مارتن كوبلر بعد لقاءه فخامة رئيس مجلس النواب

ملخص المؤتمر الصحفي للمبعوث الأممي “مارتن كوبلر” عقب لقائه مع فخامة رئيس مجلس النواب

ب

شحات : 01 يناير 2016.م

اجرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا “مارتن كوبلر” مؤتمرا صحفياً عقب لقائه بفخامة رئيس مجلس النواب كشف خلاله عن الاتفاق مع فخامة الرئيس على عدة مبادئ منها ” أن أي مناقشة يجب أن تكون مبنية على الاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه بالصخيرات في 17 ديسمبر الماضي ” وأن تكون كل الجهود برعاية الأمم المتحدة  على أن تكون العملية شاملة دون  تهميش  ويجب مشاركة الجميع في هذه العملية، مضيفاً أنه تم الاتفاق على الانتقال السلمي للسلطة إلى الحكومة الجديدة وهي حكومة الوفاق.

وأوضح المبعوث ألأممي “مارتن كوبلر” خلال المؤتمر الصحفي بأنه يجب أن يكون هناك جيش وطني يقود الحرب ضد الإرهاب وبخصوص تواجد قوات أجنبية لحماية هذه الحكومة ذكر كوبلر بأن هذا يتوقف على الحكومة الجديدة إذا طلبت المساعدة, متمنياً أن تقوم الحكومة  بعملها وأن تضع ترتيبات أمنيةٍ ، موضحاً أنه في حال تم المصادقة على الحكومة وطلبت المساعدة فهم مستعدون لتقديم المساعدة لها.

أما فيما يتعلق بتشكيل حكومة الوفاق ونيل الثقة من مجلس النواب قال المبعوث ألأممي أن الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه في  الصخيرات كان واضحاً حيث نص بأنه  لدى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ثلاثين يوماً لتشكيل الحكومة وبعدها سيكون لمجلس النواب عشرة أيام لمناقشة هذه الأسماء والموافقة عليها من عدمه.

وذكر “مارتن كوبلر” أن هناك جهود كبيرة تبذل لتقديم المساعدة لهذه الحكومة , وبأن التوقيع على الاتفاق السياسي كان تتويجاً لعملية مفاوضات طويلة بين جميع الأطراف فيجب أن تبدأ هذه الحكومة عملها وهي من ستقوم بمعالجة كافة الخلافات والعراقيل بعد توفير كافة الإمكانيات لها.

وأعتبر المبعوث ألأممي أن التوقيع على الاتفاق السياسي بالصخيرات نافذاً قانونياً حتى إن لم يتم التصويت عليه داخل مجلس النواب , لافتاً أن دور مجلس النواب محدد في المسودة الموقع عليها, وهو المصادقة على هذه الحكومة وقد يوافق على تشكيلة هذه الحكومة أو لا يوافق بالإضافة لدور الأمم المتحدة المذكور أيضا بالمسودة وهو المساعدة في التنمية والمسائل الأمنية. .

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب يلتقي عضو الجمعية الوطنية بجمهورية النيجر “احمد حميدة الزوي “

القبة : السبت 07 سبتمبر 2024.م التقى السيد رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” …

اترك رد