معالي رئيس ديوان مجلس النواب يشارك في الاجتماع الاستثنائي لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي

معالي رئيس ديوان مجلس النواب يشارك في الاجتماع الاستثنائي لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي

طبرق : الاربعاء 26 مايو 2021.م
شارك معالي رئيس ديوان مجلس النواب السيد “عبدالله المصري الفضيل ” في الاجتماع الاستثنائي لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي والذي كان تحت عنوان ” دور وتنظيم البرلمانات في وقت جائحة كورونا ” حيث ترأس الاجتماع سعادة رئيس جمعية الأمناء العامين في الاتحاد البرلماني الدولي.
والقى معالي رئيس ديوان مجلس النواب كلمة نقل خلالها تحيات فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وتمنياته للمشاركين بالتوفيق والنجاح في هذا الاجتماع.
كما توجه معاليه بالشكر لسعادة رئيس جمعية الأمناء العامين في الاتحاد البرلماني الدولي على عقد الاجتماع في هذه الظروف الاستثنائية لتفعيل دور عمل الجمعية نحو بناء شراكة قوية والتواصل بين الأمانات العامة للبرلمانات والمجالس الوطنية الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي وتبادل المعلومات تجاه دور البرلمانات وآلية تنظيم عملها لتتمكن من الوفاء باستحقاقاتها في ظل جائحة وباء كورونا.
وتناول معالي رئيس ديوان مجلس النواب خلال مشاركته إدارة الأزمات، حيث استعرض معاليه كيفية التعامل مع الأزمة عند حدوثها بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية حتى تكون الخسائر في أضيق نطاق.
واوضح معاليه بأن التعامل مع هذه المرحلة يحتاج إلى وجود مجموعة من المبادئ والأسس التي تعتبر قواعد استرشادية تمثل الإطار العام للقائمين على إدارة الأزمة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتجنب الاضرار المتوقعة او التقليل منها، مشيرا إلى تهيئة السلطة التشريعية لوضع إجراءات وطرق التعامل مع الأزمة وفق تشريعيات وقوانين وقرارات تحدد الجهة المسؤولة عن إدارتها وآلية عملها.
وأكد رئيس ديوان مجلس النواب خلال مشاركته على تعزيز القدرات الفنية والعلمية بهدف استحداث وتطبيق أساليب ودراسات لتقييم مواضع الضعف بالإضافة إلى وضع خطة للطوارئ لجمع البيانات المحلية عن كيفية مواجهة الأزمة.
وأشار معاليه إلى ضرورة أن يكون هناك مجموعة من الأطر التشريعية الوطنية التي يمكن من خلالها تحديد المسؤولية القانونية عند التعامل مع الأزمة مع الالتزام بإعلام المواطنين بالمخاطر المتوقعة والإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهتها.