بنغازي l الاربعاء 29 ابريل 2026 م العدد الثالث من الجريدة الرسمية – السنة الرابعة ، الصادر في السادس و العشرين من شهر ابريل 2026 م . لتحميل العدد بصيغة Pdf يرجى الضغط على الرابط أدناه :
أكمل القراءة »الأخبار
انطلاق أعمال الاجتماع التاسع لمجلس المستشارين القانونيين للبرلمانات الأفريقية بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي
بنغازي : الاربعاء 29 أبريل 2026.م انطلقت اليوم الأربعاء بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي أعمال الاجتماع التاسع لمجلس المستشارين القانونيين للبرلمانات الأفريقية تحت شعار (تعزيز الالتزامات العالمية والقانون الوطني)، بمشاركة عضو مجلس المستشارين ممثل ديوان مجلس النواب السيد “فارس رزق بوخبيزه”، والسادة أعضاء المجلس ” آساف نتاندا ، ديبورا ناجودي- البرلمان الأوغندي ، ليليان وامبوي ، مايكل نغور ، دانيال جامبا – البرلمان الكيني ، بيهكوموسا كوسانا – برلمان سواتيني ، كما شارك في الاجتماع عبر الاتصال المرئي المباشر أعضاء مجلس المستشارين القانونيين، ممثلين لنحو 20 برلماناً أفريقياً، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الأمانة العامة للمجلس. وحضر الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع نائب رئيس ديوان مجلس النواب د. “رسمي بالروين ” رفقة رئيس اللجنة التحضيرية مستشار الشؤون البرلمانية السيد ” أحمد الحشاش. واستُهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة ألقاها نائب رئيس ديوان مجلس النواب “د. رسمي بالروين “، رحّب فيها بالحاضرين، مشيداً بجهود مجلس المستشارين القانونيين للبرلمانات الأفريقية وما يقدمونه من …
أكمل القراءة »رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يبحث مع وزير العمل والتأهيل تطوير سياسات العمل وتعزيز التنسيق المؤسسي
بنغازي : الاربعاء 29 أبريل 2026م عقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، السيد” يوسف العقوري” ، اجتماعًا بمقر ديوان مجلس النواب مع وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية، الدكتور “عبدالله الشارف أرحومة” ، وذلك في إطار تعزيز التنسيق والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية حيال عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. وتناول اللقاء جملة من القضايا المرتبطة بتنظيم سوق العمل، وآليات دعم الاستقرار الوظيفي، والارتقاء ببيئة العمل بما يتماشى مع متطلبات المرحلة الراهنة، إضافة إلى مناقشة دور المؤسسات المختصة في دعم مسارات التنمية وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي. كما استعرض الجانبان أهمية تطوير السياسات العامة المنظمة لقطاع العمل، بما يحقق التوازن بين احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية، ويسهم في دعم الاستقرارين الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب التأكيد على ضرورة توحيد الجهود لضمان تنفيذ برامج إصلاحية فاعلة ومستدامة. وبمناسبة قرب الاحتفاء بعيد العمال، أفرد الجانبان جانبًا من اللقاء للحديث عن أهمية هذه المناسبة الوطنية، باعتبارها محطة لتقدير جهود العامل الليبي وتسليط الضوء …
أكمل القراءة »اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب تناقش خلال اجتماعاتها مشاريع القوانين المحالة إليها
بنغازي : الثلاثاء 28 ابريل 2026.م عقدت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب اجتماعاتها برئاسة رئيس اللجنة السيد “رمضان شمبش”، وبحضور مقرر اللجنة السيد “عبدالسلام نصية”، وأعضاء اللجنة السادة “مفتاح اكويدير، المبروك الخطابي، أسامة الشعافي، صالح افحيمة”، إلى جانب مشاركة عضو اللجنة السيدة “فريحة الحضيري” عبر تقنية الاتصال المرئي المباشر . وخلال الاجتماعات التي عقدت على مدار يومين، ناقشت اللجنة مشاريع القوانين المحالة إليها، حيث أنجزت الدراسة القانونية اللازمة، وأبدت ملاحظاتها وآراءها بشأنها. وخلصت اللجنة إلى عدد من التوصيات، وهي إحالة بعض مشاريع القوانين إلى الجهات المختصة فنيًا لإبداء الرأي، إضافة إلى رفع تقرير نهائي إلى رئاسة المجلس، يتضمن أبرز الملاحظات والتوصيات القانونية المتعلقة بمشاريع القوانين المطروحة . وأكدت اللجنة استمرارها في أداء مهامها وفقًا لأحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وصولًا إلى صياغات تشريعية محكمة تخدم المصلحة العامة.
