تصريحات

رئيس مجلس النواب يبحث مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري سبل توحيد المواقف تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمدينة القبة مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بحضور معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج ،بحث اللقاء سبل توحيد المواقف بين المجلسين تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة العربية عامة وليبيا خاصة. وقال عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بأنه تم مناقشة الافاق المستقبلية للحلول السياسية المطروحة , وكذلك سبل دعم العلاقات الليبية العربية وخاصة مع جمهورية مصر , لافتاً إلى أن اللقاء تطرق لمؤتمر برلين بالإضافة إلى لقاء موسكو, مؤكداً على أن الشرعية الوحيدة هي شرعية مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه والقوات المسلحة العربية الليبية . وبدوره اشاد فخامة رئيس مجلس النواب بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية لدعمها الاجسام الشرعية في ليبيا كذلك العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين . أكمل القراءة »

تصريح المتحدث الرسمي بخصوص جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء

بنغازي : الثلاثاء 21 يناير 2020م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق بأن المجلس استأنف جلسته الرسمية بمدينة بنغازي برئاسة معالي النائب الثاني لرئيس المجلس د احميد حومة والتي خصصت لاستكمال المداولة والنقاش حول مخرجات مؤتمر برلين ورؤية مجلس النواب للمرحلة القادمة. وتابع بليحق بأنه بعد المداولة والنقاش قرر السادة أعضاء مجلس النواب تفويض معالي النائب الثاني لرئيس المجلس د احميد حومة للتواصل مع البعثة الأممية بشأن عدد من الاستيضاحات والاستفسارات لدي مجلس النواب حول العملية السياسية خلال الفترة القادمة، وكذلك تقرر تخصيص الجلسة القادمة للاطلاع على نتائج جولات فخامة رئيس مجلس النواب الخارجية خلال الفترة الماضية وبذلك علقت الجلسة. أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : مجلس النواب يستأنف جلسته الرسمية بمدينة بنغازي

بنغازي: الإثنين 20 يناير 2020 م. استأنف مجلس النواب جلسته الرسمية بمدينة بنغازي برئاسة معالي النائب الثاني لرئيس المجلس د “احميد حومة “، وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبد الله بليحق” فإن جلسة اليوم خصصت لمناقشة مخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا ورؤية مجلس النواب للمرحلة القادمة وأضاف “بليحق” بأن المجلس سيستأنف جلسته الرسمية يوم غد الثلاثاء لاستكمال مداولة ذات البند.   أكمل القراءة »

نطالب مؤتمر برلين بوضع ملف توزيع عائدات النفط وتجاوزات حكومة الوفاق المالية ضمن أولوياته

صرح رئيس لجنة متابعة أداء المؤسسة الوطنية للنفط بمجلس النواب الليبي السيد يوسف العقوري بأن إغلاق المتظاهرين لميناء الزويتينة النفطي بشرق البلاد ، هو امتداد لحراك شعبي أمتد منذ أعوام مطالباً بالعدالة في توزيع عائدات النفط بين مناطـق ليبيا والاهتمام بالمناطق المنتجة للنفط والغاز. وقال ” العقوري” : في الوقت الذي نعرب فيه عن قلقنا من تأثير التراجع في إنتاج النفط على الاقتصاد الليبي ومن الأضرار التي قد تلحق بحقول النفط نتيجة ذلك الإغلاق إلا إننا نحمل حكومة الوفاق والمجتمع الدولي مسؤولية ذلك ، وقد حذرنا مراراً من عواقب استحواذ تلك الحكومة على عوائد النفط وانفاقها بدون مراعاة لجميع مناطق ليبيا و بدون أي رقابة برلمانية عليها. وأوضح رئيس لجنة متابعة أداء المؤسسة الوطنية للنفط : لقد طالبنا بعثة الأمم المتحدة في عدة مناسبات بإدراج هذا الأمر ضمن أولوية الملفات التي يجب العمل عليها دون جدوى. وأكد العقوري على أن المناطق التابعة لشرعية مجلس النواب تعيش أوضاع صعبة نتيجة عدم ... أكمل القراءة »

تصريح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عقب وصول فخامة رئيس مجلس النواب إلى أرض الوطن

المتحدث الرسمي عبدالله بليحق

أكمل القراءة »

تصريح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب حول جلسة الأربعاء 15 يناير 2020

بنغازي : 15 يناير 2020م. أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : مجلس النواب يعتمد عدد من السفراء ويُعلن العزيزية مدينة منكوبة

