أخبار اللجان بالمجلس

رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب يلتقي بالوكالة الألمانية للتنمية GIZ

طبرق : السبت 23 اكتوبر 2021.م التقى رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب السيد إدريس عمران عبر التقنية الافتراضية بالسيد مانفريد هور المدير الإقليمي ، والسيد راني داوود من الوكالة الألمانية للتنمية GIZ ، حيث استمع السيد عمران إلى إحاطة كاملة من الوكالة لمشاريعها في ليبيا ومنها مشروع التطوير المؤسساتي للبلديات وابرز التحديات التي تواجه عملها . وأبدى رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب ملاحظاته للوكالة و ملاحظات البلديات حول برامج الوكالة وأهمية قياس فعالية التدريب والاستفادة الفعالة من موارد تلك البرامج ، والتركيز على مشاريع الاستقرار العاجلة وأبرزها التخلص من النفايات بالتخطيط والدعم لمشاريع إعاده التدوير ، بالإضافة إلى التركيز على ملف البيئة ، وملف الزراعة ، مشيراً إلى أن اللجنة ستعمل على تكثيف المتابعة مع وزارة الحكم المحلي ، مؤكدا على أهمية تنسيق الجهود مع الوزارة في دعم تلك البرامج باعتبار أن ليبيا لديها الموارد الكافية ولازلت من الدول المانحة التي يمكن أن تسهم في دعم تلك المشاريع ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية يلتقي بسفيرة جمهورية فرنسا لدى ليبيا

طرابلس : السبت 23 أكتوبر 2021م التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد ” يوسف العقوري ” بسفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا السيدة ” بياتريس دو هيلين ” ، بمقر السفارة الفرنسية في مدينة طرابلس ، حيث ناقش الجانبان آخر المستجدات السياسية و الاستعدادات للانتخابات القادمة . و أكد العقوري أن مجلس النواب قام بواجبه بإقرار قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، كما أثنت السفيرة الفرنسية على دور مجلس النواب في دعم الانتخابات ،وناقش الطرفان برامج التعاون المشتركة في المجال الاقتصادي والثقافي وتسهيل إجراءات سفر المواطنين الليبيين إلى فرنسا، و جدد العقوري رغبة مجلس النواب في التعاون مع المنظمة الفرانكوفونية . كما أكد الطرفان على أهمية مشروع التعاون البرلماني الأوروبي مع مجلس النواب والذي سيشكل دعما فنيا هاما للسلطة التشريعية باعتبارها أهم رموز الديمقراطية . أكمل القراءة »

الجروشي : اي مبادرة لا ترتكز على إجراء الانتخابات في موعدها تعد مؤامرة

طارق الجروشي

طبرق : الاربعاء 20 اكتوبر 2021.م اعتبر عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الدكتور طارق الجروشي بأن اي مباردة لا ترتكز على إجراء الانتخابات في موعدها تعد مؤامرة مدبرة ، خصوصا في ظل الظروف السياسية السلبية السيئة ، مضيفاً بأنه من الملفت للنظر والمثير للجدل ان تنظم الحكومة مع اقتراب موعد الانتخابات مبادرة استقرار وسلام لا تتضمن أهم عوامل نجاح الانتخابات الرئاسية و البرلمانية. وتابع الجروشي بأن الليبيون يعلمون ان المتطرفون السياسيون والمستفيدون من السلطات السياسية يسعون إلى إيجاد مبررات لبقاء الوضع كما هو عليه ، لاسيما وان المجلس الرئاسي و الحكومة يسعيان إلى التشويش وتشويه مشهد الانتخابات والى شيطنة المترشحين البارزين. وأوضح الجروشي بأن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب تعتبر ان الانتخابات القادمة هي الحد الفاصل بين الدولة واللادولة وبين السلطة واللاسلطة ، مشيراً إلى أن اللجنة تحذر من تبعات تأخير او تأجيل الانتخابات وتأثيره السلبي على المسار الديمقراطي، وتحمل رئيس واعضاء المفوضية للانتخابات المسؤولية الكاملة عن ... أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الداخلية تدعو للاستعمال المناسب للقوة واستئناف رحلات عودة المهاجرين

