أخبار هيئة الرئاسة

فخامة رئيس مجلس النواب يعقد اجتماعا طارئا برئيس وأعضاء مجلس وزراء الحكومة الليبية لبحث تداعيات أزمة وباء كورونا

الأربعاء 25 مارس 2020م. عقد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، اجتماعا طارئا بمكتبه في بلدية القبة ضم عدد من السادة أعضاء مجلس النواب ورئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد عبد الله الثني وأعضاء مجلس الوزراء. وحضر الاجتماع عضو مجلس النواب عن بنغازي بدر النحيب، وعضو المجلس عن سرت زايد هدية، وعضو المجلس عن سبها محمد اجديد، ووزير الداخلية إبراهيم بوشناف، ووزير الصحة الدكتور سعد عقوب، ووزير المالية والتخطيط كامل الحاسي، ووزير الاقتصاد منير عصر، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور عبدالهادي الحويج، إضافة إلى المكلف بتسيير وزارة الدفاع اللواء يونس فرحات. وناقش الاجتماع الطارئ تداعيات الأزمة الراهنة الخاصة بمكافحة انتشار وباء كورونا في ليبيا، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة في مواجهة المرض. وثمن فخامة رئيس مجلس النواب كافة القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة الليبية في مواجهة الأزمة بما يقي كافة المواطنين من الإصابة بهذا المرض الخطير والقاتل. ودعا فخامته كافة المواطنين إلى اتباع أقصى درجات الحيطة ... أكمل القراءة »

كلمة فخامة رئيس مجلس النواب بشأن تطور الأوضاع الصحية في البلاد

رئيس مجلس النواب الليبي

بسم الله الرحمن الرحيم أبناء شعبنا الليبي العظيم … ان الحمد لله أن منّ على بلادنا وشعبنا بالصحة والعافية في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الانسانية جمعاء بانتشار وباء ” كورونا” ، وبفضل من الله ومن غير حول لنا ولا قوة انعم علينا بان حفظ بلادنا من هذا الوباء. أبناء شعبنا الليبي … نطمئنكم بأن الوضع في بلادنا جيد وبأننا نتابع تطورات الوضع الصحي على مدار الساعة وانعكاساته على كافة مناحي الحياة اليومية للمواطن الكريم من خلال رئاسة مجلس الوزراء والوزرات المختصة واللجنة العليا لمكافحة وباء “كورونا ” الذين يبذلون قُصار جهدهم مع الأطباء والمختصين بكافة المرافق الصحية وبدعم ومساندة من القوات المسلحة الذين نحييهم جميعاً ونشد على ايديهم لبذل المزيد من الجُهد رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن ، وندعو كافة أبناء شعبنا إلى ضرورة رفع مستوى الوعي لديهم الذي يُمثل العامل الأكبر للوقاية من الأمراض والأُوبئة ، وادعوكم للالتزام الكامل بكافة الإجراءات الاحترازية التي اتُخذت ... أكمل القراءة »

كلمة مرتقبة لفخامة رئيس مجلس النواب بشأن تطورات الاوضاع الصحية في البلاد

القبة: الخميس 19 مارس 2020م. صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد عبدالله بليحق بأن فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح سيتوجه هذه الليلة بكلمة متلفزة للشعب الليبي بشأن تطورات الوضع الصحي في البلاد أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يطّلع على عمل ديوان المحاسبة

استقبل فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى بمقر اقامته بمدينة القبة رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عمر عبد ربه صالح ورئيس مكتب الهيئة الاستشارية بديوان المحاسبة المستشار أحمد عبد الحميد عبد العاطي . وأطلع رئيس ديوان المحاسبة فخامته على آخر ما توصل إليه ديوان المحاسبة من متابعة وتفتيش على عمل الحكومة الليبية والأجسام المنبثقة عنها، وتجهيز الديوان للتقرير السنوي المعتاد، بالإضافة للنتائج التي انتهى إليها في شأن دراسة وفحص العقود المسبقة‎. ويأتي اللقاء في إطار متابعة فخامة رئيس مجلس النواب، لعمل ديوان المحاسبة، وكيفية أدائه في متابعة كافة أجهزة الدولة، والحد من تفشي الفساد المالي .   أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يتسلم مشروع تعديل قانون العمل السياسي والقنصلي المحال من الحكومة الليبية

