النائب الثاني أحميد حومة

مجلس النواب يعلن تعليق مشاركته في حوار جنيف

صرح معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة تعليق مشاركة المجلس في حوار جنيف المقرر له بعد غد الأربعاء , لحين رد البعثة حول ضمان مشاركة أعضائه المختارين وإطلاع مجلس النواب الليبي على بنود جدول الأعمال ، و جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة في مدينة بنغازي.

وقال حومة لن يتم اتخاذ أي قرار بالنسبة لمخرجات الحوار إن لم يتوافق مع الثوابت الوطنية ووفقاً لقرار مجلس النواب رقم (17) لسنة 2020.م بشأن ثوابت المجلس ودون اي تغيير, اهمها:

1- تفكيك الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة والعصابات المسيطرة على العاصمة وللقيادة العامة صلاحية الضم والدمج وجمع السلاح.

2- القوات المسلحة الليبية هي وحدها الموكل إليها تطهير البلاد من الجماعات الإرهابية والميلشيات والعصابات المسلحة وحماية الحدود والأهداف الحيوية وضبط الأمن والنظام.

3- مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب في ليبيا ولا يجوز اقحام اجسام أخرى قبل الانتخابات البرلمانية بهدف الترضية على حساب جسم حقيقي يمثل إرادة الليبيين .

4- تشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ممثلاً عن الأقاليم الثلاثة وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئيس حكومة ونائبين ممثلة في الاقاليم الثلاثة ويشترط المصادقة عليها من مجلس النواب .

5- وضع ضمانات قانونية لتوزيع عادل للثروة بين الاقاليم الثلاثة تُضمن في الاتفاق السياسي.

6- تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية خلال مدة محددة من تاريخ منح حكومة الوحدة الوطنية الثقة من مجلس النواب .

وأوضح معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور احميد حومة بأن قرار المجلس المشاركة في هذا الحوار هو إبداء لحسن النوايا والعمل على كل ما من شأنه لم شمل الليبيين ,اتصلنا ببعثة الأم المتحدة للدعم في ليبيا ممثلة في نائب رئيسها السيدة استيفاني وليمز واحلنا لها قرار المجلس بتشكيل لجنة للحوار ومن المفترض أنها تلبي رغبة الشعب الليبي في اختيار ممثليه في هذا الحوار, إلا أنها قالت ستكتفي بعدد من أعضاء اللجنة وليس جميعهم وبالتالي سيصبح عدد من الدوائر الانتخابية غير ممثلة في هذه اللجنة واننا نرفض هذا الأمر ونستهجنه.

كما احتج حومة على طريقة البعثة الأممية بتواصلها مع النواب بشكل فردي ومباشر وعدم استخدام القنوات الرسمية لمجلس النواب مؤكداً على أنه يعتبر تدخل سافراً من البعثة نحن نرفضه .

وأوضح معالي النائب الثاني بأن مجلس النواب الليبي كامل الإرادة و السيادة ولن يسمح لأي كان أن يُملي عليه شروطه أو أن يقرر بدلا عن نواب الأمة من سيمثل مجلس النواب في الحوار السياسي .

وطالب حومة السادة النواب الموجودين ضمن قرار لجنة الحوار والذين توجهوا الى جنيف بالرجوع إلى أرض الوطن إلي حين أن يقرر مجلس النواب المشاركة في الحوار من عدمها.

وقال معالي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب: نؤكد للعالم اجمع وأبناء ليبيا خاصة من أبناء الشهداء وامهاتهم وزوجاتهم بأننا لن نفرط في دماء شهدائنا الذين بذلوا دمائهم الزكية لأجل تطهير ليبيا من الإرهاب العصابات الإجرامية ونؤكد بأن ثوابتنا في أي حوار لن تكون بمنأى عن ذلك وعلى كل ما تقدم ,قرر مجلس النواب تعليق مشاركته في اجتماعات جنيف المزمع عقده يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020 الى حين رد البعثة على تساؤلات مجلس النواب وملاحظاته المتمثلة في التالي :

اولاً: ضمان مشاركة الأعضاء الثلاثة عشر الذين تم اختيارهم وفقاً لقرار مجلس النواب رقم 18 لسنة 2020م

ثانياً: إطلاع المجلس على بنود جدول اعمال اجتماعات جنيف.

ثالثاً: لن يعتد مجلس النواب باختيارات البعثة لبعض من أعضاء مجلس النواب المجتمعين في طرابلس في هذا الاجتماع.

شاهد أيضاً

اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي على دخل المواطن تعقد اجتماعها الثاني

عقدت اللجنة المُكلفة بدراسة مدى تأثير فرض رسم على سعر الصرف الأجنبي بنسبة 27 % …