رئيس اللجنة الخارجية يهنئ الشعب الليبي بالذكرى الواحدة و الثمانون لتأسيس الجيش الليبي

هنأ رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب السيد يوسف العقوري الشعب الليبي بالذكرى الواحدة والثمانون  لتأسيس  الجيش الليبي في ابي رواش بالكيلو 9 قرب القاهرة بجمهورية مصر في 9 اغسطس 1940م. وذلك لخوض الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات دول الحلفاء من أجل طرد الاحتلال الإيطالي الفاشي من ليبيا .
واستذكر العقوري في هذا اليوم تضحيات ونضال الأجداد ،أفراد الجيش الليبي وقادتهم الذين سطروا تاريخا مشرفا ونجحوا في تأسيس قوات نظامية في المنفى رغم جميع التحديات وانعدام الإمكانيات وواجهوا القوات الفاشية والنازية بكل شجاعة ،سلاحهم الوحيد إيمانهم بعدالة قضيتهم ورغبتهم في تخليص وطنهم من براثن الاحتلال ، مؤكدا ان تضحياتهم ستظل دائما منارة للاجيال وفخرا وطنيا لاينسى على مر السنوات .
وأشاد العقوري بعراقة الجيش الليبي وأهم منجزاته ، كونه تأسس حتى قبل استقلال البلاد وكان دوره  إلى جانب الحلفاء  داعما كبيرا للحراك السياسي من اجل  استقلال ليبيا ،مهنئا الدول الصديقة التي ساعدت في تأسيس الجيش الليبي ، مجددا عمق العلاقات التاريخية معها  ، مؤكدا على اهمية العلاقات مع جمهورية مصر العربية التي كانت دائما سندا للشعب الليبي ،مضيفا ان هناك كثير من الدروس المستفادة من تلك الفترة وان الزعماء الليبيين في ذلك الوقت اظهروا نضجا سياسيا وحرصا على تجاوز خلافاتهم من اجل تحرير بلادهم  .
وعبر العقوري عن اسفه لعدم  اهتمام الجهات الرسمية  باحياء هذه الذكرى الوطنية العظيمة التي كان لها الدور الابرز في استقلال ليبيا ،مؤكدا على ضرورة الاحتفال بهذه الرموز التاريخية التي تعبر عن النضال الوطني وتجمع كل الليبيين في هوية واحدة جامعة.

شاهد أيضاً

أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان العربي يشاركون في أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي

القاهرة : الاحد 21 أبريل 2024.م شارك السادة أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان العربي …