أخبار اللجان بالمجلس

رئيس لجنة الخارجية يرحب بتعيين سفير لجمهورية تونس لدى ليبيا ويدعو لافتتاح القنصلية في بنغازي

طبرق : الخميس 17سبتمبر 2020م رحب رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري بتعيين السيد اسعد العجيلي كسفير لجمهورية تونس الشقيقة لدى ليبيا في مذكرة بعثها للسيد العجيلي ، مؤكدا ان ذلك سيساهم في تعزيز العلاقات مع الجانب التونسي في جميع المجالات . وفي سياق متصل دعا العقوري إلى إعادة افتتاح القنصلية التونسية في مدينة بنغازي وذلك في مذكرة بعثها إلى رئيس لجنة الخارجية والحريات بمجلس النواب التونسي السيدة / سماح دمق ، حيث أكد العقوري أهمية افتتاح القنصلية لخدمة الجالية التونسية بالإضافة إلى تعزيز التعاون في هذه المنطقة . أكمل القراءة »

بيان رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بشأن جهود القيادة العامة للقوات المسلحة لإعادة تصدير النفط.

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية : التظاهر بشكل سلمي حق يكفله القانون والإعلان الدستوري

طبرق : الثلاثاء 15 سبتمبر 2020م. أعرب رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري عن تفهمه لمطالب الشباب المحتجين  في عدد من مدن المنطقة الشرقية ، مؤكدا على أن التظاهر السلمي حق أساسي يكفله القانون والإعلان الدستوري ، مشددا على أن استخدام العنف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة أمر مرفوض ، وأكد العقوري أن تناول مشاكل الشباب يجب ان يكون أولوية في هذه المرحلة ، مشيرا الى ان الحاجة الملحة للعمل على ملف الإصلاح الاقتصادي الذي سيسمح بتحسين ظروف الحياة والخدمات ، ومحاربة الفساد والنهوض بأداء الحكومة . واضاف رئيس لجنة الخارجية بأن ذلك يرتبط بعودة الاستقرار وهو ما يعمل عليه مجلس النواب من خلال العودة للحوار السياسي ، بالإضافة إلى استئناف تصدير النفط باعتباره مصدر دخل البلاد الوحيد . أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بخصوص أزمة الفيضانات و السيول في جمهورية السودان الشقيق

أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تهنيء البرلمان التونسي بمنح الثقة للحكومة

طبرق : الخميس 03 سبتمبر 2020م أجرى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد / يوسف العقوري اتصالا هاتفيا مع السيدة سماح دمق رئيس لجنة الخارجية والحريات بمجلس النواب التونسي ، حيث أبلغها تهاني مجلس النواب الليبي لنظيره التونسي بمنح الثقة لحكومة المشيشي . كما تباحث الجانبان حول آخر التطورات السياسية التي تهم البلدين والتحديات التي تواجه المنطقة . وأكد العقوري على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين وضرورة تعزيز التعاون بين البلدين وخاصة في ظل الظروف الراهنة وأبرزها أزمة جائحة وباء كورونا ومواجهة تداعياتها . أكمل القراءة »

لجنة الحكم المحلي وبمناسبة اليوم العالمي للأرض تحذر من تدمير البيئة الطبيعية في ليبيا.

طبرق: الخميس 03 سبتمبر 2020م أعرب رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب السيد إدريس عمران عن بالغ قلقه من الاعتداءات الواسعة المتعلقة بالبيئة، حيث تتعرض غابات الجبل الأخضر شرق البلاد الى اعتداءات جسيمة نتج عنها إزالة لمساحات كبيرة من الغطاء النباتي للجبل الأخضر وما يتضمنه ذلك الغطاء من نباتات برية فريدة من نوعها، بالإضافة إلى الصيد الجائر والذي يهدد أصناف كثيرة من حيوانات وطيور الجبل الأخضر بالانقراض. كما تعرضت مساحات خضراء واسعة غربا إلى الإزالة بشكل عشوائي من اجل إقامة المباني السكنية أو الأنشطة الاقتصادية ولم يسلم من ذلك المحميات الطبيعية بالإضافة إلى ما تعانيه الثروات الطبيعة جنوبا ومنها أشجار النخيل إلى خطر بالغ نتيجة الإهمال أو تعرضها لآفات زراعية. وحذر رئيس لجنة الحكم المحلي السيد ادريس عمران بأن ذلك يهدد بتصحر مساحات كبيرة، وسيحرم البلاد من ثروات طبيعية يمكن أن يكون لها أهمية اقتصادية كبيرة مستقبلا. وأضاف عمران أن البيئة البحرية لم تسلم من الاعتداء حيث تتعرض مساحات كبيرة ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى اتصالا من السفير الألماني لدى ليبيا

