عدد من موظفي ديوان مجلس النواب يشاركون في ندوة حول “تغير المناخ والهجرة ” التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي

عدد من موظفي ديوان مجلس النواب يشاركون في ندوة حول “تغير المناخ والهجرة ” التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي

طبرق : الجمعة 28  يناير 2022.م

شارك عدد من موظفي إدارة شؤون المجلس بديوان مجلس النواب عبر التقنية الافتراضية في ندوة حول ” تغير المناخ والهجرة القسرية في المناطق الجبلية ، ما هي الحلول ” التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج التكيف عند الارتفاع التابع للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.
تأتي هذه المشاركة بناءً على توجيهات رئيس ديوان مجلس النواب الأستاذ عبد الله المصري الفضيل في إطار تبادل الخبرات واطلاع موظفي ديوان مجلس النواب على تجارب نظرائهم من برلمانات العالم المختلفة في هذا الصدد.
وناقشت الندوة التي شارك فيها موظفي الإدارة محمد بوخيرات ، أسامة الحسنوني ، فارس اللبيدي ناقشت الهجرة والنزوح الداخلي بسبب تغير المناخ في المناطق الجبلية للوصول إلى مجموعة من الحلول التي تزيد قدرة المجتمعات الجبلية على التكيف من خلال معالجة بعض الأسباب الجذرية للهجرة المناخية .
وكما تهدف الندوة إلى زيادة الوعي بكيفية تأثير تغير المناخ على التنقل في المناطق الجبلية وزيادة المعرفة بأهمية تعزيز قدرة المجتمع على الصمود والتكيف مع تغير المناخ في تلك المناطق، بالإضافة إلى تحديد الفرص وتبادل الممارسات الجيدة للبرلمانيين لتأدية دور أكثر نشاطاً لمواءمة وتنسيق السياسات الوطنية لمعالجة الهجرة في سياق تغير المناخ والكوارث والتنقل.
يشار إلى ان الندوة حظيت بمشاركة من عدة برلمانات عالمية ومنظمات دولية مهتمة بالبيئة والهجرة.