لجنة الخارجية: نتابع باهتمام اتفاقية وقف إطلاق النار لتحقيق الاحتياجات الإنسانية واسترجاع العاصمة من المجموعات المسلحة

بنغازي: الخميس 16 يناير 2020 م.

صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري بأن اللجنة تتابع من خلال الفريق القانوني والسياسي باهتمام وفــد مجلس النواب برئاسة فخامة رئيس مجلس النواب المتواجد في موســــــــكو.

تابع العقوري قائلا “نقدر كثيرا المجهودات الروسية من أجــل دعم اســـــــتقرار بلادنا ووقف التدخل الخارجي في ليبيا” ، مضيفا بأن اللجنة تنظر باهتمام للجوانب الإنسانية التي ستترتب على اتفاق وقف إطلاق النار والذي سيعطي الفرصة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة للمدنيين بمدينة طرابلس ويمنح فرصة لمنظمات الإغاثة لتقوم بعملها، وكذلك نأمل أن يكون الاتفاق فرصة لوضع ترتيبات للمجموعات المسلحة لإلقاء سلاحها حقناً لدمـــاء الشباب الذي يقـــاتل في مدينة طرابلس و تجنب المدينة ومؤسسات الدولة داخلهــــا الخراب والدمـــــــــار.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية أن موافقة مجلس النواب باعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي على الاتفاق تقتضي الدراسة الدقيقة لبنوده حتى لا نقع في مطبات قانونية وغيره لاحقا، ونجد أنفسنا أمام واقع سياسي وأمني جديد، لافتاً إلى أن شعبنا وجيشنا تكبد الكثير من اجل استرجاع العاصمة من المجموعات المسلحة التي تسيطر عليها.

وأوضح العقوري بأن هناك تفاصيل فنية بخصوص وقف إطلاق النار وتحديد مناطق التماس بين قواتنا المسلحة والمجموعات التابعة لحكومة الوفــاق غير الدستورية والضمانات لتنفيذ الاتفاق، وكل ما سبق يتطلب مشاورات قانونية وفنية دقيقة من أجل ضمان أن تعود النتائج بالاستقرار على شعبنا، وتحقق ثوابتنا الوطنية في قيام دولة المؤسسات والقانون وتفكيك ســـلاح المجموعات المسلحة وتأمين العاصمة ومؤسسات الدولة بهـــا بقوات نظــــامية ولائها للوطـن ولا تتبع منطقــة أو جهــــة ما.

وشدد العقوري على أن لا يستغل الاتفاق لتغيير الواقع على الأرض لصالح المجموعات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق التي تقف في وجه الجيش الوطني الذي يقف على مســــافة قليـــــلة من وسط العاصمة طرابلس.

فيما يخص التهديدات التركية الأخيرة جدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية رفض التهديدات التركية وكذلك استمرار تدخلها السافر في شؤون بلادنا ونعول على شعبنا وقواتنا المسلحة في حماية بلادنا وردع أي تدخــــــــل خارجي.

 

وطالب العقوري المجتمع الدولي اتخاذ موقف من تلك التصرفات غير المســــؤولة التي ســتدخل كامل لمنطقـــــة في حالة عـدم اســــتقرار، مشيراً إلى ان الاتفاق الأمني مع الحكومة التركية وإرسال الأخيرة لقواتها إلى طرابلس تسبب في تفاقــم الأزمة وانتقل التوتر إلى كامل المنطقـــــة.

شاهد أيضاً

وفد يضم نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد ” عبدالله اللافي ” و أعضاء من مجلس النواب ومجلس الدولة وعدد من المسؤولين يقدمون واجب العزاء للسيد رئيس مجلس النواب في وفاة نجله

القبة : السبت 04 مايو 2024.م وفد ضم نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد ” عبدالله …