انطلاق أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي المنعقد في مدينة بنغازي

بنغازي: الإثنين 15 يونيو 2026م. انطلاق أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي تحت شعار: “الرؤية المستقبلية للعلاقات الآسيوية الأفريقية” المنعقد في مدينة بنغازي ، بمشاركة واسعة من رؤساء البرلمانات والمجالس التشريعية والوفود البرلمانية والدبلوماسية من مختلف الدول الآسيوية والأفريقية. ويأتي انعقاد المؤتمر في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة البرلمانية بين دول القارتين، وتطوير آليات التنسيق والتعاون في المجالات التشريعية والسياسية، بما يسهم في دعم مسارات التنمية والاستقرار وتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية. ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون البرلماني بين دول آسيا وأفريقيا، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب دعم دور البرلمانات في ترسيخ الحوار والتفاهم وبناء شراكات مستدامة تخدم مصالح الشعوب وتدعم جهود التنمية. كما يعكس حجم المشاركة البرلمانية والدبلوماسية أهمية المؤتمر على المستويين الإقليمي والدولي، ودوره في توسيع آفاق التعاون بين دول القارتين وتعزيز جسور التواصل والتنسيق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.

أكمل القراءة »

رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب تعقد اجتماعا مع نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا

بنغازي: الاثنين 15 يونيو 2026 م عقدت رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب، السيدة انتصار شنيب، يوم الأحد، اجتماعاً مع نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، السيدة ستيفاني خوري، بحضور نائب رئيس ديوان مجلس النواب الدكتور رسمي بالروين. وبحث الاجتماع عدداً من الملفات المتعلقة بتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وفي مقدمتها قانون المجلس الأعلى للمرأة، حيث جرى التأكيد على أهمية إقرار هذا الجسم لما يمثله من اهمية بالغةداعمة لتعزيز مشاركة المرأة وتمكينها في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها. كما تناول الاجتماع مشروع قانون مكافحة العنف ضد المرأة،وكذلك تاكيد حرص اللجنة الشديد لاصدار مشروع قانون الحد من العنف الأسري، باعتبارهما من التشريعات المهمة الهادفة إلى حماية الأسرة الليبية والحفاظ على تماسكها وترسيخ الاستقرار المجتمعي. كما ناقش الجانبان عدد من قضايا المرأة، إلى جانب تشكيل لجنة قانونية منبثقة عن لجنة شؤون المرأة والطفل تتولى دراسة ومراجعة التشريعات والقوانين ذات الصلة بالمرأة في ليبيا. وأشارت رئيس …

أكمل القراءة »

وفود برلمانية من موريتانيا وباكستان تصل إلى بنغازي للمشاركة في المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

بنغازي: الاحد 14 يونيو 2026.م وصل إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي، اليوم الأحد، وفد الجمعية الوطنية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية السيد “سيدني سوخونا”. ويضم الوفد السادة عضوي الجمعية “المختار الإمام” و”أمية عبد القادر” والسيد “محمد فال أحمد” مستشار رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، ورئيس لجنة المرأة في الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وأفريقيا. كما وصل عضو مجلس الشيوخ الباكستاني السيد “نور الحق القادري” وذلك للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي.

أكمل القراءة »

وصول سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية إلى مدينة بنغازي لحضور أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

بنغازي : الأحد 14 يونيو 2026.م شهد مطار بنينا الدولي اليوم الأحد وصول عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى دولة ليبيا لحضور أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، ومن بين السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الذين وصلوا سفير جمهورية الهند لدى ليبيا السيد “حافظ الرحمن محمد”. كما وصل سفير جمهورية الصين الشعبية لدى ليبيا السيد “ما شوليانغ، والسيد “ما جيانغو “السكرتير الثالث بالسفارة. ووصل كذلك الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات أسيا وأفريقيا السيد “أحمد ابوزيد ” للمشاركة في المؤتمر . ويعكس الحضور الدبلوماسي للمؤتمر أهمية الحدث على المستويين الإقليمي والدولي، ودوره في تعزيز التعاون والحوار بين الدول الآسيوية والأفريقية.

أكمل القراءة »

وصول وفود دبلوماسية وبرلمانية إلى بنغازي للمشاركة في المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

بنغازي : الأحد 14 يونيو 2026 وصل إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي، اليوم الاحد، القنصل العام لجمهورية نيبال لدى الجمهورية اللبنانية السيد محمد وسام، ونائب رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط السيد بلال قاسم، وذلك للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي. يأتي وصولهما ضمن سلسلة وصول الوفود البرلمانية والدبلوماسية المشاركة في المؤتمر، الذي تستضيفه مدينة بنغازي يومي 15 و16 يونيو الجاري، بمشاركة واسعة من رؤساء البرلمانات وأعضاء المجالس التشريعية وممثلي المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية. ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون البرلماني بين دول آسيا وأفريقيا، وتبادل الخبرات والتجارب التشريعية، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يسهم في دعم الشراكة والتنسيق بين المؤسسات البرلمانية في القارتين.

