تصريح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب بشأن الجلسة الطارئة التي عقدت اليوم الخميس

بنغازي : الخميس 14 سبتمبر 2023.م.

عقد مجلس النواب جلسته الطارئة اليوم الخميس ، برئاسة السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” ، حيث شرع المجلس في جلسة اليوم بعد الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الذين قضوا جراء الاعصار المدمر ، شرع في مناقشة قانون ميزانية الطوارئ الخاص بهذه الكارثة ، وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” فإن الجلسة خلُصت إلى ما يلي :
– صوّت مجلس النواب بالإجماع على إقرار ميزانية طوارئ بقيمة 10 مليار دينار ليبي لمعالجة آثار الفيضانات في المناطق المتضررة.
– تشكيل لجنة برئاسة السيد رئيس مجلس النواب وعضوية محافظ مصرف ليبيا المركزي وعضوية مندوب عن القيادة العامة للقوات المسلحة يتم ترشيحه من قبل القائد العام للقوات المسلحة تتولى هذه اللجنة فتح حساب في مصرف ليبيا المركزي تودع فيه المخصصات أو المعونات المحلية والدولية والاشراف على صرفها للأغراض المخصصة لها.
– تكليف لجنة من مجلس النواب لمتابعة عمل الجهات المختصة لتحقيق المستهدف إنجازه في هذه المرحلة وتقديم تقارير دورية لمجلس النواب.
– مطالبة النائب العام بالتحقيق في أسباب حصول هذه الكارثة وتبيان ما إذا كان هناك قصور او تقصير من أي جهة كانت.
– تكليف اللجنة التشريعية بمجلس النواب لإعداد مشروع قانون إنشاء صندوق إعمار ليبيا يُعرض على المجلس في الجلسات القادمة لاعتماده.
– استدعاء الحكومة ولجنة الاستقرار لمجلس النواب في جلسته الأسبوع المقبل للاستماع اليها حول ما تم اتخاذه من إجراءات حيال هذه الكارثة وتكليفها بما يلزم عمله بأسرع وقت ممكن.
– تكليف جهاز الطب والطوارئ بإدارة الأزمة الطبية في المناطق المنكوبة تحت إشراف ومتابعة لجنة الصحة بمجلس النواب ، وبذلك رفعت الجلسة .

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب يلتقي عدد من المسؤولين بالشركة العامة للكهرباء

القبة : الخميس 28 سبتمبر 2023.م ضمن متابعته اليومية لسير العمل لجميع الأجهزة التنفيذية لمعالجة …