طبرق: السبت 9 أكتوبر 2021م أكد رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب السيد سليمان الحراري على ضرورة مراعاة الاستخدام المناسب للقوة من قبل عناصر وزارة الداخلية أثناء القيام بمهامهم وبما يراعي قانون قوة الشرطة للعام 2018م ، موضحا على أن أي استخدام مفرط للقوة يعتبر تجاوزاً للقانون ويستوجب التحقيق والمحاسبة . وقال الحراري أنه في الوقت الذي تشيد فيه لجنة الشؤون الداخلية بجهود وزارة الداخلية في مكافحة المخدرات وغيرها من الظواهر السلبية ، فإنها تعرب عن قلقها تجاه الاعتقالات الأخيرة لآلاف المهاجرين القاطنين بمنطقة قرقارش بمدينة طرابلس في ظل الاكتظاظ الحالي لمراكز ايواء المهاجرين وخاصة أن بينهم أطفال ونساء وتحذر من التداعيات الإنسانية لذلك . وتدعو اللجنة إلى توفير الظروف المناسبة للمهاجرين في مراكز الإيواء ومراعاة الإجراءات المتعلقة بالوقاية من وباء الكورونا . وتجدد لجنة الداخلية دعوتها لوزارة الداخلية للاستئناف العاجل لرحلات العودة الطوعية للمهاجرين ، وهو ما سيعمل على تخفيف المعاناة الإنسانية للمهاجرين والأعباء المالية والقانونية على الدولة الليبية ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يجتمع بسفير الولايات المتحدة لدى ليبيا

طبرق : الخميس 7 اكتوبر 2021.م اجتمع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب السيد يوسف العقوري عبر التقنية الافتراضية بسفير الولايات المتحدة في ليبيا السيد ريتشارد نورلاند ، حيث ناقش الطرفان آخر المستجدات السياسية والتحديات التي تواجه الانتخابات المقبلة. وأكد العقوري على أن مجلس النواب قد قام بالواجبات المنوطة به وأصدر قانون الانتخابات النيابية والرئاسية وبأن المجلس حريص على نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة . من جانبه ، أعرب السفير نورلاند عن قلقه من أن النسخة الأحدث من قانون الانتخابات تتجاهل دعوة مجلس الأمن الدولي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر القادم. كما ناقش الجانبان عددا من القضايا المشتركة المتعلقة بدعم ملف الهجرة ، وبرامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا ، وتعزيز التعاون التجاري. وشدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في ختام الاجتماع على أهمية الدور الأمريكي في هذه الفترة لدعم استقرار ليبيا ، مشيراً إلي أهمية تعزيز برامج التعاون مع الولايات المتحدة والاستفادة من خبراتها ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية يلتقي مع رئيس مجلس التخطيط الوطني

طرابلس : السبت 2 أكتوبر 2021م التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد ” يوسف العقوري ” اليوم مع رئيس المجلس الوطني للتخطيط الدكتور ” مفتاح الحرير ” بمقر المجلس في مدينة طرابلس و بحضور وكيل عام المجلس السيد ” سامي شلادي ” . وتناول اللقاء مواضيع العمل المشتركة ، حيث طالب العقوري المجلس الوطني للتخطيط العمل على هذه المواضيع بالتعاون مع مكتب دعم السياسات والبحوث البرلمانية بديوان مجلس النواب . و أكد العقوري أهمية العمل المشترك مع مجلس التخطيط الوطني باعتباره الذراع الاستراتيجي المعني بوضع الخطط الإستراتيجية وإعداد الدراسات حول المواضيع المختلفة ، مضيفا بأن هناك حاجة عاجلة لتقييم برامج التعاون الدولي ومدى فعالية تحقيقها للاهداف التي وضعت من أجلها ولذلك أوصت لجنة الخارجية العمل على تقييم برامج التعاون الدولي في موضوع التنمية المحلية مع البلديات ، وبرامج التعاون الدولي في مجال الدعم الفني المقدم للمؤسسات والهيئات الحكومية ، بالإضافة إلى متابعة ملف توحيد المؤسسات والذي قام المجلس ... أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الداخلية تتابع باهتمام قرار الحكومة بدراسة طلبات الحصول على الجنسية الليبية

