أخبار اللجان بالمجلس

رئيس لجنة الخارجية يتباحث مع نائب السفير الأمريكي

طبرق: الإثنين 13 يوليو 2020م تباحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد “يوسف العقوري” اليوم هاتفياً مع نائب السفير الأمريكي في ليبيا السيد “جاشوا هاريس”، حول عدة قضايا أبرزها الملف الاقتصادي. وأكد “العقوري” على موقف مجلس النواب وحرصه على عودة إنتاج النفط تقديراً للظروف الاقتصادية ، بشرط ضمان ألا تذهب العائدات لتمويل الأنشطة المشبوهة وأن توزع بعدالة بين جميع مناطق ليبيا، مستعرضاً الخيارات الممكنة من أجل ذلك ، مثمناً في الوقت نفسه دور الولايات المتحدة في دعم الحوار الاقتصادي . بدوره أكد نائب السفير الأمريكي أن الولايات المتحدة حريصة بدورها على توزيع إيرادات النفط بعدالة وشفافية، مجدداً تأكيده على أهمية دور مجلس النواب في حلحلة أزمة إغلاق النفط . أكمل القراءة »

السفير الهولندي يعبر عن تقديره لمواقف لجنة الخارجية على الصعيد الإنساني

طبرق : الإثنين 13 يوليو 2020.م بعث سعادة السفير الهولندي في ليبيا السيد ” لارس تومرس ” رسالة إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب رداً على رسالة رئيس اللجنة السيد “يوسف العقوري” حيث عبر فيها عن شكره لمواقف لجنة الخارجية على الصعيد الإنساني ومنها ترحيب اللجنة بتشكيل الأمم المتحدة للجنة للتحقق من إنتهاكات حقوق الإنسان ، وشدد السفير الهولندي على ضرورة وضع حد لحالة الإفلات من العقاب. بدوره أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية أن مجلس النواب يعتبر ملف حقوق الإنسان من أهم أولوياته وقد قام بتشكيل لجنة لمتابعة الإنتهاكات لحقوق الإنسان. كما وشدد ” العقوري ” على حرص المجلس على دعم أعمال اللجنة الدولية التي تشكلت لتنفيذ توصيات مؤتمر برلين حول حقوق الإنسان ، مؤكداً على أهمية التعاون مع الجانب الهولندي بالخصوص. الجدير بالذكر أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تواصل عملها لمساعدة الفئات الأكثر ضعفا ومنهم المهاجرين. أكمل القراءة »

تعليق لجنة الخارجية بخصوص بيان مجلس الأمن حول ليبيا

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يبحث مع عميد جامعة طبرق التعاون المشترك

طبرق: الثلاثاء 07 يوليو 2020.م بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب السيد ” يوسف العقوري ” بحث أطر التعاون المشترك مع عميد ” جامعة طبرق ” الدكتور ” حسن علي ” وذلك من خلال الملفات البحثية التي تجريها الجامعة من من قبل عدد من الأساتذة والأكادميين للإستفادة منها في صنع القرارات. كما وأكد رئيس لجنة الخارجية على أهمية دور الجامعات الليبية كمراكز علمية وبحثية تدعم مؤسسات الدولة وعبر ” العقوري ” عن تقديره لمركز البحوث في جامعة طبرق الذي يقوم بدور كبير في تنمية مدينة طبرق في كافة المجالات ، وتطلع ” العقوري ” إلى أن يسهم المركز في دعم عمل لجنة الخارجية بمجلس النواب من خلال المشاريع البحثية والاستبيانات. ورحب عميد ” جامعة طبرق ” من جانبه بالتعاون المشترك مع لجنة الخارجية وتقديم كامل الدعم لها مؤكداً على إلتزام الجامعة بدورها وواجباتها تجاه المجتمع ومؤسسات الدولة أكمل القراءة »