أكمل القراءة »بيان النائب الأول لرئيس مجلس النواب
النائب الأول لرئيس مجلس النواب يلتقي رئيس هيئة الرقابة الإدارية
طرابلس : الثلاثاء 28 أبريل 2026.م التقى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، السيد “فوزي النويري” بمقر فرع ديوان مجلس النواب في العاصمة طرابلس ، رئيس هيئة الرقابة الإدارية السيد “عبدالله قادربوه “، وذلك في إطار متابعة أعمال الهيئات الرقابية وتعزيز دورها في المرحلة القادمة. وناقش اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء مستجدات إقفال الحسابات الختامية عن السنوات (2011–2020)، ومراحل الإنجاز المحققة، كما تم بحث الخطة الاستراتيجية الوطنية التي أطلقتها الهيئة للفترة (2025–2030)، وما تضمنته من برامج تطويرية تستهدف رفع كفاءة الأداء الرقابي، وتعزيز الشفافية والمساءلة في مختلف مؤسسات الدولة. وشهد اللقاء كذلك استعراضًا للتقارير السنوية لهيئة الرقابة الإدارية عن العامين 2024–2025م، وما تضمنته من ملاحظات تتعلق بالمخالفات المرصودة، والإجراءات المتخذة لمعالجتها وفق الأطر القانونية المعتمدة. وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب خلال اللقاء على أهمية الدور الذي تضطلع به هيئة الرقابة الإدارية في حماية المال العام، مشيدًا بجهودها في تعزيز أدوات الرقابة والمساءلة، ومكافحة الفساد الإداري والمالي، بما يدعم مسار الإصلاح …
أكمل القراءة »لجنة الإعلام والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني بمجلس النواب تبارك الخطوات التنفيذية التي يعتزم صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا إطلاقها لبعث الحياة من جديد في منطقتي الصابري ووسط البلاد بمدينة بنغازي
أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان الإفريقي يشاركون في افتتاح الجلسة الاستثنائية الأولى من دور الانعقاد السابع للبرلمان الإفريقي
ميدراند : الثلاثاء 28 أبريل 2026.م شارك أعضاء مجلس النواب الليبي، الأعضاء في البرلمان الإفريقي، السادة “سالم قنان، يوسف الفاخري ،عبد القادر يحيى، صالح قلمة، وأسماء الخوجة”، في افتتاح الجلسة الاستثنائية الأولى من دور الانعقاد السابع للبرلمان الإفريقي، المنعقدة بمدينة ميدراند بجمهورية جنوب إفريقيا. واستُهلت الجلسة بكلمة ألقاها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد “محمود يوسف”، ممثلاً عن رئيس الاتحاد الإفريقي، كما شهدت الجلسة أداء اليمين القانونية للأعضاء الجدد بالبرلمان الإفريقي. يُذكر أن عضو مجلس النواب السيد “يوسف الفاخري” مرشح لمنصب رئيس مكتب البرلمان الإفريقي، وذلك ضمن انتخابات هيئة المكتب المُزمع عقدها خلال الدورة الحالية. يُشار إلى أن الفترة التشريعية السابعة للبرلمان الافريقي ، التي انطلقت أعمالها اليوم الثلاثاء، ستستمر حتى الثلاثين من هذا الشهر، من المقرر أن تتضمن انتخاب أعضاء هيئة مكتب البرلمان الإفريقي.
أكمل القراءة »رئيس ديوان مجلس النواب المكلف، يفتتح البرنامج التدريبي “دليل إجراءات العمل وأثره في تحسين الأداء المؤسسي بديوان مجلس النواب”
بنغازي : الاحد 26 أبريل 2026.م افتتح رئيس ديوان مجلس النواب المكلف، الدكتور “رسمي بالروين” البرنامج التدريبي الخاص بمشروع “دليل إجراءات العمل وأثره في تحسين الأداء المؤسسي بديوان مجلس النواب”، والذي تنفذه شركة اتحاد الخبراء للتدريب والاستشارات والتطوير المؤسسي، وبإشراف مكتب التدريب والتطوير بالديوان الذي يتولى متابعة العملية التدريبية وإعداد الفريق تمهيداً للانطلاق الفعلي في إعداد دليل إجراءات العمل. ويهدف البرنامج إلى تشكيل فريق عمل إداري مؤهل وتعزيز معايير الجودة داخل الديوان، تحت شعار: “معاً نحو أداء مؤسسي أكثر كفاءة وتميزاً”. ويستهدف البرنامج عدد (22) موظفاً من مختلف إدارات ديوان مجلس النواب، بما يسهم في توحيد مفاهيم العمل وتطوير المسارات الإدارية عبر مختلف التخصصات. الجدير بالذكر أن البرنامج الذي انطلق اليوم الأحد، ومن المقرر أن يستمر حتى الثلاثين من شهر أبريل الجاري.
أكمل القراءة »مكتب التدريب والتطوير، يختتم فعاليات البرنامج التدريبي بعنوان “إعداد التقارير الإدارية والفنية والأدوات المساندة”
بنغازي : الاحد 26 أبريل 2026.م بحضور رئيس ديوان مجلس النواب المكلف ” د. رسمي بالروين ” وعدد من مديري الادارات والمكاتب بالديوان ، اختتم مكتب التدريب والتطوير، اليوم الأحد، فعاليات البرنامج التدريبي بعنوان “إعداد التقارير الإدارية والفنية والأدوات المساندة”، والذي نُفذ بالتعاون مع مركز جامعة بلاغراي. واستمر البرنامج لمدة أسبوعين تدريبيين، مستهدفًا عدد (14) موظفًا من مختلف الإدارات والمكاتب بديوان مجلس النواب، حيث ركّز على تنمية مهارات إعداد التقارير ورفع كفاءة الأداء الإداري والفني للمشاركين. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج ضمن الخطة التدريبية المعتمدة لمكتب التدريب والتطوير لعام 2026م، في إطار جهوده المستمرة لتعزيز القدرات المهنية ورفع مستوى الكفاءة في ديوان مجلس النواب .
أكمل القراءة »
مجلس النواب الليبي موقع مجلس النواب الرسمي