الأخبار

عضو مجلس النواب الدكتور عبد السلام نصية يشارك في أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي

الاربعاء: 10 يونيو 2026.م شارك عضو مجلس النواب الدكتور عبد السلام نصية، عبر تقنية الاتصال المرئي المباشر، في أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي. وناقشت اللجنة خلال اجتماعها عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من بينها مبادرة مقترحة لتعزيز التعاون البرلماني المشترك في إطار اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب دراسة الطلب المقدم من مجلس الجمعية البرلمانية لاتحاد الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة بشأن منح الاتحاد البرلماني العربي صفة مراقب لديها. كما استعرض الاجتماع تقرير الأمانة العامة للاتحاد بشأن أعمال الدورتين السابقتين، وتقرير اللجنة الدبلوماسية المتعلق بمقترح تعديل آلية التصويت على بند الطوارئ، بالإضافة إلى متابعة إجراءات ترشيح المجموعة العربية لمنصب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

أكمل القراءة »

لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يلتقي وزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض لبحث تطوير العمل الدبلوماسي وتعزيز التنسيق المؤسسي

بنغازي : الأربعاء 10 يونيو 2026.م التقى السيد النائب يوسف العقوري، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، اليوم، بمعالي وزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض بالحكومة الليبية الدكتور “عبد الهادي الحويج “، وذلك بمقر مجلس النواب، حيث استمع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي من معالي السيد وزير الخارجية والتعاون الدولي لعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتطوير العمل الدبلوماسي وتعزيز التنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وتناول اللقاء سير عمل الوزارة والاجراءات الإدارية والسياسية المتبعة وبحث الإطار القانوني المنظم لعمل الوزارة بما في ذلك استكمال إجراءات تعديل القانون رقم (2) لسنة 2001 بشأن العمل السياسي والقنصلي وتعديلاته، بما يواكب متطلبات المرحلة الراهنة ويسهم في تعزيز الأداء المؤسسي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين موظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي. كما ناقش الجانبان موضوع لجان الصداقة البرلمانية ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية مع مختلف الدول، وتوسيع مجالات التعاون البرلماني بما يخدم المصالح الوطنية ويدعم توجهات السياسة الخارجية الليبية. وتطرق اللقاء …

أكمل القراءة »

رئيس جهاز الأمن الرئاسي رفقة مدير إدارة الأمن والسلامة بديوان مجلس النواب يعقدان اجتماعاً أمنياً موسعاً مع ممثلين عن عدد من الأجهزة الأمنية لبحث الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الوفود المشاركة في المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

بنغازي : الاربعاء 10 يونيو 2026.م عقد السيد رئيس جهاز الأمن الرئاسي العميد “رافع غيضان” رفقة مدير إدارة الأمن والسلامة بديوان مجلس النواب السيد ” ساري فرهود ” والسيد ” المنتصر مصطفى المصري ” رئيس وحدة استقبال وحماية الوفود الخاصة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، اجتماعاً أمنياً موسعاً ضم ممثلين عن جهاز المخابرات العامة ، وجهاز الأمن الداخلي، وجهاز البحث الجنائي، بالإضافة إلى رئيس قسم شرطة النجدة بمديرية أمن بنغازي ووحدة الحركة بقسم المرور بنغازي، وذلك لبحث الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الوفود المشاركة في المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي، المقرر انعقاده بمدينة بنغازي يومي 15 و16 يونيو الجاري .

أكمل القراءة »

العدد السابع من الجريدة الرسمية – السنة الرابعة

بنغازي l الاربعاء 10 يونيو 2026 م العدد السابع من الجريدة الرسمية – السنة الرابعة ، الصادر في التاسع من شهر يونيو 2026 م . لتحميل العدد بصيغة Pdf يرجى الضغط على الرابط أدناه :  

أكمل القراءة »

بيان صحفي للمتحدث الرسمي باسم مجلس النواب حول انعقاد المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الافريقي في مدينة بنغازي

بنغازي: الثلاثاء 09 يونيو 2026 م.