تسلم فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى مشروع تعديل قانون العمل الدبلوماسي والقنصلي من قبل معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور عبدالهادي الحويج , كما استلم فخامته إحالة رئيس مجلس الوزراء السيد عبدالله الثني لمشروع القانون. وبحث فخامة رئيس مجلس النواب مع معالي وزير الخارجية الحويج آخر الملاحظات الموضوعة على مشروع تعديل القانون، على اعتبار أنه معمول به منذ نحو عشرين عاما، في الوقت الذي أكد فيه معاليه أن القانون بحاجة للتطوير آخذين بعين الاعتبار ملاحظات الخبراء وتأتي هذه الخطوة تمهيدا لطرح المشروع على السادة أعضاء مجلس النواب للتصويت عليه. كما اطلع معالي وزير الخارجية فخامة رئيس مجلس النواب على أوضاع الجالية الليبية المتواجدة في مختلف بلدان العالم خاصة تلك التي انتشرت فيها جائحة كورونا حيث وضع معالي وزير الخارجية فخامة الرئيس في صورة آليات التواصل مع ابناء الجالية الليبية العالقين في تلك البلدان وبحث أوضاعهم وتوفير كافة احتياجاتهم عبر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإضافة إلى الاتصالات الدولية ... أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يستقبل وفدا من مركز الحوار الإنساني بجنيف

القبة: 11 مارس 2020م. استقبل فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح اليوم بمقر إقامته في مدينة القبة وفدا من مركز الحوار الإنساني بجنيف برئاسة مدير مكتب الشرق الأوسط . وأكد فخامته للوفد على وجود ثوابت وطنية ينبغي على البعثة الأممية تفهمها والعمل بها لضمان الوصول إلى اتفاق ينهي الأزمة في ليبيا، لافتاً إلى أنه من أهم هذه الثوابت، أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي الوحيد الممثل لإرادة الشعب الليبي وهو من يختار ممثليه في أي حوار سياسي ويجب أن لا تفرض على الشعب الليبي سلطة من خارج البلاد . وأوضح فخامة رئيس مجلس النواب أن تسخير ايرادات النفط من قبل مصرف ليبيا المركزي الموجود بطرابلس لجلب المرتزقة وشراء الأسلحة والصرف على الميليشيات أمر يتطلب الوقوف عنده ومعالجته بما يضمن توزيع الإيرادات على كافة الليبيين بالتساوي. وبين فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح أن القوات المسلحة الليبية بقيادة المشير أركان حرب خليفة أبو القاسم حفتر هي قوات نظامية تعمل ... أكمل القراءة »

معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب يلتقي رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي لدى ليبيا

تونس: الأربعاء 11 مارس 2020م. التقى معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب  الأستاذ فوزي النويري رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا السيد الآن بوجيا بحضور عضو مجلس النواب يوسف الفرجاني  بالعاصمة التونسية تونس ، حيث بحث معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب مع رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي تطورات الأوضاع في ليبيا و الجهود التي يبذلها الإتحاد الأوروبي و المجتمع الدولي من أجل إنهاء الأزمة الليبية و سبل إرساء الأمن و الإستقرار في البلاد ،و دور مجلس النواب كسلطة شرعية في سبيل تحقيق ذلك.   أكمل القراءة »

معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب يلتقي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا

النائب الأول فوزي النويري والسفير الأمريكي ريتشارد نورلاند

تونس : الإثنين 09 مارس 2020.م التقى معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأستاذ فوزي النويري ” اليوم الاثنين بالعاصمة التونسية ” تونس” سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا السيد ” ريتشارد نورلاند ” لبحث آخر المستجدات الخاصة بالشأن الليبي. حيث تناول لقاء معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجهود الدولية لإنهاءالأزمة الليبية ودور الولايات المتحدة الأمريكية في ذات الشأن ، كما تطرق اللقاء إلى عمل البعثة الأممية لدى ليبيا الراعية للمساعي الدولية لإنهاء الأزمة في ليبيا خاصةً عقب استقالة المبعوث الأممي لدى ليبيا ” غسان سلامة ” ودور البعثة الأممية خلال الفترة القادمة . أكمل القراءة »

رئاسة مجلس النواب تدعو السادة الأعضاء لجلسة الإثنين القادم ببنغازي

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يبعث برقية تعزية في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

طبرق: 27 فبراير 2020م. بعث فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر الشقيقة , اعرب فخامته فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك , سائلا المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته . واستذكر فخامة رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح الدور البطولي الذي قام به الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في حرب اكتوبر المجيدة. أكمل القراءة »