طبرق: السبت 2 أكتوبر 2021م أكد رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب السيد ” سليمان الحراري ” ، بأن اللجنة تتابع باهتمام قرار الحكومة الأخير القاضي بالبدء في دراسة طلبات الحصول على الجنسية الليبية وهو مايعني استئناف اللجنة المركزية لدراسة طلبات الحصول على الجنسية. وأضاف الحراري : ” لجنة الداخلية تدرك أهمية هذا الملف وأن هناك الكثير من حالات طلب الجنسية التي تأخر البت فيها بسبب توقف لجنة دراسة طلبات الجنسية عن العمل ، وتلك الحالات هي : تسوية أوضاع العائدين الذين منحوا أرقام إدارية بشكل مؤقت ، أبناء المواطنات الليبيات المتزوجات من أجانب ، الزوجات الأجانب للمواطنين الليبيين ، الأرملة الحاضنة ، المطلقة الحاضنة وأبناء المواطنين المتجنسين الذين لم يتم إدراجهم بشهادة جنسية والدهم، ومن كانت أصوله ليبية ولم يستطع إثبات انتمائه للأصل الليبي، فضلاً عن القرارات التي صدرت بمنح الجنسية والبت في مدى صحتها “. وقال الحراري أن لجنة الشؤون الداخلية ترى بأن هذه القضية شائكة ومن غير ... أكمل القراءة »

لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب تجتمع برئيس مجلس التخطيط الوطني

طرابلس : الخميس 30 سبتمبر 2021 م. اجتمعت لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب بديوان المجلس فرع طرابلس برئيس مجلس التخطيط الوطني وبعض مدراء الإدارات التابعة له ، حيث بحث الاجتماع آليات التعاون بين اللجنة والمجلس كما تم مناقشة عدد من القضايا منها موضوع الميزانية العامة للدولة وكيفية الانتقال مستقبلاً من ميزانية البنود إلى موازنة البرامج والأداء بما يخدم خطط التنمية والحفاظ على المال العام. أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية يلتقي منسق الشؤون الإنسانية ببعثة الأمم المتحدة

بنغازي : الخميس 23 سبتمبر 2021.م التقى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد / يوسف العقوري بمساعد الأمين العام ومنسق الشؤون الإنسانية ببعثة الأمم المتحدة السيدة جورجيت غانيون في مقر البعثة بمدينة بنغازي ، حيث تباحث الجانبان حول سبل دعم العمل الإنساني وأكد العقوري حرص لجنة الشؤون الخارجية على متابعة ملف الاستجابة الإنسانية ودعم الفئات الهشة وحلحلة أي عراقيل تواجه ذلك الملف ، مضيفا بأن بعض المواضيع أصبح لها الأولوية مثل محاربة الفقر والتلوث ودعم الطفولة، مطالباً بتعاون البعثة وتقديم تقرير شامل يتضمن القيم المالية والتوزيع الجغرافي لمشاريع وكالات الأمم المتحدة المختلفة في ليبيا وذلك في إطار عمل البرلمان في المتابعة وتقييم تلك المشاريع ، مجدداً الرغبة في الاستفادة من خبرات وكالات الأمم المتحدة المختلفة لرفع قدرات المؤسسات الليبية . بدورها أكدت مساعد الأمين العام ومنسق الشؤون الإنسانية السيدة جورجيت غانيون حرص البعثة على التعاون والتنسيق المستمر في الجانب الإنساني . أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الداخلية تؤكد على أهمية استئناف رحلات العودة الطوعية للمهاجرين

طبرق : الثلاثاء 14 سبتمبر 2021م. أكد رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب السيد ” سليمان الحراري ” على ضرورة عودة استئناف رحلات العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين المتواجدين في ليبيا . وأوضح الحراري بأن استمرار وقف الرحلات سينتج عنه مزيد من الأعباء الإدارية و المادية على السلطات الليبية المختصة بالعمل على ملف الهجرة ، بالإضافة إلى استمرار المعاناة الإنسانية للمهاجرين ، مضيفا ، أن برنامج إعادة المهاجرين طوعيا هو أفضل برنامج حاليا للتخفيف من أزمة الهجرة في ليبيا ومعالجة تكدس المهاجرين غير الشرعيين في مراكز الإيواء وإعطائهم الفرصة للعودة بشكل طوعي إلى بلادهم . وأكد الحراري حرص مجلس النواب على متابعة هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة ومعرفة أسباب التوقف ووضع الحلول الناجعة من أجل استمراره مستقبلا وبشكل منتظم . أكمل القراءة »