رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية يؤكد على عدم وجود توزيع عادل للثروة النفطية

طبرق: الخميس 16 يوليو 2020م
قال رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب السيد “عيسي العريبي” الخميس، أن حصة الشرق الليبي من كافة العوائد النفطية لا تتعدى 9%، بالرغم من أن 80% من هذه الموارد من الشرق، مشيراً إلى أنه في آخر الاعتمادات كانت حصة الشرق 2%، مؤكدًا على أن النسبة الأكبر تذهب إلى طرابلس والمليشيات.
وأوضح “العريبي” خلال مداخلة مرئية على قناة العربية، أن حصة برقة من ممثليها في الخارج سواء للدراسة أو في السفارات لا تتعدى 9% وأن حصة فزان يمكن أن لا تتعدى 1% أو 2%، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام تعتبر ظلماً كبيراً واقع من حكومة طرابلس، واصفاً إياه بالاحتلال لبرقة.
وأكد ” العريبي” على أن ما يحدث يوضح أن المصرف المركزي الموجود في طرابلس والذي يتحكم فيه الصديق الكبير يقع تحت تصرف المليشيات، متسائلاً : “لأول مرة نرى صورة تجمع بين محافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس دولة مثل أردوغان، فما هي العلاقة؟!”.
وكشف رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب أن تركيا تريد الآن فتح النفط لكي تستطيع أخذ حصتها، موضحاً بأنها تمر بأزمات اقتصادية ولديها انتخابات قادمة وحزب العدالة والتنمية خسر أكبر معقل له في اسطنبول، فالآن هم يخافون على حكم أردوغان، لذلك يحاولون تحصينه بالأموال حتى يغطون على الخسائر الموجودة الآن.
ولفت “العريبي” إلى أن الأتراك عندما دخلوا طرابلس علموا أن السراج لا يمتلك الأموال وبأنها تأتي من برقة ولهذا يريدون السيطرة عليها حتى يتحكمون في الأموال النفطية.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا

القبة : الخميس 18 أبريل 2024.م التقى السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح …