تصريحات

فخامة رئيس مجلس النواب يُتابع تطورات الوضع الوبائي في مدينة طبرق

رئيس مجلس النواب

طبرق : الثلاثاء 04 أغسطس 2020.م عقب النداء الذي أطلقه رئيس المجلس التسييري لبلدية طبرق السيد “فرج بوالخطابية ” حول خطورة تطورات الوضع الوبائي في مدينة طبرق خلال اليومين الماضيين ، قام فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” بإجراء إتصال هاتفي مع رئيس المجلس التسييري لبلدية طبرق السيد “فرج بوالخطابية ” أطلع فخامته خلاله على تطورات الوضع الوبائي في المدينة وإحتياجات المدينة المُلحة للتصدي لجائحة ” كورونا ” . حيث حضر الإجتماع الموسع الذي عقد صباح اليوم ببلدية طبرق  وبتكليف من فخامة رئيس مجلس النواب المتحدث الرسمي بإسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ”  بحضور المسؤولين بالبلديات الثلاثة ” طبرق _ بئر الأشهب _ أمساعد ”  وذلك للإطلاع على تطورات الوضع الوبائي بالمدينة والاحتياجات العاجلة للتصدي لوباء ” كورونا ” لرفع تقريراً مفصلاً لفخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” حول ذلك للإسراع في توفير هذه الاحتياجات بشكل عاجل. وأثنى رئيس اللجنة التسييرية لبلدية ... أكمل القراءة »

العريبي و دغيم : لا اعتراف بمجلس الدولة الاستشاري الا بانضمام جميع أعضائه المنتخبين سنة 2012

طبرق : الثلاثاء 28 يوليو 2020م طالب عضوا مجلس النواب عيسي العريبي وزياد دغيم في تصريح مشترك بعثة الأمم المتحدة إطلاق المسار السياسي بعد توسعته بما يحقق التوازن في العدد بين أقاليم ليبيا الثلاثة . وأضاف العريبي و دغيم ان المسار السياسي محكوم بآخر مرجعية دولية وهي اجتماع برلين وايضا المادة 64 من الاتفاق السياسي لوجود انسداد كبير في تنفيذ الاتفاق أو امكانية تطبيق المادة 12من الاتفاق السياسي لعدة أسباب . واوضح العريبي و دغيم بأنه لا يمكن لمجلس النواب الاعتراف بمجلس الدولة الحالي إلا بعد عودة من تم اقصائهم من التيار الوطني من الأعضاء المنتخبين سنة 2012م وهي احدي ثوابت الشعب الليبي ومجلس النواب وفق قرار رقم 3 لسنة 2017م أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : قرار البرلمان المصري جاء دعماً لاشقائهم في ليبيا من أجل الحفاظ على أمن البلدين

طبرق : الإثنين 20 يوليو 2020.م قال المتحدث الرسمي بإسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” في تصريح صحفي ان قرار البرلمان المصري اليوم جاءت استجابةً لكلمة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح أمام البرلمان المصري واستجابةً لما طالب به مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي المنتخب من الشعب الليبي وجاء استجابةً لنداء اشقائهم الليبيين وممثليهم من مشائخ وأعيان وعُمد القبائل الليبية خلال لقائهم بفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأيام القليلة الماضية للتصدي لكافة الأخطار التي تُحدق بأمن ليبيا ومصر القومي المشترك وللتصدي للأطماع الخارجية في ليبيا من جانب تركيا الداعمة للإرهاب والتطرف والمليشيات الخارجة عن القانون التي لم تتوقف عن خرق قرارات مجلس الأمن الدولي والقرارات الدولية بحظر توريد الأسلحة عبر إرسالها المتواصل إلى يومنا هذا للسلاح والعتاد والمرتزقة لدعم المليشيات المسلحة ، ان قرار البرلمان المصري اليوم جاء دعمنا لاشقائهم في ليبيا من أجل المضي قدماً في الحفاظ على أمن ليبيا ومصر والمنطقة من الاطماع الاستعمارية التركية التي ... أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يؤكد على حق الليبيين في الدفاع عن أرضهم ويثني على دور مصر ودعم المجلس لجهود الإتحاد الأوروبي لإنهاء الأزمة الليبية

