لجنة الحكم المحلي وبمناسبة اليوم العالمي للأرض تحذر من تدمير البيئة الطبيعية في ليبيا.

طبرق: الخميس 03 سبتمبر 2020م

أعرب رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب السيد إدريس عمران عن بالغ قلقه من الاعتداءات الواسعة المتعلقة بالبيئة، حيث تتعرض غابات الجبل الأخضر شرق البلاد الى اعتداءات جسيمة نتج عنها إزالة لمساحات كبيرة من الغطاء النباتي للجبل الأخضر وما يتضمنه ذلك الغطاء من نباتات برية فريدة من نوعها، بالإضافة إلى الصيد الجائر والذي يهدد أصناف كثيرة من حيوانات وطيور الجبل الأخضر بالانقراض.

كما تعرضت مساحات خضراء واسعة غربا إلى الإزالة بشكل عشوائي من اجل إقامة المباني السكنية أو الأنشطة الاقتصادية ولم يسلم من ذلك المحميات الطبيعية بالإضافة إلى ما تعانيه الثروات الطبيعة جنوبا ومنها أشجار النخيل إلى خطر بالغ نتيجة الإهمال أو تعرضها لآفات زراعية.

وحذر رئيس لجنة الحكم المحلي السيد ادريس عمران بأن ذلك يهدد بتصحر مساحات كبيرة، وسيحرم البلاد من ثروات طبيعية يمكن أن يكون لها أهمية اقتصادية كبيرة مستقبلا. وأضاف عمران أن البيئة البحرية لم تسلم من الاعتداء حيث تتعرض مساحات كبيرة من الساحل إلى التلوث بسبب رمي المخلفات الصناعية أو الصرف الصحي كما تتعرض الثروة السمكية إلى الصيد الجائر أو الذي يحرمه القانون كالصيد بالمتفجرات.

وأكد رئيس لجنة الحكم المحلي بأن القانون الليبي يمنع الاعتداء على البيئة ولكن الإشكالية في تطبيقه ، مشددا على ضرورة أن تقوم وزارة الداخلية والبلديات والشرطة الزراعية بدورها في منع الاعتداءات على الغابات والمساحات الخضراء والمحميات ومحاسبة من يقف وراء ذلك، مطالباً بضرورة تعاون المواطنين مع الجهات الرسمية المعنية، مشيراً إلى ان ذلك يعتبر واجب وطني على الجميع دون استثناء.

يأتي هذا التحذير الصادر عن لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب بمناسبة اليوم العالمي للأرض الذي يحتفي به العالم سنويا بأهمية البيئة والحياة البرية والذي وافق الأول من سبتمبر الجاري.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا

القبة : الخميس 18 أبريل 2024.م التقى السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح …