إستقبال رئيس مجلس النواب بمطار الابرق

المستشار عقيلة صالح : مجلس النواب يشعر بمسؤوليته تجاه الوطن ولا تفريط في كرامة ليبيا والليبيين

القبة: الثلاثاء 17 ديسمبر 2019م

القى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” كلمة عقب وصوله صباح اليوم إلى أرض الوطن من جولة خارجية شملت جمهورية مصر واليونان .

وصرح فخامة رئيس مجلس النواب أن هذا التحرك جاء بعد توقيع حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي على اتفاقية التعاون الأمني والعسكري وبعد تلقينا دعوة من رئيس البرلمان اليوناني التقينا مع وزير الخارجية و رئيس البرلمان اليوناني و وجدنا موقفاً واضحا برفض هذه الاتفاقية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة للتواصل بين الجانبين تشمل المجال البحري والطيران وترتيبات أخرى تتضمن السفارة الليبية في اليونان بعد طرد سفير حكومة السراج , كما قامت اليونان بالتواصل مع الاتحاد الأوروبى الذي أعلن بأن الاتفاقية استفزازية وغير مقبولة .

وتابع فخامة الرئيس بأنه قبل زيارة اليونان تم اللقاء مع رئيس البرلمان العربي في القاهرة وطلبنا بسحب الدول العربية اعترافها بحكومة السراج وتلقينا وعد بعقد جلسة في منتصف يناير القادم بحضور ممثلين عن مجلس النواب لإنهاء الاعتراف بحكومة الوفاق غير الشرعية .

وأوضح فخامة رئيس مجلس النواب بأنه بعد اختتام زيارة اليونان توجهنا إلى جمهورية مصر العربية لحضور افتتاح منتدى الشباب العالمي بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي قدم التحية للشعب الليبي وقال : “نحن معكم حتى تحرير ليبيا من الإرهابيين ” .

وأضاف فخامته بأن رئيس مجلس النواب المصري أكد على أن مجلس النواب الليبي هو السلطة الشرعية الفعلية الوحيدة في ليبيا ويجب التعامل مع هذه السلطة فقط , بالإضافة إلى دعم الجيش الوطني في محاربته للإرهاب .

وذكر فخامته بأنه تم بعث رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه في ليبيا وإلى الدول الخمس الكبرى وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي شددنا فيها على عدم مشروعية الاتفاقية الموقعة بين السراج والنظام التركي لعدة أسباب، منها: إنتهاء ولاية حكومة السراج، قرارات المجلس الرئاسي التي يجب أن تكون بالأجماع، بالإضافة إلى أن حكومة الوفاق مرفوضة مرتين من قبل مجلس النواب ولم تمنح الثقة ولم تؤدي اليمين الدستورية .

واختتم فخامة رئيس مجلس النواب كلمته بأن هناك تفهم دولي كبير كان آخره لقائه مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة الذي أوضح فيه فخامة الرئيس للمبعوث الأممي بأن من يحكم ليبيا لابد أن يكون عن طريق الليبيين , مضيفا أن غسان سلامة قطع عهدا بأنه لن يكون هناك أسماء من الخارج وإنما سوف يكون عن طريق الجهات التي تخول في هذه الأمر , كاشفاً بأن البلاد في القريب العاجل سوف تشهد إجراءات جديدة للانتقال من هذه المرحلة إلى مرحلة أخرى وأن القوات المسلحة مستمرة في مهمتها ومجلس النواب الليبي يشعر بمسؤوليته تجاه الوطن ولا تفريط في كرامة ليبيا والليبيين

 

شاهد أيضاً

أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان العربي يشاركون في أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي

القاهرة : الاحد 21 أبريل 2024.م شارك السادة أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان العربي …