القبة : الأربعاء 15 يوليو 2020.م أكد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” في تصريح صحفي له عقب وصوله ظهر اليوم إلى أرض الوطن  على حق الشعب الليبي الكامل في الدفاع عن نفسه وأرضه ضد التدخل الأجنبي بكافة الوسائل المتاحة ، كما عبر فخامته عن امتنان وتقدير الشعب الليبي ومجلس النواب لما يقدمه أخوتنا في جمهورية مصر العربية وفخامة الرئيس ” عبدالفتاح السيسي ” من دعم لليبيا وشعبها لمواجهة كافة الأخطار المحدقة ببلدينا في تجسيد للتضامن العربي. كما أكد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” بحسب المتحدث الرسمي بإسم مجلس النواب “عبدالله بليحق ” على دعم مجلس النواب لجهود الاتحاد الأوروبي للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية بما في ذلك حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا الذي تنتهكه تركيا ، كما وأكد فخامته على إلتزام مجلس النواب بمخرجات مؤتمر ” برلين ” وإعلان ” القاهرة ” ودعا الجميع إلى عدم القيام بأي أعمال تؤدي إلى تفاقم ... أكمل القراءة »

معالي النائب الثاني يبحث مع السفير الألماني تطورات الأوضاع في ليبيا

طبرق: الجمعة : 19 يونيو 2020م تلقى معالي النائب الثاني لفخامة رئيس مجلس النواب الدكتور “احميد حومة” اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من السفير الألماني لدى ليبيا السيد “أوليفر أوفتشا” ، وذلك لبحث تطورات الوضع الليبي والأزمة الراهنة. وناقش معالي النائب الثاني لفخامة رئيس مجلس النواب مع السفير الألماني مبادرة “إعلان القاهرة” وإمكانية استئناف الحوار الليبي وفقاً لمخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا. وقال معالي النائب الثاني لفخامة رئيس مجلس النواب أن المكالمة الهاتفية مع السفير الألماني تضمنت مناقشة نتائج زيارته الأخيرة على رأس وفد رفيع إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه كبار المسؤولين هناك. وأكد معالي النائب الثاني لفخامة رئيس مجلس النواب للسفير الألماني دعمه لجهود روسيا الاتحادية الرامية لتفعيل الحوار الليبي وفقاً لإعلان القاهرة وما تضمنته بنود اتفاق مؤتمر برلين. وثمن معالي النائب الثاني لفخامة رئيس مجلس النواب الدكتور “احميد حومة” جهود جمهورية ألمانيا الاتحادية الهادفة للوصول إلى تسوية سياسية بين أطراف الأزمة الليبية من خلال دعمها لإعلان القاهرة ومؤتمر برلين ... أكمل القراءة »

المتحدث الرسمي : تأجيل جلسة الإثنين القادم إلى حين إشعار آخر

الجمعة : 19 يونيو 2020.م أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد “عبدالله بليحق” بأنه تم تأجيل جلسة المجلس التي كان من المُزمع عقدها بمقر مجلس النواب بمدينة طبرق الإثنين القادم الثاني والعشرين من يونيو الجاري ، وأضاف” بليحق ” في تصريحٍ صحفي بأنه تم تأجيل الجلسة إلى حين إشعار آخر  بناءً على تطورات الوضع الوبائي لفيروس ” كورونا ” المستجد في البلاد وإغلاق الحدود الإدارية  لمدينة طبرق وعدد من المدن نتيجة هذه التطورات . أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يبحث مع سفيرة فرنسا تطورات الأوضاع في ليبيا

القبة: الخميس 18 يونيو 2020.م تلقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” مساء  الخميس إتصالاً هاتفياً من سعادة سفيرة فرنسا لدى ليبيا السيدة ” بياتريس لو فرابير دو هيلين ” ، حيث تناول الجانبان خلال الإتصال تطورات الأوضاع في ليبيا والمنطقة. وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب “عبدالله بليحق” فقد تناول فخامة رئيس مجلس النواب وسعادة سفيرة فرنسا  خلال الإتصال سُبل إنهاء الأزمة الليبية ودعم وقف إطلاق النار ، ووقف التدخلات الخارجية في ليبيا ، حيث أكد الجانبان على ضرورة إحترام وقف إطلاق النار ووقف تدفق الأسلحة والمرتزقة و بالإضافة إلى إنشاء آليات تضمن توزيع عادل لثروات الليبيين ، فيما أكدت السيدة ” بياتريس ” من جانبها عن دعم فرنسا لمجهودات القاهرة لإنهاء الأزمة الليبية. كما وأكد الجانبان بحسب ” بليحق ” على أن الحل في ليبيا سياسي و على وجوب استئناف الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة وفقاً لمخرجات مؤتمر برلين ، وبضرورة وقف التدخلات الخارجية ... أكمل القراءة »

