لجنة الخارجية بمجلس النواب توجه خطابا للأمم المتحدة بشأن حوار جنيف

لجنة الخارجية بمجلس النواب توجه خطابا للأمم المتحدة بشأن حوار جنيف

وجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري بمذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد انتونيو جوتيرس و رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا السيد غسان سلامة يوضح فيها أسباب تعليق المجلس لمشاركته في حوار جنيف .

واكد العقوري على إلتزام مجلس النواب الليبي بنتائج مؤتمر برلين والحرص استنادا على شرعيته على المشاركة في حوار جنيف ،
مشيرا إلى الجهود التي بذلها المجلس لتشكيل لجنة الحوار من الدوائر الانتخابية الثلاثة عشر من أجل تمثيل حقيقي وفعال لجميع مناطق ليبيا تم اعتمادها بشكل رسمي .
وأضاف رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب بأن البعثة أصرت على اختيار عدد من النواب المقاطعين لجلسات مجلس النواب للمشاركة في مؤتمر جنيف وهو ما أثار استغرابنا ، حيث يعد انتهاكا قانونيا ودستوريا جسيما فهو تجاوز للإعلان الدستوري واللائحة الداخلية للمجلس ، كما أن ذلك يعد تشجيعا لأولئك النواب المقاطعين والذين ألحقوا بمقاطعتهم للجلسات واجتماعهم بشكل غير قانوني بمدينة طرابلس ضررا كبيرا بالعمل البرلماني والمسار الديمقراطي بصفة عامة ، مؤكداً أن المجلس يرفض التدخل في تشكيل لجنة الحوار التي تمثله ويعتبر ذلك شأنا ليبيا داخليا .
واوضح العقوري أن المجلس حريص على دعم عمل البعثة والجهود المبذولة لاستئناف المسار السياسي و المشاركة في حوار جنيف أو أي حوار آخر في أي مكان بشرط أن يراعي الإعلان الدستوري والقانون الداخلي للمجلس .