النائب الثاني يشارك بورقة حول مكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية خلال الجلسة التفاعلية للمؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات

النائب الثاني يشارك بورقة حول مكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية خلال الجلسة التفاعلية للمؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات

فيينا : الأربعاء 8 سبتمبر 2021 .م
شارك وفد مجلس النواب في الجلسة الافتتاحية التفاعلية للمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة والبرلمان النمساوي وذلك بمشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس التشريعية في العالم الأعضاء بالاتحاد البرلماني الدولي.
وافتتحت الجلسة بكلمة لرئيس البرلمان النمساوي تلتها كلمة لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي رحبوا خلالها بالحضور، وأشادوا بالمشاركة الواسعة للوفود الممثلة للبرلمانات والمجالس التشريعية في العالم.
حيث شارك النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة في المناقشة التفاعلية العامة بورقة عرض في المقترح الثالث حول مكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على شبكة الانترنت أكد خلالها على أن القانون الليبي يفرد نصوصاً لحماية الافراد وحرياتهم الخاصة ويتشدد في حال ضرر على الافراد ومنها الجرائم التي ترتكب عبر وسائل التواصل المختلفة، كما خصص نصاً في قانون العقوبات للجرائم التي ترتكب لغرض التمييز العنصري او القبلي او الجهوي .
وتابع حومة بأن المشرع الليبي المتمثل في مجلس النواب يدفع في اتجاه المصالحة الوطنية ونبذ الكراهية بإصداره لقانون العفو العام وكذلك إلغاء قانون العزل السياسي، مشيراً إلى أن هناك قانون معروض على مجلس النواب حاليا وهو تحت الدراسة من قبل المختصين بشأن الكراهية.
وناقشت الجلسة التفاعلية عدة اقتراحات اخرى منها الاستجابة العالمية لجائحة كورونا والقدرة على عمل تعددية الأطراف لمصلحة الشعوب بالإضافة السعي نحو ميثاق عالمي جديد للمساواة.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الدولي الخامس لرؤساء البرلمانات أيضا حلقات نقاش يتم فيها فتح المجال للمناقشة العامة التفاعلية حول الحوكمة العالمية والبرلمانات .