أخبار هيئة الرئاسة

رئيس مجلس النواب يبحث مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري سبل توحيد المواقف تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمدينة القبة مع عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بحضور معالي وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج ،بحث اللقاء سبل توحيد المواقف بين المجلسين تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة العربية عامة وليبيا خاصة. وقال عضو البرلمان المصري مصطفى بكري بأنه تم مناقشة الافاق المستقبلية للحلول السياسية المطروحة , وكذلك سبل دعم العلاقات الليبية العربية وخاصة مع جمهورية مصر , لافتاً إلى أن اللقاء تطرق لمؤتمر برلين بالإضافة إلى لقاء موسكو, مؤكداً على أن الشرعية الوحيدة هي شرعية مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه والقوات المسلحة العربية الليبية . وبدوره اشاد فخامة رئيس مجلس النواب بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية لدعمها الاجسام الشرعية في ليبيا كذلك العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين . أكمل القراءة »

أعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب يلتقون المبعوث الأممي لدى ليبيا

النائب الأول و النائب الثاني مع المبعوث الأممي ونائبته

تونس :  23 يناير 2020.م التقى معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور ” أحميد حومه ”  المفوض من قبل مجلس النواب في جلسته الثلاثاء الماضي رفقة معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأستاذ ” فوزي النويري ” في العاصمة التونسية تونس مساء  الخميس برئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا السيد غسان سلامة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ونائبته السيدة ” ستيفاني ويليامز “. وقال معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه أنهم  استمعوا لإحاطة مفصلة من المبعوث الأممي حول مجريات مؤتمر برلين الذي انعقد خلال الأيام القليلة الماضية بشأن ليبيا. وأشار معاليه، إلى أنه نقل كافة تساؤلات السادة أعضاء مجلس النواب حيال مجريات الحوار المزمع استئنافه، واللجان التي ستنبثق عن الأطراف، والنتائج المتوقعة منه. أكمل القراءة »

هيئة الرئاسة تدعو السادة النواب لحضور جلسة يوم الإثنين القادم بمدينة بنغازي

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يلقي كلمة خلال جلسة البرلمان العربي في العاصمة المصرية القاهرة

القاهرة : الأربعاء 15 يناير 2020م. القى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” كلمة خلال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي في العاصمة المصرية القاهرة تناول فيها آخر التطورات في الشأن الليبي. طالب فخامته بدور عربي لمواجهة الغزو التركي لليبيا، داعياً إلى رص الصفوف وتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، متهماً الرئيس التركي، بمحاولة إحياء إرث الظلم العثماني في ليبيا، مضيفا أن تركيا حولت منطقة البحر المتوسط إلى بؤرة توتر كما اتهم فخامة رئيس مجلس النواب المجلس الرئاسي المنتهي الصلاحية بالارتماء في أيدي الميلشيات، مشدداً على أن حكومة الوفاق غير الدستورية لم تلتزم ببنود الاتفاق السياسي، وأنه لا يحق لها ابرام اتفاقات سياسية دولية، مطالبا الدول العربية بسحب الاعتراف بحكومة الوفاق، لافتا الى ان الاتفاق السياسي لم يعد له وجود على الأرض. وأوضح فخامته أن المجتمع الدولي نصب المجلس الرئاسي في طرابلس الذي بدوره منح تركيا حق التدخل في ليبيا وأن استمرار المجتمع الدولي بالاعتراف به لا ... أكمل القراءة »

النائب ” عبدالهادي الصغير ” يلتقي ” المالكي ” مبعوثاً من فخامة رئيس مجلس النواب

الرباط : الإثنين 14 يناير 2020.م التقى عضو مجلس النواب السيد ” عبدالهادي الصغير ” برئيس مجلس النواب المغربي السيد ” الحبيب المالكي ” بالعاصمة المغربية الرباط مبعوثاً من فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بحضور سفير ليبيا لدى المغرب السيد ” عبدالمجيد سيف النصر “ وبحث سيادة النائب ” عبدالهادي الصغير ” مع ” المالكي ” تطورات الأوضاع في ليبيا وأطلعه على التجاوزات التي تقوم بها حكومة الوفاق الوطني غير الشرعية وتفريطها في سيادة ليبيا ومصالح شعبها وخرقها للإعلان الدستوري الليبي والإتفاق السياسي الذي انبثقت منه وانتهاء مدتها القانونية وانفراد فايز السراج بالقرار بما يخالف الإتفاق السياسي كما وأكد ” الصغير ” على بطلان الإتفاقية المبرمة بين اردوغان والسراج ، وأثنى سيادة النائب ” عبدالهادي الصغير ” على دور المملكة المغربية الشقيقة في دعم إرادة الشعب الليبي وتطلع مجلس النواب لدور عربي تجاه التدخلات الخارجية والتهديدات التركية ودعمها للمليشيات المسلحة. من جهته أكد رئيس مجلس النواب المغربي السيد ... أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يُلقي كلمة بالبرلمان المصري ويلتقي رئيسه

