أخبار اللجان بالمجلس

رئيس اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بمجلس النواب تشارك في المنتدى البرلماني حول خطة التنمية المستدامة لعام 2030.م

طرابلس : الخميس 01 ديسمبر 2022.م شاركت رئيس اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بمجلس النواب السيدة ” ربيعة أبو راس ” عبر الإتصال المرئي في المنتدى البرلماني حول خطة التنمية المستدامة لعام 2030 .م الذي انعقد تحت عنوان ” تعزيز دور البرلمانات في العمل المناخي في المنطقة العربية” الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والإجتماعية لغرب أسيا (الإسكوا ) والإتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، حيث ركز المنتدى هذا العام على دور البرلمانات في التصدي لتهديدات تغير المناخ في المنطقة العربية وتعزيز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة . وتناول المنتدى مراجعة نتائج الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (COP27 ) والدور الذي يمكن أن تقوم به البرلمانات العربية في توجيه العمل المناخي و تعزيز الاستجابات التشريعية الوطنية المتعلقة بتغير المناخ وضمان توافقها مع أهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى التقليل من أثار تغير المناخ على النظم البيئية والموارد الطبيعية الحيوية في المنطقة العربية ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب يعقد اجتماعاً مع مدير مستشفى الجلاء

بنغازي : الأربعاء 30 نوفمبر 2022.م عقد رئيس لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب الدكتور ” نصر الدين مهنى ” وعضو اللجنة السيد ” سعد البدري ” اجتماعاً مع مدير مستشفى الجلاء الدكتور “اكرم الشيخي” ونائب مدير المستشفى الدكتور “محمد العبدلي” حيث تناول الإجتماع نقص الأدوية وصيانة الأجهزة الطبية وضعف الإمداد الطبي بالإضافة إلى الجانب الأمني بالمستشفى. يأتي هذا الإجتماع الذي عُقد بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي في إطار متابعة لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب لوزارة الصحة والمؤسسات الصحية التابعة لها والإطلاع على الصعوبات و العراقيل التي تعيق عمل هذه المستشفيات لتقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين . الجدير بالذكر بأن لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب عقدت خلال اليومين الماضيين اجتماعاً مع مدير مستشفى الأطفال بمدينة بنغازي . أكمل القراءة »

رئيس لجنة العدل والمصالحة الوطنية بمجلس يلتقي النائب العام

طرابلس : 29 نوفمبر 2022.م التقى رئيس لجنة العدل والمصالحة الوطنية بمجلس النواب “الهادي الصغير” بالنائب العام ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار ” الصديق الصور” ، حيث تناول اللقاء تعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والقضائية ، بما يضمن أدائهما لمهامها المناطة بهما مع الحفاظ على استقلالية كل منهما . وأكد السيد النائب “الهادي الصغير” خلال اللقاء على الدور الاستثنائي والفعال الذي يقوم به النائب العام بصورة خاصة والجهاز القضائي بصفة عامة في ظل ظروف الانقسام المستمر في السلطة التنفيذية ، مشيداً بالخطوات الجادة التي اتخذها النائب العام والمحامون العامون ووكلاء وأعضاء النيابة في مكافحة الجريمة ومحاربة الفساد والوقوف في وجه العديد من المحاولات لنهب المال العام خاصة في ظل عدم خضوع حكومة الوحدة المنتهية الولاية لأي اجراءات رقابية من السلطة التشريعية ، مشدداً على صحة وسلامة إجراءات تعيين النائب العام التي تمت قبل أكثر من سنة ونصف ، ولاقت كل الترحيب من الجهاز القضائي وأعضاء الهيئات القضائية. كما أكد ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الصداقة الليبية القطرية يلتقي رئيس مجلس الشورى القطري

الدوحة : الأحد 27 نوفمبر 2022.م التقى رئيس لجنة الصداقة الليبية القطرية النائب ” عيسى العريبي ” بمقر مجلس الشورى القطري بالعاصمة الدوحة رئيس مجلس الشورى القطري ” حسن بن عبدالله الغانم ” ونائبته السيدة ” حمدة السليطي ” حيث تناول اللقاء التعاون البرلماني المُشترك بين مجلس النواب الليبي ومجلس الشورى القطري وسُبل تعزيزه بما يحقق مصلحة البلدين الصديقين. أكمل القراءة »

