الأخبار

بيان لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب بشأن التصريحات الصادرة عن نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حول ليبيا

أكمل القراءة »

وفد مجلس النواب برئاسة النائب الثاني يشارك في أعمال منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي بالمملكة المغربية

مراكش : الجمعة 19 يونيو 2026م شارك وفد مجلس النواب، برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب السيد ” مصباح دومة أوحيدة “، في أعمال الدورة الثانية لـ ” مُنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج العربي”، المنعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية يومي 19 و 20 من يونيو الجاري. ويضم وفد مجلس النواب كلاً من: رئيس الشعبة الليبية في برلمان البحر الأبيض المتوسط نائب مقرر مجلس النواب السيدة “صباح جمعة “، وعضوي الشعبة البرلمانية الليبية في برلمان البحر الأبيض المتوسط السادة النواب ” أبو الخير الشعاب “، و “محمد معتوق اجديد”. وكان في استقبال وفد مجلس النواب لدى وصولهم، السيد رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية “محمد ولد الرشيد”. ويُعد هذا المُنتدى منصة برلمانية دولية رفيعة المستوى تسعى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين برلمانات المنطقة الأورو-متوسطية ودول الخليج العربي، وبناء جسور التعاون الاقتصادي والتنموي؛ حيث يركز المشاركون على صياغة توصيات سياسية وتشريعية ملموسة لدعم الاستثمارات المشتركة، وإيجاد حلول مستدامة لملفات الأمن …

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يجتمع بالأمين العام لاتحاد المغرب العربي بحضور رئيس مجلس التخطيط الوطني

الخميس : 18 يونيو 2026.م عقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، السيد يوسف العقوري، اجتماعاً مع سعادة السفير طارق بن سالم، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، بمقر الأمانة العامة للاتحاد، بحضور رئيس مجلس التخطيط الوطني، السيد أحمد بريدان، وذلك لبحث سبل تنشيط وتفعيل مؤسسات الاتحاد وتعزيز العمل المغاربي المشترك. وخلال الاجتماع، ثمّن السيد العقوري الجهود التي تبذلها الأمانة العامة للحفاظ على مؤسسات اتحاد المغرب العربي والعمل على إعادة تفعيل دوره بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة. وأكد العقوري أن اتحاد المغرب العربي يمثل أحد أهم المشاريع الوحدوية في المنطقة، لما يجسده من روابط تاريخية وثقافية وحضارية مشتركة بين الدول الأعضاء، مشدداً على أن تعزيز العمل المغاربي المشترك يعد ضرورة استراتيجية لمواجهة التحديات الراهنة وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة. كما جدد دعم مجلس النواب الليبي، من خلال لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لكافة الجهود الرامية إلى تنشيط مؤسسات الاتحاد وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بما يسهم في ترسيخ التكامل …

أكمل القراءة »

رئيس ديوان مجلس النواب يتقدم بالتعزية للموظف بالديوان علي سعد حامد في وفاة شقيقه

أكمل القراءة »

النائب الأول لرئيس مجلس النواب يلتقي السفير الفرنسي لدى ليبيا

طربلس : الاربعاء 17 يونيو 2026.م التقى السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الأستاذ فوزي النويري، بمكتبه بمقر فرع ديوان مجلس النواب في العاصمة طرابلس، رفقة عدد من السادة أعضاء مجلس النواب، وهم: الدكتور عبدالسلام نصية، والدكتور الصادق الكحلي، والأستاذة عائشة شلابي، والأستاذ عمار الأبلق، بالسفير الفرنسي لدى ليبيا ” تيري فالا ” ومستشاره الخاص للشؤون السياسية. وتناول اللقاء عدداً من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مستجدات الأزمة الليبية، والجهود الدولية والإقليمية المبذولة لدعم العملية السياسية. كما استعرض الحاضرون مخرجات الحوار المهيكل، وما يمكن أن يسهم به من دعم لمسارات التوافق الوطني وتعزيز فرص الوصول إلى حلول سياسية مستدامة للأزمة الليبية. وتطرق اللقاء كذلك إلى ملف الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الحاضرون رفضهم القاطع لأي مشاريع أو ترتيبات تستهدف توطين المهاجرين غير الشرعيين داخل الأراضي الليبية، وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بما يخدم استقرار ليبيا وسيادتها الوطنية.  

أكمل القراءة »

رئيس ديوان مجلس النواب يتقدم بالتعزية للنائب عبدالمنعم جمعة سالم العرفي في وفاة شقيقه

أكمل القراءة »

مجلس النواب يتقدم بالتعزية للنائب عبدالمنعم جمعة سالم العرفي في وفاة شقيقه

أكمل القراءة »

النائب الثاني لرئيس مجلس النواب يلتقي عمداء بلديتي سبها والجفرة

بنغازي : الاربعاء 17 يونيو 2026.م التقى النائب الثاني لرئيس مجلس النواب السيد “مصباح دومة” ، اليوم الأربعاء، عميد بلدية سبها السيد “أحفاف عمر الأسود”، وعميد بلدية الجفرة السيد “جماعة محمد التوهامي”، وذلك في إطار متابعة الأوضاع الخدمية والتنموية ببلديات الجنوب والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه عمل البلديات. وتناول اللقاء الذي عُقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي عدداً من الملفات المتعلقة بتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومناقشة الاحتياجات والمشروعات ذات الأولوية في البلديتين.

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب الليبي رئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي يلتقي نائب رئيس البرلمان الوطني لجمهورية مدغشقر

بنغازي : الاربعاء 17 يونيو 2026 التقى رئيس مجلس النواب الليبي رئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، المستشار عقيلة صالح، يوم أمس الثلاثاء، نائب رئيس البرلمان الوطني لجمهورية مدغشقر السيد “أفاكاندرو كريستيان ، بحضور النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي السيد سعود الحجيلان، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي وعضو الهيئة الرئاسية للمجلس البرلماني الآسيوي الافريقي السيد “مصباح دومة “وذلك على هامش أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي المنعقد بمدينة بنغازي. و بحث اللقاء دور المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي في تعزيز التواصل والتعاون بين البرلمانات الأعضاء، ودعم جهود التنمية والاستقرار وترسيخ الشراكة بين دول القارتين الآسيوية والأفريقية.

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب الليبي ورئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي يلتقي وفد مجلس النواب بجمهورية ليبيريا

بنغازي : الاربعاء 17 يونيو 2026.م التقى رئيس مجلس النواب الليبي ورئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، المستشار عقيلة صالح،يوم أمس الثلاثاء، وفد مجلس النواب بجمهورية ليبيريا، بحضور النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي السيد سعود الحجيلان، وذلك على هامش أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي المنعقد بمدينة بنغازي. وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات البرلمانية ، وتطوير آليات التعاون والتنسيق المشترك بما يخدم المصالح المتبادلة، إلى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي. كما استعرض الجانبان الدور الذي يضطلع به المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي في دعم الحوار والتعاون بين البرلمانات الأعضاء، وتعزيز جهود التنمية والاستقرار وترسيخ مبادئ الشراكة والتكامل بين دول القارتين الآسيوية والأفريقية.

أكمل القراءة »