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يلتقي سفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا

بنغازي: الاحد 14 يونيو 2026.م التقى السيد رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” اليوم الاحد سفير جمهورية فرنسا لدى ليبيا السيد ” تييري فالا” ، وذلك بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي. وبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب مناقشة آخر المستجدات في ليبيا.

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يلتقي نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا

بنغازي: الاحد 14 يونيو 2026.م التقى السيد رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” اليوم الاحد نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، السيدة ” ستيفاني خوري” . وتناول اللقاء الذي عُقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي آخر تطورات الأوضاع في ليبيا.

أكمل القراءة »

وصول وفود برلمانية من جزر القمر والكونغو وسيراليون ومصر وفلسطين إلى مدينة بنغازي

بنغازي : الاحد 14 يونيو 2026.م وصلت إلى مدينة بنغازي وفود برلمانية عربية وأفريقية للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، حيث وصل إلى مطار بنينا الدولي اليوم الأحد وفد مجلس الاتحاد بجمهورية جزر القُمر السادة “سعيد الحسيني أبو بكر، سعيد عمر، أمبورويفيو عبده”. كما وصل وفد مجلس النواب المصري الذي يضم رئيس لجنة الشؤون الأفريقية السيد “شريف مصطفى”، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية “محمد كمال عبد الله ” والسادة أعضاء المجلس “محمد أسعد، أحمد محمد سعيد”. وكذلك وصل وفد جمهورية الكونغو برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية للكونغو السيد “ليون ألفريد أوبيمبات “، والسيدة “إديث داميس مبالا ” مستشار رئيس الجمعية الوطنية، والسيد “أدولف نتاري” عضو الجمعية الوطنية، والسيد “أرماند باسيل” مستشار المحطات العامة للجمعية الوطنية. كما وصل وفد مجلس النواب بجمهورية سيراليون الذي يضم السادة الأعضاء “كانديه باريا، برينسيس دارامي، محمد شاه”. هذا ووصل السيد “علي أحمد فيصل” نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني. يأتي …

أكمل القراءة »

وصول وفود برلمانية من نيجيريا وليبيريا وإيران ومدغشقر إلى مدينة بنغازي

بنغازي : الاحد 14 يونيو 2026.م وصل إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي صباح اليوم الأحد عدد من الوفود البرلمانية للمشاركة في أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي. حيث وصل وفد الجمعية الوطنية لجمهورية نيجيريا الاتحادية ، كما وصل وفد مجلس النواب بجمهورية ليبيريا السادة “جونسون ويليامز، ومصطفى واريتاي، صامويل براون، فوداي فهنبوليه “، إلى جانب السيد روبرت هاينز مدير الإعلام بمجلس النواب الليبيري، والسيد فريدريك ديفيد نائب مدير مكتب رئيس مجلس النواب الليبيري. كما وصل السيد “عباس غلور ” عضو المجلس الإسلامي الإيراني، والسيدة سواتسارا مارسيلا دياديم رئيس دائرة التعاون البرلماني ببرلمان مدغشقر. يأتي وصول هذه الوفود ضمن الاستعدادات لانطلاق أعمال المؤتمر بمشاركة واسعة من الوفود البرلمانية الآسيوية والأفريقية.

أكمل القراءة »

رئيس مجلس النواب يعقد اجتماعاً مع النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

بنغازي : السبت 13 يونيو 2026.م عقد السيد رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح “، اليوم السبت، اجتماعاً مع النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي السيد “سعود الحجيلان”، بحضور السيد رئيس ديوان مجلس النواب الأستاذ “عبد الله المصري الفضيل”، والأمين العام للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي السيد “فايز الشوابكة “. وتناول الاجتماع الترتيبات والاستعدادات النهائية المتعلقة بانعقاد المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي في مدينة بنغازي، والتأكيد على أهمية هذا الحدث البرلماني في تعزيز الشراكة بين دول قارتي آسيا وأفريقيا وتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية. وأشاد الحاضرون بالجهود المبذولة لإنجاح أعمال المؤتمر، مؤكدين أهمية تعزيز الحوار والتعاون البرلماني بما يخدم القضايا المشتركة ويسهم في ترسيخ العلاقات بين الشعوب والدول الأعضاء

أكمل القراءة »