رئيس مجلس النواب بالبرلمان المصري

القاهرة:  12 يناير 2020.م أكد فخامة رئيس مجلس النواب الليبي المستشار “عقيلة صالح عيسى”  خلال كلمته بجلسة رسمية لمجلس النواب المصري في القاهرة صباح  الأحد أكد  على ضرورة احترام إرادة الشعب الليبي في أن ينال استقراره وأن يحقق أمنه، مشددا على رفض الميليشيات المسلحة من قبل الشعب الليبي ، وأكد فخامته على رفض أية تدخلات خارجية في الشأن الليبي مهما كان نوعها، معتبرا أن أية تدخلات تعد انتهاكا للسيادة الليبية، وأن القوات المسلحة العربية الليبية لن تتوان عن صد أي عدوان. كما وندد المستشار ” عقيلة صالح ” بالتهديدات التركية لليبيا، لافتا إلى أن مجلس النواب ماض في دعمه لقواته المسلحة حتى الانتهاء من مهامها في تطهير التراب الليبي من الميليشيات المسلحة والإرهاب وصولا لبناء دولة القانون والمؤسسات التي ينشدها كل الليبيين ، كما أكد  فخامة الرئيس على الترحيب بأية مبادرات من شأنها إنهاء الأزمة الليبية شريطة أن تلبي طموح الليبيين المنشود في الاستقرار والحرية والأمن والعدالة الاجتماعية، مشددا على أنه ... أكمل القراءة »

معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب يلتقي المبعوث الأممي لدى ليبيا

تونس : السبت 11 يناير  2020.م التقى معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأستاذ ” فوزي النويري ” بالعاصمة التونسية تونس بالمبعوث الأممي لدى ليبيا السيد ” غسان سلامة ” ، وبحث معالي النائب الأول لرئيس مجلس النواب مع المبعوث الأممي لدى ليبيا آخر مستجدات الأوضاع في ليبيا والتجهيز لأعمال مؤتمر برلين الذي يهدف لبناء موقف دولي موحد يدعم ويعزز إنهاء الأزمة في ليبيا وفقاً لإرادة الشعب الليبي. أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يختتم زيارته إلى النيجر

نيامي : الإثنين 06 يناير 2020.م اختتم فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” زيارته الرسمية للنيجر التي استمرت ليوم واحد التقى خلالها رئيس البرلمان النيجري الذي كان في مقدمة مستقبليه كما والتقى فخامة رئيس مجلس النواب رئيس النيجر “محمدو إيسوفو ”  وبحث معه العلاقات الثنائية  بين البلدين وتطورات الأوضاع في ليبيا والمنطقة ودور القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب والتطرف والتأكيد على دور مجلس النواب الممثل الشرعي للشعب الليبي ورفض التدخل الخارجي في الشأن الليبي بالإضافة إلى دور الإتحاد الأفريقي في إنهاء الأزمة في ليبيا. وكان في  مقدمة مودعي فخامة رئيس مجلس النواب رئيس برلمان النيجر السيد ” احسين تني ” وعدد من أعضاء مجلس النواب النيجري والمسؤولين بدولة النيجر. أكمل القراءة »

محكمة استئناف البيضاء تستجيب لطلب مجلس النواب بإيقاف إتفاقية السراج والنظام التركي في الشق المستعجل

البيضاء : الإثنين 06 يناير 2020.م استجابت محكمة استئناف البيضاء لطلب مجلس النواب في الشق المستعجل بايقاف نفاذ الاتفاقيتين المبرمتين من قبل حكومة الوفاق الوطني غير الدستورية مع النظام التركي إلى حين الفصل في الموضوع. أكمل القراءة »

فخامة رئيس مجلس النواب يلتقي رئيس النيجر بالعاصمة نيامي

نيامي : الأحد  05 يناير 2020.م التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” رئيس جمهورية النيجر السيد ” محمد يوسفو” مساء اليوم عقب وصول فخامته إلى العاصمة النيجرية ” نيامي ” بحضور عضو مجلس النواب السيد ” أحمد الشارف ” . وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب السيد ” عبدالله بليحق ” فإن لقاء فخامة رئيس مجلس النواب ورئيس النيجر تناول  العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأحداث في ليبيا والمنطقة، وتم خلال اللقاء التأكيد على رفض أي اتفاقيات او معاهدات لايقرها مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي للشعب الليبي وبأن الشرعية للسلطة المنتخبة من الشعب الليبي والاجسام المنبثقة عنها ، وأكد فخامة رئيس مجلس النواب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعم القوات المسلحة العربية الليبية في محاربة الإرهاب والتطرف الذي يهدد دول المنطقة ، كما تم خلال اللقاء التأكيد على رفض أي تدخل خارجي في الشأن الليبي والعمل من خلال الإتحاد الأفريقي على مساعدة ليبيا وترك الليبيين لاختيار ... أكمل القراءة »