عضو لجنة الدفاع والأمن القومي “طارق الجروشي” يشارك في جلسة حوارية لأعضاء البرلمانات بعنوان ” نحو التنفيذ الكامل لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد”

بنغازي : الأربعاء 31 مايو 2023.م

شارك عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الدكتور ” طارق الجروشي” عبر التقنية الافتراضية في جلسة حوارية لأعضاء البرلمانات بعنوان ” نحو التنفيذ الكامل لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد” التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي ، حيث شهدت الجلسة الحوارية عرض المبادرات الوطنية من أجل التنفيذ الفعال لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد وعرض ما قدمته وحدة دعم التنفيذ.
والقى عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الدكتور ” طارق الجروشي” كلمة خلال الجلسة أوضح فيها بأن مدينة طبرق و منطقة عين الغزالة والمنطقة الحدودية بين ليبيا ومصر وعدد من المناطق في ليبيا تعاني من الألغام و مخلفات الحرب العالمية الثانية وأن هذه الألغام تشكل خطر كبير على المواطنين في تلك المناطق ، مضيفا بأن هناك محاولات لتطهير هذه المناطق لكن العمل دون خرائط يجعل هذا الأمر صعب جداً ، مطالباً بمساعدة الدولة الليبية في هذا الجانب .
كما أوضح الجروشي بأن مدينة بنغازي ايضاً تعاني من تلك الألغام التي خلفتها الجماعات الإرهابية في المدينة وأن القوات المسلحة بعد دحرها لهذه الجماعات قامت بإزالة كميات كبير من الألغام لكن لازال هناك مخلفات لها .
واختتم عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب كلمته بأن المادة الثانية من اتفاقية الألغام المضادة للأفراد قصرت تعريف اللغم المضاد للأفراد على الألغام الفردية صغيرة الحجم الموجهة ضد الأفراد دون ذكر الألغام الخاصة بالأليات التي لا تندرج تحت هذا التعريف الموضح بالمادة الثانية من الاتفاقية ، لافتاً إلى وجوب تعديل هذه المادة حتى يتم إدراج كل المتضررين و الضحايا من جراء تلك الألغام .
وتهدف هذه الجلسة إلى زيادة الوعي بالاتفاقية و تقديم معلومات عن حالة الانضمام العالمي وأهمية تدابير التنفيذ بالإضافة إلى توفير معلومات عن الادوات المتاحة والدعم وكذلك إتاحة الفرصة لأعضاء البرلمانات للنقاش و تبادل المعلومات و مناقشة الدور المحتمل الذي يمكن أن يلعبه أعضاء البرلمانات في تعزيز عالمية الاتفاقية وتدابير التنفيذ الوطنية.
الجدير بالذكر بأن اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد لعام 1997. م هي المنطلق الأساسي للجهود التي تبذلها المنظمات الإقليمية والدولية بالشراكة مع المجتمع المدني لإنهاء المعاناة والاصابات الناجمة عن الألغام المضادة للأفراد.

شاهد أيضاً

اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي تواصل عقد اجتماعاتها

بنغازي : الاثنين 15 أبريل 2024.م. اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر …