أخبار اللجان بالمجلس

رئيس لجنة الخارجية يؤكد على أهمية منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية من قبل مجلس النواب

بنغازي: السبت 20 فبراير 2021م أكد رئيس لجنة الخارجية السيد يوسف العقوري على أهمية منح الثقة لحكومة الوحدة من قبل مجلس النواب الممثل الشرعي للشعب الليبي والمنتخب ديمقراطيا ، وهذا من شأنه إعطاء الحكومة السند الشرعي لتتمكن من القيام بعملها دون التشكيك في شرعيتها، امتثالا للأعراف الديمقراطية في العالم والقاضية بمنح الثقة للسلطة التنفيذية من قبل السلطة التشريعية. وأوضح العقوري عن ضرورة استجابة مجلس النواب لتطلعات الشعب الليبي الذي ينتظر توحيد مؤسساته بعد سنوات من الانقسام ومن أجل ذلك وحرصا على التئام شمل مجلس النواب وانعقاد جلسة صحيحة النصاب في مدينة سرت. وقال العقوري لابد لجدول أعمال جلسة مجلس النواب القادمة في مدينة سرت أن تخصص فقط لقضية منح الثقة للحكومة ويجب تأجيل جميع المواضيع الخلافية ومنها انتخاب رئاسة جديدة لمجلس النواب إلى جلسات قادمة. ودعى العقوري جميع السادة النواب لتغليب الصالح العام ونبذ الخلافات الشخصية والحرص على أن يقوم مجلس النواب بدوره ، حفاظا على المسار الديمقراطي وعدم تفويت ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع سفير مملكة بلجيكا

بنغازي : 18 فبراير 2021م أجرى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري اتصالا هاتفيا مع السيد سعادة السيد كريستوف دو باســومبير سفير مملكة بلجيكا لدى ليبيا ، حيث تباحث الطرفان حول اخر المستجدات السياسية و القضايا المشتركة بين البلدين وأبرزها قضية الأرصدة الليبية المجمدة لدى بلجيكا . و أكد العقوري بصفته رئيساً للجنة متابعة الأرصدة الليبية المجمدة بمجلس النواب ، على أن قيام الحكومة البلجيكية بمحاولة رفع الحظر المفروض من مجلس الأمن على الأرصدة الليبية يعد سابقة خطيرة سيشجع الحكومات الأخرى على اتخاذ نفس الإجراء مما سيهدد الأرصدة الليبية المجمدة في كل مكان ، مشيرا إلى قيامه في عام 2018 بزيارة بروكسل ولقاء لجنة الخارجية والمالية في البرلمان البلجيكي . واوضح رئيس لجنة الخارجية يوسف العقوري بانه يتفهم قيام الحكومة البلجيكية بالدفاع عن المصالح التجارية لبلادها إلا أن دفع أي مستحقات مالية يجب أن يكون عن طريق الحكومة الليبية وليس عن طريق الأرصدة المجمدة التي يجب الحفاظ عليها ... أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تهنئ الشعب الليبي بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لثورة فبراير

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من سفير مملكة اسبانيا

بنغازي: السبت 13 فبراير 2021م تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد “يوسف العقوري” اتصالاً هاتفياً من السيد فرانشيسكو خافـيير سفير مملكة اسبانيا لدى ليبيا ، حيث تباحث الجانبان آخر التطورات السياسية وأبرزها اختيار رئيس المجلس الرئاسي ورئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية. وأكد “العقوري” حرص مجلس النواب على دعم المجلس الجديد للقيام بمهامه وأبرزها تهيئة البلاد للانتخابات نهاية هذا العام ، كما أنتهز الجانبان الفرصة للتأكيد عن تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين . وأوضح “العقوري” حرص مجلس النواب على تعزيز التعاون مع الجانب الاسباني وخاصة في المجال الاقتصادي نظرا للمميزات التي تتمتع بها الشركات الاسبانية واحتياجات السوق الليبي ، مضيفا على أن لجنة الخارجية تحرص على تعزيز التعاون مع البرلمان الاسباني والاستفادة من خبراته. وقدم “العقوري” شكره للجانب الاسباني لوقوفه دائما مع تطلعات الشعب الليبي إلى الاستقرار والسلام والديمقراطية ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية . بدوره ثمن سعادة السفير الاسباني دور مجلس النواب الليبي في دعم الاستقرار وجدد ... أكمل القراءة »

لجنة الخارجية تعرب عن قلقها إزاء مصير المهاجرين الذين يخاطرون بعبور البحر المتوسط في هذه الظروف المناخية الصعبة