عضو لجنة الطاقة والموارد الطبيعية مفتاح الشاعري يجتمع مع مدير محطة تحلية طبرق

طبرق: الأحد 5 يوليو 2020م اجتمع صباح اليوم الأحد بمقر مجلس النواب عضو لجنة الطاقة السيد “مفتاح عطية الشاعري” مع مدير محطة تحلية طبرق المهندس محمد رزق ابوبكر ورئيس قسم الشؤون الإدارية ورئيس قسم الصيانة العامة المكلف المهندس فتح الله خليفة بورويص . وتم خلال الإجتماع مناقشة ما تم بشأن الاجتماع الذي عُقد مع رئيس الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” وما تحتاجه محطة طبرق من صيانة وتطوير بغية حلحلة أزمة المياه بالمدينة . كما تناول الاجتماع تخريد محطة التحلية القديمة الموجودة بموقع محطة توليد الطاقة الكهربائية بطبرق وذلك لتنفيذ توسعة لمحطة تحلية طبرق عن طريق إضافة وحدات تحلية جديدة لحل أزمة نقص المياه . وتم الإتفاق على إرسال التقارير الفنية واحتياجات المحطة إلى رئيس المؤسسة الوطنية للموارد المائية بناءاً على توصيات عضو لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب ورئيس الحكومة الليبية.   أكمل القراءة »

لجنة الخارجية ترحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق نار عالمي لدعم الجهود لمواجهة وباء كورونا

أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تهنئ جميع البرلمانين باليوم العالمي للعمل البرلماني

طبرق: الأربعاء 1 يوليو 2020م هنأ رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد ” يوسف العقوري” جميع البرلمانيين في ليبيا والعالم باليوم العالمي للعمل البرلماني الذي يوافق “30 يونيو” من كل عام. وأكد “العقوري” بأن البرلمانات الفعالة هي أهم ركائز النظام الديمقراطي، فهي تمثل أصوات الشعوب وهي تشرع القوانين وتحاسب الحكومات، لهذا تحرص البرلمانات على أن تعود قراراتها بالنفع على جميع الناس وبخاصة الفئات الأشد ضعفاً. وقال “العقوري” أن تجربة العمل البرلماني في ليبيا هي تجربة جديدة ولا يزال الطريق طويلاً للوصول إلى المستوى المطلوب، كما أن البرلمان الليبي يجب أن يعمل على قضايا ملحة وأبرزها ملف المصالحة وتعزيز حقوق الإنسان ونشر قيم المواطنة ودولة القانون . أكمل القراءة »

رئيس لجنة الطاقة يحذر من المساس بالمرافق النفطية

أكمل القراءة »

لجنة الخارجية ترحب بالبيان المشترك الصادر عن دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا

طبرق: السبت 27 يونيو 2020م أعرب رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” عن ترحيب اللجنة بالبيان المشترك الصادر عن دول؛ فرنسا، ألمانيا وإيطاليا والذي يدعو لوقف إطلاق النار الفوري والعودة للحوار السياسي ورفض التدخلات الأجنبية وعمليات نقل السلاح والمرتزقة إلى ليبيا . وثمن “العقوري” موقف الدول الثلاث، مضيفاً أن ذلك يأتي في مصلحة الشعب الليبي واستقرار المنطقة. وعبر رئيس لجنة الخارجية عن حرص مجلس النواب على التنسيق مع الدول الثلاث في إطار جهود التهدئة والعودة للحوار السياسي وفقاً لتوصيات مؤتمر برلين . وجدد “العقوري” إدانة لجنة الخارجية بمجلس النواب لدعوات الاقتتال من أجل تجنيب البلاد مزيد من الأرواح وتدمير مرافقها، مشدداً على أهمية أن يدعم المجتمع الدولي الحوار الأمني الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم. أكمل القراءة »

العريبي: مؤسسة النفط بطرابلس تنتهج سياسةً تمهد من خلالها للاحتلال التركي

طبرق: الجمعة 26 يونيو 2020م أكد رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعة بمجلس النواب السيد “عيسى العريبي” اليوم الجمعة، أن مؤسسة النفط بطرابلس تنتهج سياسةً تمهد من خلالها للاحتلال التركي بسرقة الحقول والموانئ النفطية، لافتاً إلى أن مؤسسة النفط بطرابلس كانت تثمن دور الجيش الوطني الليبي في حماية مقدرات الشعب. وقال العريبي، أن مؤسسة النفط بطرابلس تغض النظر عن تهريب النفط في منطقة سيطرة حكومة الوفاق المرفوضة، مشيراً إلى أنها لم تصدر أي بيان ضد هذه التجاوزات. أكمل القراءة »