طبرق : الأربعاء 2 سبتمبر 2020م تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد “يوسف العقوري” اتصالاً هاتفياً من سفير جمهورية ألمانيا لدى ليبيا السيد “أوليفر أوفتشا”، حيث تباحث الجانبان آخر التطورات السياسية في ليبيا. وأكد “العقوري” على التزام مجلس النواب بنتائج مؤتمر برلين والعودة للحوار السياسي لحل الأزمة الراهنة ، كما استعرض جهود المجلس لحلحلة الملف الاقتصادي واستئناف تصدير النفط. وجدد “العقوري” شكره للدور الألماني لدعم السلام والاستقرار في ليبيا وللمساعدات التي يقدمها على الصعيد الإنساني والتنموي يذكر أن الجانبان تناولا ملف حقوق الإنسان، وفي هذا الصدد أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد “يوسف العقوري” على حرص مجلس النواب على العمل في هذا الملف الهام . أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بمناسبة ذكرى يوم الصداقة الليبي الإيطالي

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية : ملف مكافحة وباء “كورونا” من أبرز الأولويات

طبرق: الإثنين 31 أغسطس 2020م أعرب رئيس لجنة الخارجية السيد “يوسف العقوري” عن بالغ قلقه من التزايد الكبير في أعداد المصابين بمرض ” كورونا”. وأكد “العقوري” على ضرورة أن يكون ملف مكافحة هذا الوباء من أبرز الأولويات ، مشدداً على أن إعلان وقف اطلاق النار الذي أطلقه فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” يعتبر فرصة كبيرة لتركيز جميع الموارد وتنسيق الجهود بين جميع الجهات المعنية بمكافحة المرض في ليبيا. وقال “العقوري” أن التنسيق يجب أن يشمل أيضا مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن انتشار الوباء ، مشدداً على ضرورة وضع إجراءات فعالة تضمن بدء العام الدراسي الجديد ومواصلة الأنشطة الاقتصادية التي تعد مصدر رزق للعديد من المواطنين. ودعا رئيس لجنة الخارجية السيد “يوسف العقوري” الجهات المختصة لتحمل مسؤولياتها أمام هذه الجائحة ، مناشداً المواطنين التعاون وإتباع إجراءات السلامة، منوهاً بأن مواجهة الوباء هو مسؤولية الجميع دون استثناء . أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى اتصالا من ممثل منظمة الإغاثة الأولية الدولية.

طبرق : الأحد 30 أغسطس 2020م. تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري اتصالا هاتفيا من السيد/ أحمد جمهور نائب رئيس بعثة منظمة الإغاثة الأولية الدولية لليبيا P.U.I ، استمع العقوري لشرح كامل لبرامج عمل المنظمة غير الحكومية والتى تعمل في مجال تعزيز الرعاية الصحية لدى الفئات الأضعف في المنطقة الشرقية وأبرزها النازحين والمهاجرين غير الشرعيين من خلال توفير الأدوية والاستشارات الطبية بالإضافة إلى تأهيل عدد من المرافق الصحية ، وكذلك استعرض السيد / جمهور أهم التحديات التي تواجه عمل المنظمة . بدوره جدد رئيس لجنة الخارجية شكره للمنظمة على مجهوداتها لمساعدة الشعب الليبي في هذه الفترة الصعبة ، مؤكدا على حرص لجنة الخارجية على تذليل جميع الصعوبات من أجل وصول المساعدات الطبية إلى من يحتاجها. أكمل القراءة »