أخبار اللجان بالمجلس

العقوري: مجلس النواب يتابع الوزارات والأجهزة المختصة للوقوف على استعداداتهم والتحديات التي تواجههم

الإثنين 30 مارس 2020م وجه رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري اليوم الإثنين كلمة الى الشعب الليبي، جاء فيها: “الشعب الليبي العظيم، اتحدث اليكم في هذه الأوقات التي يواجه فيها العالم خطر وباء كورونا، حيث تبرز الحاجة للتضامن والتعاون بين المواطنين والمسؤولين، فتجاوز الأزمة هي مسؤولية الجميع بدون استثناء، فعلى المستوى الرسمي كانت الاستجابة سريعة وتم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية وهي تقوم بواجباتها وتسابق الزمن لأتخاد الإجراءات المطلوبة كما يحرص مجلس النواب على متابعة ودعم اعمالهم وكذلك الاستعداد لتلافي التأثيرات المستقبلية لهذه الأزمة اجتماعيا واقتصاديا وسيكون للبلديات دور كبير في مواجهة هذا الوباء عفانا وعفاكم الله” . وأكد العقوري خلال كلمته على حرص مجلس النواب وتواصله مع العديد من الوزارات والأجهزة المختصة مثل وزارة الداخلية، وزارة الصحة وكذلك وزارة الحكم المحلي وجهاز مكافحة الهجرة ومركز مكافحة الامراض المعدية للوقوف على استعداداتهم والتحديات التي تواجههم. وبين العقوري بأن مجلس النواب على تواصل ... أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بشأن إحترام سيادة واستقرار دول الجوار

أكمل القراءة »

بيان لجنة الخارجية بمجلس النواب بخصوص الهجوم الإرهابي على الجيش التشادي في جزيرة بوما

أكمل القراءة »

بيان لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بخصوص التصعيد الأخير في المنطقة الغربية

أكمل القراءة »

لجنة الخارجية بمجلس النواب تشيد بالمجهودات التي يبذلها جهاز مكافحة الهجـرة للإستجابة لأزمة وباء الكــورونا

الخميس 26 مارس 2020 م. أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري عن امتنانه للمجهودات التي يبذلها جهاز مكافحة الهجرة وذلك بعد اطلاعه على جهود الجهاز لمواجهة تهديد الكورونا ، لافتا إلى إدراكهم لحجم التحديات التي تواجه الجهاز في هذه الظروف الصعبة رغم قلة الموارد . وأكد العقوري على أن ظروف الاحتجاز في المراكز الموجودة في المناطق التابعة لمجلس النواب مقبولة إلى حد جيد , مشيرا إلى حرص اللجنة على متابعة الظروف الإنسانية للاحتجاز . كما اشار العقوري إلى أن قضية الهجرة هي الملف الأبرز الذي تتناوله مع نائب رئيس البعثة للشؤون الانسانية حيث تم التأكيد على اتخاذ مراكز الاحتجاز الاجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض بين نزلاء تلك المراكز ,مشددا على أن ذلك واجب أخلاقي وإنساني . وكشف العقوري بأن اللجنة تعمل على التنسيق مع دول المصدر لاستقبال رعاياها الذين يتم ترحيلهم وذلك في اطار تسهيل عملية ترحيل المهاجرين إلى دولهم كأجراء وقائي ضد انتشار المرض . ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الصحة يشيد بدور القوات المسلحة للتصدي لوباء كورونا

نصر الدين مهنى

الأربعاء:25 مارس 2020م. أثنى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور نصر الدين مهنا على دور القيادة العامة للقوات المسلحة التي اتخذت سلسلة من الإجراءات لحماية ليبيا من فيروس كورونا المستجد. وقال مهنا :” نحن نعلم أن أخطر ما في هذا المرض هو القدرة على الانتشار بسبب افتقار جهازنا المناعي لأجسام مضادة لمقاومة المرض كونه مرض جديد على جهازنا المناعي ولكن معدلات الموت بين المصابين تتراوح بنسبة 1% إلي 4% أو أكثر قليلا وفق تعريف الحالات ونوعية الفحوصات التشخيصية وهذا يعني إن كان لدينا 100 إصابة مؤكدة يكون احتمال الوفيات 4 و الحالات الحادة التي تحتاج إلى عناية ما بين 15 إلي 25″. وأضاف مهنا:”وإذا كان العدد مليون مصاب يكون معدل الوفيات 40000 ومن يحتاج عناية فائقة من 150000 إلى 250000، مشيرا إلى أن الفارق بين 4 وفيات و 40000 وفاة يتعلق بكفاءتنا في الإجراءات الوقائية القائمة على عزل المرض.” وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الخطر يكمن في دخول ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يبحث مع نائب ممثل الامين العام الى ليبيا منسق الشؤون الإنسانية خطة الاستجابة ودعم السلطات الليبية لمواجهة وباء كورونا

اجرى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد / يوسف العقوري اتصالا هاتفيا مع نائب ممثل الامين العام إلى ليبيا منسق الشؤون الانسانية السيد/ يعقوب الحلو حيث تباحث الطرفان حول خطط البعثة بالتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في ليبيا للاستجابة ودعم السلطات الليبية المختصة في مواجهة الوباء والخطوات التي يجب اتخاذها . وكشف العقوري أن لجنة الخارجية كثفت تواصلها مع السلطات المحلية والمنظمات الدولية وأبرز ها بعثة الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية وغيرها لتنسيق الاستجابة الفعالة الشاملة للوباء التي ستشمل المراكز الصحية و مراكز إيواء المهاجرين وغيرها من الجهات المختصة ، لافتا إلى حرص اللجنة على الاطلاع على تجارب الدول الأخرى الناجحة في مواجهة الوباء ونقلها للسلطات المحلية. وشدد العقوري على أن الأخذ بنصائح منظمة الصحة العالمية والاستفادة من الخبرات الأجنبية في مواجهة الوباء العالمي هي ما يجب أن تكون أولوية السلطات الليبية للخروج من الأزمة , مضيفاً بأن ذلك هو الأساس الذي سيدعم النظام الصحي في ليبيا ليكون ... أكمل القراءة »

بيان لجنة الدفاع و الأمن القومي بشأن استجابة القوات المسلحة للهدنة الإنسانية

أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تناشد الشعب الليبي توحيد الجهود لمواجهة وباء كورونا

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يبحث أزمة وباء كورونا مع وزيري صحة و الداخلية بالحكومة الليبية

بحث السيد/ يوسف العقوري رئيس لجنة الخارجية  ، مع وزير الصحة السيد / سعد عقوب ، ووزير الداخلية السيد/ ابراهيم بوشناف هاتفيا الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد انتشار وباء الكورونا العالمي حيث أفاد وزير الصحة بعدم تسجيل أي حالات حتى ألان ، كما استعرض وزير الداخلية الخطوات التي اتخذتها الوزارة لمكافحة انتشار الوباء . وأكد العقوري بأن فريق العمل بلجنة الخارجية يعمل بشكل متواصل على تنسيق الجهود مع المنظمات الدولية لتأمين الاستجابة الفعالة، وتسهيل عمل المنظمات الدولية المختصة من أجل إحتواء المرض في حال انتشاره  ويشمل ذلك دعم المراكز الصحية ومراكز إيواء المهاجرين . وشدد العقوري على ضرورة تكثيف الجهود الداخلية وتعزيز التعاون مع الجهات والمنظمات الدولية لمنع انتشار المرض على الأراضي الليبية ، وعبر العقوري عن ثقته في تجاوز الأزمة بتظافر جهود الجميع وإعطاء الأمر الأولوية الكافية . أكمل القراءة »