رئيسي لجنتي الإدارة و الحكم المحلي و الشؤون الخارجية وعضو عن اللجنة التشريعية والدستورية يناقشون الموضوعات ذات الاختصاص المشترك

بنغازي : الاربعاء 13 ديسمبر 2023.م

في إطار التنسيق المشترك بين اللجان الدائمة بمجلس النواب فيما يتعلق بالموضوعات ذات الاختصاص المشترك، عُقد اليوم الأربعاء اجتماعاً ضم كلاً من رئيس لجنة الإدارة و الحكم المحلي السيد ” عبد الوهاب زوليه” و رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد ” يوسف العقوري ” وعضو اللجنة التشريعية والدستورية السيد “مفتاح أكويدير” وذلك لمناقشة عدد من الملفات من ضمنها أوضاع البلديات ومشاريع التعاون الدولي، حيث أكد رئيس لجنة الإدارة و الحكم المحلي على أهمية تعزيز الحكم المحلي ومراجعة مشاريع التعاون الدولي التي تستهدف البلديات وأن يكون هناك تقييم لنتائجها، ، مشيراً إلى أن لجنة الحكم المحلي تعطي أهمية لإصلاح الإطار القانوني الاولوية القصوى.
وأبدى رئيس لجنة الشؤون الخارجية ملاحظاته حول التعاون الدولي ، مؤكداً على أهمية وضع الآليات التي تضمن الشفافية المالية ، مشدداً على ضرورة مخاطبة المصرف المركزي للسماح بفتح حسابات للمنظمات الاجنبية داخل ليبيا ، كما دعا لجنة الحكم المحلي بالمجلس للتعاون مع وزارة الحكم المحلي لحصر المشاريع وتحديد الاحتياجات وتوضيح دور الحكومة، موضحاً بأن الدعم الدولي يجب أن يركز على التدريب والدعم الاستشاري .
وفيما يخص الإشكاليات القانونية الحالية في البلديات ، أكد عضو اللجنة التشريعية والدستورية السيد ” مفتاح اكويدير “على ضرورة الدعوة لانتخابات عامة في جميع البلديات والعمل على تعديل قانون 19 بخصوص المجتمع المدني.
وتطرق الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي إلى اشكاليات القانون ( 59 ) والحلول الممكنة لتجاوز تلك الاشكاليات ، ومنها قضية المحافظات .
وفي ختام الاجتماع اتفق الحاضرون على مواصلة التنسيق المشترك على مستوى أمناء سر اللجان المذكورة، بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية بالتعاون مع مراكز البحث في ليبيا لتعزيز الحكم المحلي.

شاهد أيضاً

وفد يضم نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد ” عبدالله اللافي ” و أعضاء من مجلس النواب ومجلس الدولة وعدد من المسؤولين يقدمون واجب العزاء للسيد رئيس مجلس النواب في وفاة نجله

القبة : السبت 04 مايو 2024.م وفد ضم نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد ” عبدالله …