رئيس لجنة الطاقة يؤكد على ماصرح به فخامة رئيس مجلس النواب بوقف تهديد المنشأت النفطية

طبرق : 09 يونيو 2020.م أكد رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب السيد ” عيسى العريبي ” على ما صرح به فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” بضرورة وقف إطلاق النار ووقف تهديد المنشآت النفطية  لإعادة فتح تصدبر النفط ووضع الية ولو مؤقتة لتوزيع عائداته بشكل عادل كونه ثروة قومية لكل الليبيين . كما وأكد رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بأنه آن الأوان لوضع حل جذري لتوزيع ثروات الليبيين بينهم بالتساوي وعودة المؤسسة الوطنية لمقرها القانوني بمدينة بنغازي وتوحيد مؤسساتى الدولة . أكمل القراءة »

النائب أحمد الشارف يتابع الوضع الصحي في سبها مع وزير الصحة

سبها : الاربعاء 27 مايو 2020.م اجرى عضو مجلس النواب السيد ” أحمد الشارف ” إتصالاً هاتفياً بوزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور ” سعد عقوب ” لبحث ومتابعة تطورات الوضع الصحي بمدينة سبها وظهور إصابات بفيروس ” كورونا ” بالمدينة وتوفير ما يلزم لمواجهة  هذا الوباء ، بالإضافة إلى النقص الشديد في العناصر الطبية والطبية المساعدة ، حيث أكد وزير الصحة بالحكومة الليبية بأن الحكومة لن تدخر جهداً في تقديم الخدمات لأهالي الجنوب عامةً وسبها خاصةً وبأنهم في تواصل مستمر مع المسؤولين بمدينة سبها حول تطورات الوضع الصحي بها. هذا ووجه  النائب ” أحمد الشارف ” نداء إلى  كل أهلنا  في مدينتنا الحبيبة سبها إلى ضرورة  الإلتزام الكامل بحضر التجوال المفروض من الجهات المختصة ، كما دعا ” الشارف ” إلى تكاتف الجميع في هذه المرحلة الصعبة للخروج منها بإذن الله بخيروسلام..سائلاً  الله عز وجل الشفاء العاجل للمصابين وأن يحفظ الله ليبيا عامة وسبها خاصة. كما تقدم ” الشارف ” ... أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يرحب بأهمية التواصل المشترك بين ليبيا وواشنطن

القبة : السبت 02 مايو 2020.م رحب فخامة رئيس مجلس النواب الليبي المستشار “عقيلة صالح” عيسى بأهمية التواصل المشترك والبناء بين ليبيا وواشنطن ، وذلك خلال استقباله لمكالمة هاتفية من سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا السيد “ريشارد نورلاند ” . وقال فخامة الرئيس إن السفير الأمريكي أكد خلال المكالمة الهاتفية التي جرت الخميس على أهمية احترام العملية الديمقراطية ، وأهمية استمرار المفاوضات برعاية ألامم المتحدة. وأشار فخامة المستشار عقيلة صالح أنه ناقش مع السفير  “نورلاند” نتائج مؤتمر برلين وضرورة وفاء جميع المشاركين بالتزاماتهم بعدم التدخل عسكريا في ليبيا. ولفت فخامته إلى أن السفير “نورلاند ”  أكد على أهمية محاربة الإرهاب، محذراً من خطر توفير مناخ لإعادة تجميع المنظمات الإرهابية في كل أنحاء ليبيا. واكد المستشار ان الهدنة الإنسانية التي وافق عليها الجيش في رمضان تم اختراقها من الطرف الاخر وهي ليست المرة الأولى مؤكداً دعمه الثابت للقوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب والمرتزقه ، كما وأكد فخامته على ترحيبه ... أكمل القراءة »