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من السفير الأمريكي

بنغازي: الأحد 31 يناير 2021م. تلقى السيد يوسف العقوري رئيس لجنة الخارجية اتصالا هاتفيا من سعادة السفير الأمريكي لدى ليبيا / ريتشارد نورلاند ، حيث تباحث الطرفان آخر المستجدات السياسية في ليبيا والانتخابات القادمة في ديسمبر . كما تقدم العقوري بالتهنئة لسعادة السفير  على تولى الرئيس الأمريكي الجديد لمهامه وأعرب على حرص لجنة الخارجية على العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة . هذا و أعرب العقوري عن تقديره للعلاقات التاريخية مع الولايات المتحدة والدور الذي تقوم به الولايات المتحدة لمساعدة الشعب الليبي لتحقيق تطلعاته للاستقرار والحرية و الديمقراطية . وعبر عن شكره للمساعدات الامريكية لليبيا في جميع المجالات . وجدد العقوري أهمية الدعم الأمريكي لاستقرار ليبيا مشددا على أن الحوار السياسي هو الحل الوحيد لإنهاء أزمة ليبيا وضرورة صون دماء جميع الليبيين . وأكد العقوري على أهمية تثبيت وقف اطلاق النار الدائم من خلال دعم حوار 5+5 ، وخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا . كما شدد العقوري على أهمية الاستفادة ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى اتصالا من سفير جمهورية ألمانيا لدى ليبيا

طبرق: الجمعة 29 يناير 2021م تلقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد “يوسف العقوري” اتصالاً هاتفياً من سفير جمهورية المانيا لدى ليبيا السيد “اوليفر أوتشا” ، حيث تباحث الطرفان حول آخر المستجدات السياسية ومسيرة الحوار الحالي والانتخابات القادمة نهاية هذا العام . وقد رحب العقوري بإجراء الانتخابات بشرط إعداد الظروف المناسبة لإجرائها وأبرزها العامل الأمني ووجود القاعدة الدستورية. وقدم العقوري شكره للدعم الألماني المتواصل للشعب الليبي، مؤكداً حرص لجنة الخارجية على تسهيل برامج دعم التنمية . بدوره أكد السفير الألماني استمرار دعم بلاده للشعب الليبي وبما يعود عليه بالازدهار والاستقرار . أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يتلقى التهاني بحلول العام الجديد

طبرق: الأربعاء 20 يناير 2020م. تلقى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري عددا من التهاني من الدول الصديقة والمنظمات الدولية بمناسبة حلول العام الجديد، حيث كانت التهاني من أمين منظمة اتحاد المغرب العربي ، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ، سفير جمهورية ألمانيا ، سفير جمهورية إيطاليا ، سفير جمهورية الهند ، سفير مملكة هولندا ، سفير مملكة اسبانيا ، سفير جمهورية بولندا ، سفير جمهورية النمسا ، بالإضافة إلى الوكالة الأمريكية للتنمية و عدد من مدراء الوكالات التابعة لبعثة الأمم المتحدة ، ومدراء المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في ليبيا . كما جدد العقوري حرص لجنة الخارجية على تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي من أجل دعم الاستقرار في ليبيا ولما فيه صالح ازدهار شعوب المنطقة ، معبرا عن آمله بأن تكون السنه الجديدة عام خير على الجميع . أكمل القراءة »

لجنة الحكم المحلي تهنئ بلديات الواحات بنجاح الانتخابات وتؤكد تواصل الانتخابات البلدية

طبرق: السبت 16 يناير 2021م. هنأ رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب السيد إدريس عمران بلديات الواحات (أوجله – جالو –– جخرة ) بنجاح الانتخابات البلدية التي تم تنظيمها هذا الشهر في تلك البلديات لاختيار مجالسها البلدية ، مضيفا بأن العملية الانتخابية كانت ناجحة ووفقا للمعايير وأتسمت بالحرية والنزاهة . وقدم عمران شكره لجميع الجهات التي ساهمت في نجاح الانتخابات وأبرزها اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية بدعم من الحكومة الليبية والجهات الأمنية التي أشرفت على تأمينها . وأكد عمران أن الانتخابات ستتواصل لتشمل جميع البلديات في المناطق التابعة لشرعية مجلس النواب ووفقا لما هو مقرر تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس مجلس النواب ، مشددا أن تعطل الانتخابات كان فقط لأسباب لوجستية . وأضاف عمران أن الانتخابات البلدية تأتي في اطار الممارسة الديمقراطية وحق سكان البلديات في المشاركة في إدارة شؤون مناطقهم و اختيار من يرأس بلدياتهم ، وهو حق أساسي يكفله الاعلان الدستوري والقانون . وأختتم ادريس عمران بشكر حكماء المناطق ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الخارجية يلتقي نظيره بمجلس الشيوخ الفرنسي

باريس : الثلاثاء 12 يناير 2020.م التقى رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد ” يوسف العقوري ” اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الشيوخ الفرنسي رئيس لجنة الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي السيد ” كريستيان كامبون ” حيث بحث الجانبان خلال اللقاء التعاون المشترك بين لجنتي الخارجية بمجلس النواب الليبي ومجلس الشيوخ الفرنسي بالإضافة إلى عدد من الملفات ذات الإهتمام المشترك في مقدمتها الأوضاع السياسية في ليبيا وسُبل حلحلة الأزمة الليبية ، كما تناول اللقاء المسار الإقتصادي وملف الهجرة غير الشرعية وسُبل مكافحتها والحد منها . الجدير بالذكر أن فخامة رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له وصلوا مساء الأمس إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية. أكمل القراءة »