لجنة الشؤون الخارجية ترحب باي إتفاق بحري في المتوسط بشرط ان يحقق مصالح ليبيا

لجنة الشؤون الخارجية ترحب باي إتفاق بحري في المتوسط بشرط ان يحقق مصالح ليبيا

طبرق : الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م
اعرب رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري عن ترحيب اللجنة باي اتفاقية تحقق مصالح ليبيا وتطلعاتها الاقتصادية في المتوسط وما تمنحها لها القوانين ذات العلاقة مضيفا ان تلك الاتفاقيات لكي تحظى بالشرعية والقبول يجب ان تكون بالتراضي بين جميع الدول المعنية بالاتفاق .
وفيما يتعلق بالاتفاقية المصرية اليونانية أكد رئيس لجنة الخارجية يوسف العقوري ترحيبه بأي اتفاق يبرم في المتوسط بشرط ان يحترم مصالح ليبيا وحدودها البرية والبحرية مشيرا الى ان ليبيا لم تكن جزءا من المباحثات المصرية اليونانية التي بدأت عام 2014 .
و شددا رئيس لجنة الخرجية على أن ليبيا لن تتنازل عن أي حق مشروع لها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بها وأن مناقشة ذلك هو أمر مناط بمجلس النواب ولا يمكن للجنة الخارجية فقط البث فيه وأن كان المعيار فني يستند على رأي الخبراء ذوي الاختصاص حسب الفائدة التي تعود على ليبيا .
يأتي ذلك تعليقا على التقارير الواردة بخصوص الاتفاقيات التي أبرمت بين عدد من دول شرق المتوسط لترسيم حدودها البحرية وتعقيبا على وسائل الإعلام التي تناقلت تصريحا لرئيس لجنة الخارجية حول الاتفاقية المصرية اليونانية .
كما تدعو لجنة الخارجية بمجلس النواب وسائل الإعلام إلى تحري النقل الموضوعي لتصريحات وبيانات اللجنة بما يضمن نقل رأي اللجنة بالكامل .