لجنة الصحة بمجلس النواب واجتماعا موسعا مع وزير الصحة بالحكومة المؤقتة

لجنة الصحة بمجلس النواب واجتماعا موسعا مع وزير الصحة بالحكومة المؤقتة

طبرق : الخميس 22 أكتوبر 2015م

عقدت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة الدكتور “نصرالدين مهنى” يوم أمس الأربعاء اجتماعاً موسعاً مع وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتور “رضا العوكلي” و المستشار القانوني لوزارة الصحة الأستاذ “رزق شعيب” وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة

وشرح وزير الصحة بعض الأعمال التي شرعت الوزارة بتنفيذها منذ توليه منصبه في الحكومة المؤقتة وكما عرض فكرة بطاقة التأمين الصحي التي من شأنها حل كل المشاكل للمواطن، مطالباً من اللجنة العمل معه من أجل تنفيذ هذا المشروع.

كما تم مناقشة الملحقيات الصحية ولجان العلاج بالخارج ومستشفيات بنغازي والمشاكل التي تعانيها وبالخصوص مستشفى بنغازي الطبي ومستشفى الحوادث والحروق المعروف بمستشفى الجلاء بالإضافة إلى سير العمل بمستشفى قرنادة للجرحى.

وتحدث “العوكلي” عن تمديد العمر القانوني لشراء الدواء والنقص في العديد من الأدوية ولمشكلة العلاج بالخارج، مبيناً أنه لم يصل للوزارة حتى دينار واحد.

كما طرحت النائب بلجنة الصحة الدكتورة “أحلام الورفلي” تساؤلات عن بعض اللجان بالخارج وملاحظاتهم على سير عملية العلاج ووجود قصور في أداء العمل وعراقيل. بالإضافة إلى معاناة مستشفيات المنطقة الجنوبية وعزوف الكوادر الطبية بمستشفى سبها الطبي عن العمل.

من جهته أوضح “العوكلي” أنه قد تم حل مشكلة العلاج بدول الأردن ومصر وتونس والتنسيق مع الجهات المكلفة حالياً بهذا الملف من قبل وزارة الصحة بالمستشفيات الحكومية بالدول المذكورة.

وخلص الاجتماع بتدوين ثلاث نقاط مع الوزارة وهي :

1  – مراجعة موضوع الملحقيات وتنظيمها باللوائح والقوانين .

2  – نتائج متابعة زيارة رئيس الحكومة الأحد القادم .

3 – اعداد ورقة بشأن المتابعة الفنية للجرحى من لجنة الصحة بمجلس النواب .

يذكر أن هذا الاجتماع جاء بعد الدعوة التي وجهها رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب لوزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة بعد آخر اجتماع تم بمقر الوزارة في مدينة البيضاء.

اترك رد