أكمل القراءة »

تنويه

بنغازي : 09 يونيو 2026 م بعد قليل بيان صحفي للمتحدث الرسمي باسم مجلس النواب حول انعقاد المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي في مدينة بنغازي

أكمل القراءة »

رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يفتتح ندوة «ليبيا.. المشهد الإقليمي وفرص الاستقرار»

بنغازي : الثلاثاء 09 يونيو 2026.م افتتح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي السيد” يوسف إبراهيم العقوري ” ، أعمال ندوة «ليبيا.. المشهد الإقليمي وفرص الاستقرار» التي نظمها مركز بناء السلام وإدارة الأزمات بمدينة بنغازي، بحضور نخبة من المسؤولين والخبراء والأكاديميين وممثلي عدد من الدول الشقيقة والصديقة. وشهدت الندوة حضور الدكتور فرج نجم مدير مركز بناء السلام وإدارة الأزمات، والدكتور علي سعيد البرغثي أستاذ العلاقات الدولية، والدكتورة كلاوديا قازيني مسؤولة ملف ليبيا في مجموعة الأزمات الدولية، والدكتور زكريا عصمان مدير مركز تشاد للدراسات الاستراتيجية، والأستاذ عيسى عبد القيوم نائب مدير مركز بناء السلام وإدارة الأزمات. كما حضر المستشار إبراهيم بوشناف، رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة أوضاع السجناء والسجون ، وزير الداخلية ومستشار الأمن القومي السابق، والدكتور عاشور شوايل وزير الداخلية السابق، واللواء عبد الرحمن الأنصاري رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بالجنوب الليبي، والسيد مروان الكريكشي مدير برنامج الشرق الأوسط في منظمة CMI الفنلندية، إلى جانب القنصل اليوناني …

أكمل القراءة »

رئيس ديوان مجلس النواب يستقبل النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي-الإفريقي

 بنغازي : الاثنين 08 يونيو 2026.م استقبل السيد رئيس ديوان مجلس النواب الليبي الأستاذ عبد الله المصري الفضيل، اليوم الاثنين بمقر الديوان في مدينة بنغازي، كلاً من النائب الأول لرئيس المجلس البرلماني الآسيوي-الإفريقي السيد سعود راشد الحجيلان، والأمين العام للمجلس السيد فائز الشوابكة. وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات والترتيبات الجارية لعقد المؤتمر الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي-الإفريقي، المزمع تنظيمه في مدينة بنغازي. وأعرب السيد رئيس ديوان مجلس النواب عن اعتزاز ليبيا باستضافة هذا الحدث الدولي المهم، مؤكداً أن مدينة بنغازي باتت جاهزة بكافة المقاييس لاحتضان الفعاليات الإقليمية والدولية، مما يعكس المكانة المتقدمة التي باتت تحتلها ليبيا في المحافل البرلمانية. كما شدد على أهمية تعزيز أواصر التعاون البرلماني بين قارتي آسيا وإفريقيا، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يشكل محطة محورية لترسيخ الشراكة وتوسيع آفاق العمل المشترك بين الدول الأعضاء، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز السلم والتنمية. يُذكر أن مدينة بنغازي ستشهد خلال الفترة من 15 إلى 16 من شهر يونيو الجاري أعمال …

أكمل القراءة »

نائب رئيس لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب تعقد اجتماعاً مع رئيس اللجنة التسييرية للنقابة العامة للمعلمين المكلف

بنغازي : الاثنين 08 يونيو 2026.م عقدت نائب رئيس لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب الدكتورة “سلطنة المسماري” اليوم الاثنين اجتماعاً مع رئيس اللجنة التسييرية للنقابة العامة للمعلمين المكلف السيد “عبد الله عبد القادر”، ورئيس اللجنة التسييرية لنقابة المعلمين بنغازي السيد “عمر العبار”، ومنسق النشاط باللجنة التسييرية لنقابة المعلمين. وتناول الاجتماع الذي عُقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي عدداً من الملفات الخاصة بالمعلمين من بينها تسوية أوضاع المعلمين من حيث الدرجة، والتسوية المالية المستحقة عقب تعديل الدرجة، ومكافآت نهاية الخدمة للعاملين في قطاع التعليم، إلى جانب مناقشة أسباب تأخر ربط معاشات المعلمين بصندوق الضمان الاجتماعي.

أكمل القراءة »

النائب الثاني لرئيس مجلس النواب يناقش مع رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بالمجلس ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

بنغازي : الاحد 7 يونيو 2026.م عقد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب السيد “مصباح دومة”، اليوم الأحد اجتماعًا مع رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بالمجلس الدكتور “عمر تنتوش”، ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية السيد “رمضان شمبش”، بحضور رئيس وحدة المعلومات المالية بمصرف ليبيا المركزي السيد ” احمد بوقعيقيص”. وناقش الاجتماع الذي عُقد بمقر ديوان مجلس النواب مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث تم مناقشة الملاحظات المتعلقة بالقانون، بما يسهم في استكمال الإجراءات التشريعية اللازمة بشأنه.

أكمل القراءة »