لجنة الصحة بمجلس النواب تبحث عدد من الملفات في مقدمتها أطفال الأورام

بنغازي : الخميس 24 نوفمبر 2022.م عقدت لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب اجتماعاً بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي برئاسة رئيس اللجنة الدكتور ” نصر الدين مهنى “، حيث ناقشت اللجنة عدد من الملفات الصحية الهامة في مقدمتها ملف مرضى أطفال الأورام واستمعت اللجنة خلال اجتماعها للسيد مدير مستشفى الأطفال المُكلف لتوضيح الوضع في المستشفى بشكل عام واوضاع أطفال مرضى الأورام بشكل خاص والأسباب التي أدت إلى وفاة عدد منهم وتأخير وصول الادوية وعلاجهم ، كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها قانون النفايات الطبية ، بالإضافة إلى مناقشة المذكرة المُقدمة من مركز إعتماد المؤسسات الصحية بشأن قيام الحكومة منتهية الولاية بنقل عدد من الإدارات من وزارة الصحة إلى الحكومة من بينها لجنة العلاج بالخارج وإنشاء هيئات مثل الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان دون مراعاة النظم والتشريعات المعمول بها . أكمل القراءة »

لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب تنهي إجتماعاتها بشأن التحقيق مع رئيس وأعضاء المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان

بنغازي : الأربعاء 23 نوفمبر 2022.م أنهت لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب إجتماعاتها برئاسة رئيس اللجنة السيد النائب ” زايد هدية ” بشأن التحقيق مع رئيس وأعضاء المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بناءً على توجيهات السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” بالتدخل لتصحيح عمل المجلس بشأن الشكوى المقدمة من نائب رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، وعقب إنهاء لجنة الأجهزة الرقابية بالمجلس أعمالها أحالت اللجنة تقريرها بهذا الشأن إلى السيد رئيس مجلس النواب متضمنًا توصيات اللجنة فيما توصلت إليه.   أكمل القراءة »

بيان رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بشأن وفاة (9) أطفال من مرضى الأورام في مدينة بنغازي

أكمل القراءة »

عدد من رؤساء اللجان الدائمة بمجلس النواب وعدد من السادة أعضاء المجلس يلتقون بوزير خارجية اليونان

بنغازي : الخميس 17 نوفمبر 2022.م التقى عدد من رؤساء اللجان الدائمة بمجلس النواب وعدد من السادة أعضاء المجلس بوزير خارجية اليونان السيد ” نيكوس ديندياس ” والوفد الرسمي المُرافق له اليوم الخميس ، وتناول اللقاء الذي عُقد بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين ، كما تناول اللقاء عدد من الملفات الهامة على الصعيدين السياسي والإقتصادي. أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : عدد من السادة رؤساء اللجان وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب يلتقون وزير الخارجية اليوناني

بنغازي : الخميس 17 نوفمبر 2022.م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” بأن عدد من السادة رؤساء اللجان وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب يلتقون وزير الخارجية اليوناني ” نيكوس ديندياس ” والوفد الرسمي المُرافق له بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي. أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية يلتقي سفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا

بنغازي : الخميس 17 نوفمبر 2022.م التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري ” سفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا السيد” مصطفى مهراج ” بمقر مجلس النواب بمدينة بنغازي . حيث ناقش الجانبان التعاون الثنائي والتنسيق المشترك والمستجدات السياسية الأخيرة ، وأكد العقوري على عمق العلاقات مع فرنسا وضرورة تعزيز التنسيق المشترك لمواجهة التحديات المشتركة وأبرزها مكافحة الإرهاب وأزمة الهجرة وتعزيز التعاون في المجالات العلمية والاقتصادية مقدماً شكره لجهود جمهورية فرنسا لدعم استقرار ليبيا . كما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية حرصه على دعم التقارب من الفضاء الفرانكفوني بالنظر للروابط الجغرافية والتاريخية للدول الأعضاء ، مطالباً بفتح قنصلية فرنسية في بنغازي . بدوره جدد السيد “مهراج” ، شكره لرئيس لجنة الخارجية للجهود التي بذلها لعودة اللغة الفرنسية للمناهج الدراسية ، وأن فرنسا حريصة على دعم ليبيا للتقارب مع الفضاء الفرانكفوني وتعزيز التعاون العلمي والثقافي ، مشيراً إلى انه سوف تكون هناك زيارات مستمرة لتوطيد العلاقات والتعاون المشترك في ... أكمل القراءة »