تصريحات

النائب علي كشير يعلن تعليق مشاركته في حوار جنيف

علي كشير

طبرق : الجمعة 28 فبراير 2020.م أعلن عضو مجلس النواب عضو لجنة الحوار بالمجلس السيد ” على كشير ” تعليق مشاركته في حوار جنيف إلى حين التحاق كافة أعضاء لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب من الدوائر الثلاثة عشر ، جاء ذلك خلال رسالة وجهها إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة ” غسان سلامة ” نص الرسالة: السيد الفاضل/ الدكتور غسان سلامة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة. رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. بعد التحية اذ نقدر حرصكم وأعضاء البعثة على نجاح الحوار والعملية السياسية في ليبيا وإيجاد حلول سلمية للازمة الليبية.. وبعد المشاركة في وضع القواعد العامة للمسار السياسي ومقترح جدول الأعمال علي أمل التحاق المؤسسات السيادية وفي مقدمتها مجلس النواب ممثلا بكل دوائره الانتخابية الثلاثة عشر في الحوار وفق ما أتفق عليه وبالرجوع الى مخرجات مؤتمر برلين الفقرة 25 المتعلقة بالعملية السياسية فان مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا المخول بالتصديق على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وحفاظًا ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي: مجلس النواب أعلن تعليق مشاركته ولا يوجد ممثلون عن المجلس في جنيف

طبرق: الاربعاء 26 فبراير 2020.م أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” ان مجلس النواب علق مشاركته في حوار جنيف إلى تاريخه وإلى حين رد البعثة الأممية بشكل رسمي حول تساؤلات مجلس النواب واجندة الحوار  كما أعلن معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس لجنة الحوار الدكتور  ” أحميد حومه ”  ، وأكد ” بليحق ” بأن المجلس غير مشارك فيما أعُلن عنه اليوم من إنطلاق أعمال المسار السياسي في جنيف برعاية البعثة الأممية وان مشاركة المجلس ستكون وفقاً لقراري مجلس النواب رقم 17 ورقم 18 لسنة 2020.م وأي مشارك خارج إطارهما لا يمثل إلا نفسه ، ولا يمثل مجلس النواب. أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : وصول عدد من السادة النواب أعضاء لجنة الحوار وعدد من الشخصيات الوطنية إلى مطار بنينا الدولي قادمين من جنيف

بنينا : الثلاثاء 25 فبراير 2020.م أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ”  وصول السادة أعضاء مجلس النواب أعضاء لجنة الحوار  إلى مطار بنينا الدولي قادمين من جنيف والسادة النواب هم ” بدر النحيب والدكتورة سلطنة المسماري وعبدالمطلب ثابت وحمد البنداق والدكتور حسن الزرقا ” رفقة عدد من الشخصيات الوطنية عقب إعلان معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور ” أحميد حومه ” رئيس لجنة الحوار  تعليق مشاركة مجلس النواب في حوار جنيف ومطالبة من سافر من السادة النواب إلى جنيف بالعودة إلى حين رد البعثة الأممية بشكل رسمي حول تساؤلات مجلس النواب وضمان مشاركة جميع اعضاء لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب وتقديم جدول أعمال واجندة اجتماعات جنيف . أكمل القراءة »

مجلس النواب يعلن تعليق مشاركته في حوار جنيف

النائب الثاني أحميد حومة

صرح معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة تعليق مشاركة المجلس في حوار جنيف المقرر له بعد غد الأربعاء , لحين رد البعثة حول ضمان مشاركة أعضائه المختارين وإطلاع مجلس النواب الليبي على بنود جدول الأعمال ، و جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة في مدينة بنغازي. وقال حومة لن يتم اتخاذ أي قرار بالنسبة لمخرجات الحوار إن لم يتوافق مع الثوابت الوطنية ووفقاً لقرار مجلس النواب رقم (17) لسنة 2020.م بشأن ثوابت المجلس ودون اي تغيير, اهمها: 1- تفكيك الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة والعصابات المسيطرة على العاصمة وللقيادة العامة صلاحية الضم والدمج وجمع السلاح. 2- القوات المسلحة الليبية هي وحدها الموكل إليها تطهير البلاد من الجماعات الإرهابية والميلشيات والعصابات المسلحة وحماية الحدود والأهداف الحيوية وضبط الأمن والنظام. 3- مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب في ليبيا ولا يجوز اقحام اجسام أخرى قبل الانتخابات البرلمانية بهدف الترضية على ... أكمل القراءة »

معالي النائب الثاني : هيئة رئاسة مجلس النواب اصدرت قرار اللجنة الممثلة للمجلس في حوار جنيف واحالتها للبعثة الأممية

النائب الثاني أحميد حومه

طبرق : الأحد 23 فبراير 2020.م صرح معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس لجنة الحوار بالمجلس  الدكتور ” أحميد حومه ” بأن رئاسة مجلس النواب أصدرت قرارها بشأن لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب في الحوار المزمع عقده بجنيف برعاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا والتي تضم ممثلين عن الدوائر الانتخابية الثلاثة عشر  لكل أنحاء ليبيا. وأضاف معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب  الدكتور ” أحميد حومه ” بأن رئاسة مجلس النواب احالت للبعثة الأممية للدعم في ليبيا قائمة لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب في حوار ” جنيف ” وفقاً لما أقره مجلس النواب في جلساته الأخيرة بشأن المشاركة في حوار جنيف. وأكد معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب  الدكتور ” أحميد حومه” بأنه تم التأكيد للبعثة الأممية بشكل رسمي بأن أي مشاركة لمجلس النواب الممثل لإرادة الشعب الليبي تكون من خلال ما أقره مجلس النواب في جلساته وفقاً للثوابت الوطنية ووفقاً لقرار مجلس النواب رقم (17) لسنة 2020.م  بشأن ... أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يحدد الثوابت الوطنية خلال كلمته في جلسة الثلاثاء