بنغازي: الإثنين 14 يناير 2020.م صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق “بأن مجلس  النواب ناقش خلال جلسة اليوم التي عقدت بمدينة بنغازي برئاسة معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه ناقش التجاوزات التي ترتكبها بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا وتم الإتفاق على توجيه خطاب رسمي للأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي لدى ليبيا بأن أي تواصل لا يكون بشكل فردي وإنما من خلال رئاسة مجلس النواب الليبي وبصفته الجسم الشرعي المنتخب من الشعب الليبي والممثل لإرادة الليبيين . وأضاف ” المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب ” بأن المجلس صوت اليوم على إعتماد عدد من السفراء الذين انحازوا لشرعية مجلس النواب والحكومة الليبية  الشرعية المنبثقة عنه حيث تم اعتماد كلاً : 1. صلاح الدين يوسف عيسى : سفيراً لدولة ليبيا لدى جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية. 2. صبري علي بركة :سفيراً لدولة ليبيا لدى جمهورية غينيا كوناكري. 3. عبدالحميد عبدالله عبدالعزيز : سفيراً لدولة ليبيا لدى ... أكمل القراءة »

مجلس النواب يقر قانون الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2020

بنغازي : 13 يناير 2020 م. صرح المتحدث الـرسمي باسم مـجلس النواب “عبد الله بليحق” بأن المجلس اقر في جلسته التي عقدت بمدينـة بنـغازي برئاسـة معـالي النائـب الثاني لرئيس المجلس   د “احميد حومة” بحضور عدد من السادة أعضاء المجلس، اقر قانون الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2020 بعد ان تم مداولة هذا البند ومناقشة كل ماورد في هذه الميزانية شريطة ان يتم تضمين كافة الملاحظات الواردة في الجلسة قبل اصدار قانون الميزانية. وأضاف “بليحق” بانه تم ترحيل او تعلية المبلغ المخصص لبلدية تاورغاء وإعادة الاستقرار فيها من العام الماضي الى العام المالي الحالي 2020 وبذلك علقت الجلسة الى يوم الغد.   أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي: مجلس النواب يصدر قانونا يلغي كافة القوانين والقرارات التي أصدرها المؤتمر الوطني العام بعد انتهاء ولايته.

بنغازي: 5 يناير 2020م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبد الله بليحق بأن المجلس استأنف جلسته المعلقة بمدينة بنغازي وذلك لمناقشة عدد من بنود جدول الاعمال حيث تم التصويت على إصدار قانون بإلغاء كافة القوانين والقرارات التي أصدرها المؤتمر الوطني العام بعد انتهاء ولايته وانتخاب مجلس النواب في الرابع من أغسطس العام 2014. وأضاف بليحق بأنه تم الاستماع خلال الجلسة للإحاطة المقدمة من معالي وزير الخارجية بالحكومة الليبية لنتائج زيارته الخارجية فيما يتعلق بتداعيات الاتفاقية الباطلة الموقعة بين حكومة الوفاق الوطني وحكومة اردوغان. وتابع المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب بأن الجلسة شهدت اعتماد عدد من القائمين بالأعمال في عدد من السفارات الليبية تم اعتمادهم كسفراء لدولة ليبيا حيث تم التصويت علي اعتماد سالم عبدالعالى الطلحي سفيرا لدولة ليبيا في دولة جيبوتي واعتماد حسين محمد محمود بدر سفيرا في جمهورية افريقيا الوسطي والسيد هشام الشاذلي التائب سفيرا لدولة ليبيا بجمهورية سانتا لوسيا ودول الكاريبي مشيرا الى ان القائمين بالأعمال ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب يجري ايجازاً صحفياً عقب انتهاء جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم بمدينة بنغازي

بنغازي : 4 يناير 2020 م. أجرى المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبد الله بليحق” ايجازاً صحفياً عقب انتهاء جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم بمدينة بنغازي لمناقشة تداعيات التدخل التركي السافر في الشؤون الليبية ومصادقة البرلمان التركي على أرسال قوات غازية الى ليبيا حيث صوت المجلس على الاتي: 1- مجلس النواب يصوت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي واعتبارها كأن لم تكن. 2- مجلس النواب يصوت بالإجماع على إحالة رئيس المجلس الرئاسي ووزير خارجيته ووزير داخليته وكل من ساهم في جلب الاستعمار إلى بلادنا للقضاء بتهمة الخيانة العظمى. 3- مجلس النواب يصوت بالإجماع على قطع العلاقات مع النظام التركي. 4- مجلس النواب يصوت بالإجماع على تفويض القيادة العامة للقوات المسلحة بتعطيل المطارات والموانئ والمنافذ البرية الواقعة تحت سيطرة الميليشيات. 5- مجلس النواب يقر تخصيص ميزانية طوارئ للقوات المسلحة بقيمة 20 مليار على ان تخصم ... أكمل القراءة »