تلقى السيد  “يوسف العقوري” رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب رسالة من رئيس لجنة الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي السيد “كريستيان كومب” ، عبر فيها عن أهمية تقوية التمثيل الدبلوماسي من أجل تعزيز التعاون بين البلدين ، وشدد على الحاجة لإستمرار الحوار الثنائي بين اللجنتين في كلا المجلسين. و الجدير بالذكر أن  “العقوري” كان ضمن وفد من مجلس النواب قد أجرى زيارة رسمية لمجلس الشيوخ الفرنسي خلال شهر أكتوبر الماضي بدعوة من “مجموعة الصداقة الفرنسية الليبية” بمجلس الشيوخ الفرنسي حيث ألتقى فيها السيد كومب وأعضاء من مجلس الشيوخ وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية الفرنسية وتناولت اللقاءات سبل تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات .   أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تتلقى رسالة من السفير الأمريكي الجديد

تلقى السيد يوسف العقوري رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب رسالة من السفير الامريكي سعادة السيد ريتشارد نورلاند الذي استلم مهام سفارة بلاده لدى ليبيا مؤخرا ردا على رسالة الترحيب التي بعث بها السيد العقوري إليه . حيث أكد السفير الأمريكي حرصه على العمل مع مجلس النواب من أجل الوصول للسلام في ليبيا ، كما أكد حرص الولايات المتحدة على دعم ليبيا في مسيرتها نحو الاستقرار والازدهار . أكمل القراءة »