طبرق : 19 فبراير 2020.م أكد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح خلال كلمته المهمة التي القاها في افتتاح جلسة مجلس النواب الثلاثاء على الثوابت الوطنية لمجلس النواب والشعب الليبي والتي لا يمكن التنازل عنها للوصول إلى دولة المؤسسات والقانون ولعدم التفريط في المكتسبات السياسية والعسكرية التي تحققت في مشروع وطني ينهي الأزمة التي تمر بها البلاد، كما أكد فخامته على ضرورة مشاركة مجلس النواب في المسار السياسي الذي تعمل عليه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وفقاً لهذه الثوابت الوطنية وتأكيده بأن المُشكل في ليبيا أمني بالدرجة الأولى ، كما حذر المستشار عقيلة صالح خلال كلمته من خطورة تواجد الجماعات الإرهابية والمتطرفة والمرتزقة السوريين بالعاصمة طرابلس مؤكداً على عدم إمكانية عمل حكومة الوحدة الوطنية في العاصمة في ظل وقوعها تحت المليشيات والمتطرفين والمرتزقة. وحدد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح الثوابت الوطنية ومشروعه الوطني لإنهاء الأزمة في البلاد في اثنا عشر نقطة : 1- تفكيك الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة ... أكمل القراءة »

تصريح المتحدث الرسمي بخصوص جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء

الثلاثاء: 18 فبراير 2020م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبد الله بليحق بأن المجلس استأنف جلسته الرسمية اليوم بمقره في مدينة طبرق برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وبحضور معالي النائب الثاني الدكتور احميد حومة . وقال بليحق بأن جلسة اليوم استهلت بمناقشة آلية اختيار لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب في مؤتمر جنيف والحوار القادم وبعد مداولة هذا البند تم اعتماد آلية اختيار اللجنة المكونة من ثلاثة عشر نائباً بأن يتم اختيارها بالتزكيات نائب عن كل دائرة من الدوائر الثلاثة عشر الممثلة لكافة أنحاء ليبيا. وأضاف بليحق : لقد تم اليوم اعتماد سبع دوائر من اصل ثلاثة عشر دائرة بعد أن تقدم نواب هذه الدوائر بتزكيات لممثل لهم , حيث تم اعتماد النائب حمد البنداق عن الدائرة الأولى ,النائب بدر النحيب عن الدائرة الثالثة , النائب حسن الزرقا عن الدائرة الخامسة , النائب مصباح دومة عن الدائرة السادسة , النائب د.احميد حومة عن الدائرة السابعة , ... أكمل القراءة »

تصريح المتحدث الرسمي بخصوص جلسة مجلس النواب اليوم الثلاثاء

بنغازي : الثلاثاء 04 فبراير 2020م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق بأن مجلس النواب أقر في جلسة اليوم توجيه خطاب من رئاسة المجلس إلى المبعوث الأممي في ليبيا بالشروط الواجب توفرها لمشاركة المجلس في حوار جنيف، وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق فإن المجلس سيؤكد خلال خطابه للمبعوث الأممي لدى ليبيا على ما يلي: أولا : أن يتم اختيار ممثلي مجلس النواب من قبل المجلس وداخل قبته وتُحال من قبل فخامة رئيس مجلس النواب . ثانياً : أن يتم إحالة قائمة الأربعة عشر (14) إلى مجلس النواب . ثالثاً : أن يتم تحديد مهمة لجان الحوار بشكل واضح والمدة الزمنية لها وآليات عملها. رابعاً : لا يتم إقرار واعتماد أي حكومة إلا بعد المصادقة عليها من مجلس النواب . خامساً : عدم مساواة عدد الممثلين لمجلس النواب بعدد ممثلي المجلس الإستشاري.   أكمل القراءة »

النائب الأول لرئيس مجلس النواب: حوار جنيف سينتج حلولاً مشوهة

طبرق : الثلاثاء  28 يناير 2020.م طالب  معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب “فوزي النويري ” اليوم الثلاثاء بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعادة النظر في عدد المشاركين من مجلس النواب في محادثات جنيف. وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب على وجود خلل في عدد المشاركين بين مجلسي النواب وما يسمى بـ “مجلس الدولة” من حيث العدد والتوجهات السياسية. وأضاف  ” النويري ”  أن مجلس النواب يُمثل بشكل حقيقي كل الكتل والقوى السياسية والمدن ، حيث أن عدد أعضاء مجلس الدولة 143 عضوا أقل من عدد أعضاء مجلس النواب الذين هم 200 نائب في حين أن خطة البعثة تقضي بتمثيل 13 عضوا عن كل مجلس وهذا أمر لا يستقيم مع الحق والمنطق ومن شأنه أن ينتج حلولا مشوهة. أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يبحث مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري سبل توحيد المواقف تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمدينة القبة مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بحضور معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج ،بحث اللقاء سبل توحيد المواقف بين المجلسين تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة العربية عامة وليبيا خاصة. وقال عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بأنه تم مناقشة الافاق المستقبلية للحلول السياسية المطروحة , وكذلك سبل دعم العلاقات الليبية العربية وخاصة مع جمهورية مصر , لافتاً إلى أن اللقاء تطرق لمؤتمر برلين بالإضافة إلى لقاء موسكو, مؤكداً على أن الشرعية الوحيدة هي شرعية مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه والقوات المسلحة العربية الليبية . وبدوره اشاد فخامة رئيس مجلس النواب بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية لدعمها الاجسام الشرعية في ليبيا كذلك العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين . أكمل القراءة »